برعاية

كوريا الشمالية تستفز نظيرتها الجنوبية ليلة انطلاق الأولمبياد الشتوي

كوريا الشمالية تستفز نظيرتها الجنوبية ليلة انطلاق الأولمبياد الشتوي

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء تنظيم احتفالات عيد تأسيس الجيش الوطني، في 8 فبراير (شباط) المقبل، عشية إنطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ، ما يأتي في ظل التقارب المسجل في العلاقات مع الجنوب عبر هذه الفعالية الرياضية.

وذكر المكتب السياسي للحزب الأوحد في بيونغ يانغ أن 8 فبراير سيشهد تنظيم فعاليات "عيد تأسيس الجيش"، بحسب ما ورد في مقال صدر اليوم بوكالة الأنباء الكورية الشمالية "KCNA".

ويمثل هذا اليوم الذكرى السنوية الـ70 لتحويل مليشيات الجيش الشعبي الكوري إلى قوات مسلحة نظامية للدولة الشيوعية بقرار من مؤسسها، كيم إيل سونغ.

ويؤكد الإعلان التقارير المتداولة بشأن استعدادات بيونغ يانغ لهذا اليوم بما في ذلك الإعداد لعرض عسكري.

وفي هذا الصدد، كشفت صور ملتقطة بواسطة أقمار اصطناعية انتشار كبير للدبابات ومركبات أخرى في مطار قريب من العاصمة الكورية الشمالية، ما يشير إلى إمكانية استخدامها في تقديم عرض عسكري.

وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع في تصريحات في حكومة سيول أنه "لم يتحدد بعد ما إذا كان سيكون هناك عرض عسكري أم لا في كوريا الشمالية بهذه المناسبة، مشيراً إلى أن واشنطن وسيول ستواصلان نشر جميع عناصرها الفاعلة في مجال الاستطلاع من أجل مراقبة كل تحرك عسكري في البلد المجاور".

وكان الثامن من فبراير الذكرى السنوية لعيد تأسيس الجيش حتى 1978، عندما قرار كيم إيل سونغ نفسه تغير الاحتفال إلى 25 أبريل (نيسان)، ليوافق تشكيل مليشياته التي قاتلت ضد الاحتلال الياباني في 1932.

وأكدت الوكالة الكورية الشمالية اليوم أن 25 أبريل سيظل موعد الاحتفال بعيد تأسيس الجيش في البلد الشيوعي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا