برعاية

بريطانيا: ظروف العمل في قطر تهدد حياة العمال

بريطانيا: ظروف العمل في قطر تهدد حياة العمال

انتقدت بريطانيا بشدة المخالفات التي تتبعها قطر، وعدم وضع قواعد لحماية العمال الذين يعملون في تشييد المنشآت التي ستستضيف كأس العالم 2022.

واعتبرت طبيبة جنائية بريطانية، أمس، أن ظروف العمل في استاد خليفة الدولي الذي شهد وفاة عامل بريطاني العام الماضي «كانت تشكل خطرا فعليا».

وسقط زاكاري كوكس، المولود في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا وانتقل لاحقا إلى بريطانيا، من علو 39 مترا في يناير (كانون الثاني) 2017، عندما انقطعت الرافعة الخشبية التي كان يستخدمها لتثبيت جسر.

وتوصلت فيرونيكا هاميلتون ديلي بعد التحقيق، إلى أن كوكس هوى على رأسه، ما أحدث إصابة بالغة في الدماغ وكسرا في العنق، بعدما انقطع حبل الأمان المعلق به أيضا.

واعتبرت ظروف العمل في الورشة «خطيرة بطبيعتها»، مضيفة أن «مسؤولي الورشة كانوا يعلمون - أو كان عليهم أن يعلموا - أنهم يطلبون من قسم من العاملين الاعتماد على تجهيزات يمكن أن تتسبب في الموت». وأشارت هاميلتون ديلي إلى أن أسلوب التنظيم في المكان «فوضوي وغير محترف، ولم يخضع للدراسة، ويشكل خطرا فعليا».

وقالت أسرة كوكس (40 عاما) عند وفاته، إنها كافحت للحصول على إجابات من المتعهد الرئيسي المشرف على الاستاد، وهو مشروع مشترك بين شركتي «مدماك» و«ستة للبناء». كما طالبت بفتح تحقيق مستقل وتدخل وزارة الخارجية البريطانية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا