برعاية

من كان يبحث عن المتعة …سيرك برشلونة مغلق ..الفلاسفة يتنحون مؤقتا عن المشاهدة!

من كان يبحث عن المتعة …سيرك برشلونة مغلق ..الفلاسفة يتنحون مؤقتا عن المشاهدة!

هاي كورة_ نجح برشلونة في التأهل لنهائي كأس ملك أسبانيا لمواجهة إشبيلية بالفوز على فالنسيا بثلاثية نظيفة بمجموع المباراتين وسط جدل كبير على أندري جوميز الذي نال كل أصناف النقد وسوف نستعرض في هذا التقرير بعض الجوانب التكتيكية التي قد تبدو خافية الآن عن برشلونة فالفيردي.

1_إرنيستو فالفيردي المدير الفني لبرشلونة من أفضل المدربين في العالم من حيث قراءة الخصوم قبل المباريات ومعه فريق عمل رائع يشاهد المباريات ويعرف نقاط القوة والضعف ولديه ميزة مخيفة وهي توقع ماذا سيفعل المدربين المنافسين .

2_ فالفيردي واضح وصريح في طريقة لعبه ولكن جماهير برشلونة ومعظم نقاد كرة القدم لايزالوا يراهنون على إن فالفيردي سيغير طريقة لعبه على أمل أن يشاهدوا جزءا من سيرك برشلونة السابق وهذا لن يحدث على الأقل حتى نهاية الموسم.

3_ راكيتيش نجم منتخب كرواتيا أكثر لاعب تطور مع المدرب فالفيردي فحتى مباراة ريال بيتيس التي إنتهت بخماسية نظيفة في الليجا كان يلعب في وسط الملعب يميل على الرواق الأيمن وكان الورقة الحامية لتقدم سيرجي روبيرتو أو سيميدو لذا كان لايشعر به جمهور برشلونة بل إتهمه الخبراء أيضا بأن مستواه الهجومي تراجع ولكن هو كان ينفذ تعليمات المدرب بالحرف.

4_ راكيتيتش بعد تألقه في مباراة بيتيس عندما إشترك في وسط الملعب أتاح لفالفيردي حل رهيب وهو الدفع به في وسط الملعب نظرا لأنه يقوم بالتسليم والإستلام بطريقة أفضل من باولينيو كما إنه سيتيج لفالفيردي مرونة كبيرة في تكسير رتم المنافسين والإجهاذ عليهم بدنيا عن طريق الدفع بلاعب يلعب أمام سيرجي روبيرتو في الشوط الأول ثم تغيير النسق في الشوط الثاني تماما.

5_ هنا تأتي براعة فالفيردي …فالفيردي يقوم بتغيير لاعب الرواق الأيمن بإستمرار على حسب طريقة لعب الخصوم …عندما يشعر بأن دفاع الخصم قوي جدا ويحتاج لزيادة عددية مع سواريز يلعب بباولينيو المميز جدا في التقدم القطري من وسط الملعب ليتسلل ليصبح مهاجم وهمي ….عندما يشعر بأن الظهير الأيسر ليس قويا يلعب بأليكس فيدال المميز في الإنطلاقات ولعب العرضيات بسهولة وهذا حدث مثلا ضد إسبانيول في مباراة الكأس …..وعندما يجد ظهير أيسر وجناح قوي يلعب في الرواق الأيسر هنا يأتي دور أندري جوميز.

6_أندري جوميز نجح في ما خطط له فالفيردي في مباراة فالنسيا ببراعة حيث قام بالضغط على جايا ومورينو جدا…فالفيردي توقع إن مارسيلينو مدرب فالنسيا لن يلعب بجيديس وسيرشك مورينو في هذه الجبهة وهذا مايفعله مارسيلينو في بعض المباريات الأخيرة ولكن الكثيرون لايهتمون بهذه التفصيلة أو لايشاهدون مباريات فالنسيا وبالتالي إنتقدوا فالفيردي كالعادة في إشراك جوميز.

7_ جوميز كان يركض كثيرا ويجهض نسق جايا الخطير جدا هجوميا وبذلك تعطلت الناحية اليسرى تماما كما إنه الأاهم أنهك الناحية اليسري بدنيا …هنا سيأتي دور كوتينيو.

8_فالفيردي من أجل أن لايخسر إنيستا أو إن يشعره بأنه سيتضائل دوره بوجود كوتينيو وهو يحتاج لإنيستا جدا في دوري أبطال أوروبا قرر أن يقوم بسحب جوميز وإشراك كوتينيو الذي سيلعب مؤقتا في الناحية اليمني دون مشال خصوصا وإن جايا ومورينو تم إنهاكهما بدنيا وهذا ماحدث لعب كوتينيو وسجل هدف مميز من خطأ جايا في التمركز في الرواق الأيسر نظرا لإنهاكه بدنيا ونظرا لان جايا ضعيف جدا في الدفاع ومن شاهد المباراة جيدا سيدرك أيضا نقطة أخرى….من كان يبحث عن المتعة …سيرك برشلونة مغلق مؤقتا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا