برعاية

هاري كين يقود توتنهام لحسم «ديربي» لندن وتخطي آرسنال

هاري كين يقود توتنهام لحسم «ديربي» لندن وتخطي آرسنال

قاد هاري كين، فريقه توتنهام لحسم ديربي لندن والفوز على ضيفه آرسنال 1 - صفر، خلال المباراة التي جمعتهما أمس ضمن منافسات المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. وفي باقي المباريات فاز إيفرتون على ضيفه كريستال بالاس 3 - 1، ووستهام يونايتد على ضيفه واتفورد 2 - صفر، وسوانزي سيتي على ضيفه بيرنلي 1 – صفر، وتعادل ستوك سيتي مع ضيفه برايتون 1 - 1، وجاء هدف المهاجم الدولي الإنجليزي في الدقيقة 49، وهو السابع له في سبع مباريات، وعزز به صدارته لترتيب الهدافين مع 22 هدفا، بفارق هدفين أمام المصري محمد صلاح لاعب ليفربول.

وكانت المباراة أول «ديربي» بين قطبي شمال العاصمة على ملعب «ويمبلي» الشهير، الذي يستخدمه توتنهام هذا الموسم أرضا له في انتظار انتهاء الأعمال في ملعبه. وثأر توتنهام من خسارته أمام آرسنال صفر - 2 ذهابا، كما ثبت تفوقه على أرضه على نادي «المدفعجية» الذي فاز مرة واحدة في مبارياته الثماني الأخيرة على أرض توتنهام. واستعد توتنهام بالتالي بأفضل طريقة لزيارته الثلاثاء إلى تورينو، حيث يحل ضيفا على يوفنتوس بطل إيطاليا في ذهاب دور الستة عشر لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وساهم فوز توتنهام الذي لم يذق طعم الهزيمة للمرحلة التاسعة على التوالي، في تقدم فريق المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو إلى المركز الثالث في الترتيب، برصيد 52 نقطة، وبفارق نقطة أمام ليفربول الذي يحل اليوم ضيفا على ساوثهامبتون. وكان كين أنقذ توتنهام من الخسارة أمام ليفربول بالذات في المرحلة السابقة حين سجل هدف التعادل 2 - 2 في الثواني الأخيرة. أما آرسنال، فبقي على رصيده السابق مع 45 نقطة، وهو يحتل المركز السادس خلف تشيلسي حامل لقب الموسم الماضي.

وأشرك الفرنسي أرسين فينغر مدرب آرسنال، لاعبيه الجديدين الأرميني هنريك مخيتاريان والغابوني بيار إيمريك أوباميانغ أساسيين، إلا أنهما لم يظهرا بالفعالية نفسها خلافا للمباراة السابقة أمام إيفرتون في المرحلة الماضية (5 - 1)، التي شهدت تسجيل الغابوني هدفا في أول مشاركة له، وتحقيق الأرميني ثلاث تمريرات حاسمة. وشهد الشوط الأول لمباراة أمس، أفضلية نسبية لتوتنهام الذي حاز على عدد أكبر من الفرص الخطرة، ومنها عبر إريك داير الذي علت رأسيته العارضة بمسافة قصيرة في الدقيقة 26.

وفي الشوط الثاني، اندفع توتنهام بشكل كبير نحو الهجوم، ونجح من البداية في افتتاح التسجيل عبر كين، عندما ارتقى لمتابعة كرة من الجهة اليسرى مررها بن ديفيس وتابعها برأسه في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس التشيكي بيتر تشيك الذي كان الشك يحوم حول مشاركته بسبب الإصابة. وتطرق بوكيتينو إلى الطريقة التي سجل بها كين الهدف، قائلا: «هاري كين ليس لاعبا من الطراز القديم، إنه الحاضر والمستقبل. نحن فخورون جدا بوجوده في صفوفنا»، مشيرا إلى «أننا وجدنا المساحات في الشوط الثاني وخلقنا لهم المشكلات. كان يفترض بأن تكون النتيجة 3 - صفر». وواصل المدرب الأرجنتيني: «في كرة القدم إذا لم تقتل المباراة التي تتحكم بها وتستغل الفرص قد تعاني بعد ذلك». وأضاف: «أنا سعيد للغاية بانتصار اليوم لقد قدمنا 3 مباريات كبيرة أمام مانشستر يونايتد وآرسنال وليفربول وحصدنا 7 نقاط». وكاد كين يوجه ضربة قاضية لآرسنال بعد ثلاث دقائق فقط على الهدف بسيناريو مشابه حين تابع برأسه كرة مررها له داير من الجهة اليمنى، إلا أنها مرت قريبة من القائم الأيمن لمرمى تشيك. ووجد الأخير نفسه مرارا مضطرا إلى إنقاذ فريقه من محاولات شديدة الخطورة. فبعد دقيقتين من رأسية داير، أبعد تشيك تسديدة قوية «على الطائر» من كين، إثر تمريرة من كيران تريبييه من الجهة اليمنى. كما قام الحارس السابق لتشيلسي، بتصد «بعيد» لكرة اقتربت من معانقة الزاوية اليمنى لمرماه، من ركلة حرة نفذها الدنماركي كريستيان إريكسون في الدقيقة 57.

وبدا آرسنال ضائعا في ظل الضغط الكبير من توتنهام، ورد بكرة قوية من جاك ويلشير، أبعدها الحارس الفرنسي هوغو لوريس في الدقيقة 68. وحاول آرسنال الضغط في المراحل الأخيرة من المباراة، وكاد يخطف التعادل من الفرصة الأخيرة عبر مهاجمه الفرنسي ألكسندر لاكازيت، بديل مخيتاريان، الذي تابع كرة بينية خلف المدافعين مباشرة على يمين المرمى في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع. وكان لاكازيت قريبا من منح آرسنال نقطة غير مستحقة في الوقت المحتسب بدل الضائع، لكنه سدد خارج المرمى ليخسر آرسنال للمرة الثالثة في آخر خمس مباريات في الدوري.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا