بوكيتينو يشيد بالتحكيم... وكلوب يستشيط غضباً

بوكيتينو يشيد بالتحكيم... وكلوب يستشيط غضباً

منذ 6 سنوات

بوكيتينو يشيد بالتحكيم... وكلوب يستشيط غضباً

استشاط يورغن كلوب مدرب ليفربول غضبا من قرار منح توتنهام هوتسبير ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة من المباراة التي انتهت بتعادل الفريقين 2 - 2 ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم على إستاد أنفيلد وشكل مساعد الحكم السبب الرئيسي لشعوره بالغضب. وبدا أن أصحاب الضيافة في طريقهم للابتعاد بفارق خمس نقاط عن توتنهام صاحب المركز الخامس بعد أن منح محمد صلاح التقدم لليفربول بنتيجة 2 - 1 في الوقت بدل الضائع قبل أن يحصل توتنهام على ركلة جزاء.

وأشار الحكم جون موس إلى علامة الجزاء عقب تشاوره مع مساعده الذي شاهد التحاما من قبل فيرجيل فان ديك ضد إيريك لاميلا. وسدد هاري كين الركلة ليسجل هدفه 100 في الدوري الإنجليزي الممتاز وينتزع نقطة مهمة لفريقه. وكانت هذه هي ركلة الجزاء الثانية لتوتنهام في المباراة عقب احتساب الركلة الأولى لصالح كين بعد تعرضه لعرقلة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 83، وأظهرت الإعادة التلفزيونية أن المهاجم كان في موقف تسلل عندما تلقى الكرة لكن الحكم المساعد لم يرفع الراية، مشيرا إلى أن الكرة وصلت لكين إثر تمريرة من ديان لوفرين.

وقال كلوب: «أقل لمسة في المباراة بأكملها حددت النتيجة. إنها ليست ركلة جزاء. اندفع لاميلا باتجاه فان ديك وشاهده الأخير في آخر لحظة. كان لاميلا يشق طريقه بالفعل. أشار الحكم باستمرار اللعب لكن المساعد اتخذ القرار. هكذا سارت الأمور». وأضاف: «لم يكن (الحكم المساعد) موفقا اليوم. ركلة الجزاء الأولى كانت واحدة من أوضح مواقف التسلل التي شاهدتها على الإطلاق. لا أعرف ما إذا كان هناك أي قاعدة جديدة في اللعبة. عندما خرجت الكرة من قدم لاعب توتنهام كان هاري كين في موقف تسلل». وقال كلوب إن لوفرين لم يمرر الكرة لكين ولكنه لمس الكرة بالكاد. وأضاف: «إذا ما قلت ما أشعر به فإنني سأتلقى أقصى عقوبة في عالم كرة القدم. ليس لدي مشكلة في وقوع أخطاء، لكنها كانت تسللا».

في المقابل أشاد ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام هوتسبير «بشخصية» الحكام بعدما انتزع فريقه نقطة في تعادل مثير 2 - 2 في ليفربول، ووصف القرار باحتساب ركلة جزاء لصالح الفريق اللندني في الوقت المحتسب بدل الضائع بأنه «مذهل». وبدا توتنهام في طريقه لنتيجة محبطة أخرى باستاد أنفيلد، حيث فاز الفريق اللندني مرة واحدة في آخر 25 مباراة له هناك في الدوري الممتاز، بعدما وضع محمد صلاح ليفربول في المقدمة 2 - 1 في الوقت المحتسب بدل الضائع. لكن هاري كين تقدم لينفذ ركلة جزاء في الدقيقة 95، احتسبت لصالح توتنهام بعدما أشار الحكم المساعد إلى وجود مخالفة لصالح إيريك لاميلا، لينتزع نقطة للفريق الزائر.

وبينما استشاط يورغن كلوب مدرب ليفربول غضبا من القرار إضافة لاحتساب ركلة جزاء سابقة لتوتنهام بعدما سقط كين رغم وجوده في موقف تسلل - وهي ركلة جزاء أضاعها بعد ذلك - فإن بوكيتينو كان إيجابيا للغاية بشأن الحكم جون موس ومساعديه. وقال بوكيتينو: «هنأت الحكم على إظهار هذه الشخصية. كان من الصعب معرفة إن كان قراره صحيحا في ذلك الوقت لكن في غرفة الملابس تأكدت أنه كان على صواب في كل قرار».

وأضاف: «في بعض الأحيان نشكو منهم (الحكام). لا أفعل ذلك لأنني قررت منذ فترة طويلة أن أتوقف عن الشكوى. من المهم إظهار التقدير لهم عندما يكونون على صواب لأنها وظيفة صعبة للغاية. إذا لم يلمس ديان لوفرين الكرة، فإن (كين) سيكون متسللا لكن من الواضح للغاية أنه لمس الكرة وبالتالي فهو ليس متسللا. اللعبة الثانية مخالفة واضحة من فيرجيل فان ديك والمساعد كان في قمة التركيز. يجب أن أوجه لهم التهنئة لأنه قرار في غاية الصعوبة». وأضاف المدرب الأرجنتيني: «كان الأداء رائعا. كل من شاهد المباراة استعد لمواجهة رائعة من الفريقين. فريقي لعب بشكل جيد جدا في الشوط الثاني أمام منافس رائع جدا في الهجوم. أعتقد أن سيطرتنا كانت مذهلة. الشعور في غرفة الملابس هو أننا فقدنا نقطتين».

من جانبه اتهم فيرجيل فان ديك مدافع ليفربول مهاجم توتنهام هوتسبير هاري كين بادعاء التعرض للعرقلة والسقوط كما اتهم إيريك لاميلا بالمبالغة للحصول على ركلتي جزاء خلال التعادل المثير 2 - 2 بين الفريقين. وحصل توتنهام بالفعل على ركلتي جزاء سجل كين هدفا من الثانية في اللحظة الأخيرة ليمنح فريقه نقطة التعادل أمام صاحب الأرض. وأهدر كين ركلة الجزاء الأولى التي حصل عليها بعدما اعتبر حكم المباراة أنه تعرض للعرقلة من جانب كاريوس حارس مرمى ليفربول.

لكن الهولندي فان ديك، الذي احتسبت ضده ركلة الجزاء الثانية، يرى أن الركلتين غير صحيحتين. وأوضح: «ركلة الجزاء الأولى كانت تسللا واضحا وأعتقد أنها كانت خداعا. يمكنك أن تراه (كين) وهو يدعي التعرض للعرقلة بشكل واضح ولم يتحدث أحد عن هذا الأمر. ثارت نقاشات كثيرة عما إذا كان هناك تسلل أم لا وأعتقد أنها كانت تسللا. اتخذ الحكم القرار بالتشاور مع مساعده وكان من حسن الحظ أنها أهدرت».

كما انتقد فان ديك قرار احتساب ركلة الجزاء الثانية بعد سقوط لاميلا خلال التحام بين اللاعبين. وقال فان ديك: «أشار الحكم باستمرار اللعب لكنني صدمت عندما رأيت الحكم المساعد يشير بغير ذلك». وأضاف: «أولا كان في موقف تسلل وثانيا هو الذي وضع جسده أمامي. لا أعتقد أبدا أنها كانت ركلة جزاء وكذلك الحال بالنسبة للأولى».

الخبر من المصدر