برعاية

فيدرر يواصل زحفه وهاليب تعاني الأمرين وديوكوفيتش يتخطى الأوجاع

فيدرر يواصل زحفه وهاليب تعاني الأمرين وديوكوفيتش يتخطى الأوجاع

واصل السويسري روجيه فيدرر (المصنف ثانياً) زحفه بثبات نحو الاحتفاظ بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في التنس، فيما عانت الرومانية سيمونا هاليب (المصنفة أولى) الأمرين لبلوغ الدور الرابع (دور الستة عشر) الذي تأهل إليه أيضاً الصربي نوفاك ديوكوفيتش (الرابع عشر)، رغم أوجاعه.

وفي أجواء مناخية معتدلة، خلافاً لليومين السابقين، حيث وصلت الحرارة إلى 40 درجة مئوية، حجز فيدرر مقعده في الدور الرابع للمرة السادسة عشرة في البطولة الأسترالية التي توج بلقبها 5 مرات، آخرها في 2017، على حساب غريمه الإسباني رافايل نادال، بعد تغلبه على الفرنسي ريشار غاسكيه (التاسع والعشرين) 6 - 2 و7 - 5 و6 - 4. ويلتقي فيدرر، الذي احتاج إلى قرابة ساعتين من أجل تحقيق فوزه السابع عشر من أصل 19 مواجهة جمعته بغاسكيه حتى الآن، في الدور الرابع المجري مارتون فوسوفياتش، الذي تغلب على الأرجنتيني نيكولاس كيكر 6 - 3 و6 - 3 و6 - 2.

ويواجه فيدرر (36 عاماً) احتمال لقاء التشيكي توماس بيرديتش (التاسع عشر) في دور الثمانية، بعد أن تخطى الأخير عقبة الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو (الثاني عشر)، بالفوز عليه 6 - 3 و6 - 3 و6 - 2.

وتحدث فيدرر عن لقاء السبت مع الفرنسي، قائلاً: «تمكنت من اللعب الهجومي أكثر منه، وربما كنت أحمي إرسالي أفضل منه. المجموعة الثانية كانت متقاربة. المباراة كانت متقاربة. نقاط صعبة. كان بالإمكان أن نذهب إلى شوط فاصل في النهاية، وحينها لا يمكن لأحد أن يتوقع ما سيحصل». وواصل فيدرر، الذي قدم في 2017 موسماً رائعاً أحرز فيه لقبين كبيرين في ملبورن بالذات وويمبلدون الإنجليزية، وخسر 5 مباريات فقط من أصل 57: «أدخل إلى هذا العام بقمة لياقتي البدنية، وبالتالي خوض 5 مجموعات لا يشكل مشكلة بالنسبة لي، خلافاً للعام الماضي».

ورفع فيدرر عدد انتصاراته في ملبورن إلى 90، مقابل 13 هزيمة، وسيحاول أن يصبح على المسافة ذاتها من الصربي نوفاك ديوكوفيتش، والأسترالي روي إيمرسون، من حيث عدد الألقاب في هذه البطولة (6 لكل منهما)، علماً بأن الأخير توج بجميع ألقابه قبل حقبة السماح للمحترفين بالمشاركة في البطولات عام 1968، ما يجعل ديوكوفيتش حامل الرقم القياسي في عصر الاحتراف.

وكانت المفاجأة الأبرز السبت انتهاء مشوار الألماني ألكسندر زفيريف (الرابع)، بخسارته أمام الكوري الجنوبي تشونغ هيون 7 - 5 و6 - 7 (3 - 7) و6 - 2 و3 - 6 وصفر - 6. وأصبح تشونغ هيون، البالغ 21 عاماً المصنف 58 عالمياً، أول لاعب كوري جنوبي يصل إلى الدور الرابع من البطولة الأسترالية، وسيواجه في اختباره المقبل ديوكوفيتش، الذي تخطى عقبة الإسباني ألبرت راموس (الثاني والعشرين) 6 - 2 و6 - 3 و6 - 3. وكان زفيريف يمني النفس بالذهاب بعيداً في البطولة الأسترالية، لا سيما في ظل الأداء المميز الذي قدمه في 2017، حيث فاز بخمسة ألقاب، بينها اثنان على حساب ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر في دورتي روما ومونتريال للماسترز.

وحرم الكوري الجنوبي منافسه زفيريف من الثأر لشقيقه الأكبر ميشا، الذي أقصي من الدور الأول على يد اللاعب تشونغ، الذي سيلتقي ديوكوفيتش للمرة الثانية، والأولى كانت في الدور الأول للبطولة الأسترالية عام 2016، وخرج الصربي منتصراً 6 - 3 و6 - 2 و6 - 4. وسيكون ديوكوفيتش مرشحاً لتجديد تفوقه على الكوري الجنوبي، شرط ألا يواجه مشكلة مشابهة لتلك التي اختبرها السبت، حيث طلب وقتاً مستقطعاً في أوائل المجموعة الثانية من أجل علاج أوجاع في أسفل ظهره، قبل معاودة اللعب والخروج فائزاً من مباراة «انتهت بثلاث مجموعات، لكنها استغرقت نحو ساعتين ونصف الساعة، وبالتالي لم تكن بهذه السهولة والأريحية على أرضية الملعب»، بحسب بطل أعوام 2008 و2011 و2012 و2013 و2015 و2016. واحتاج ديوكوفيتش، العائد إلى الملاعب بعد غياب نحو 6 أشهر، وتحديداً منذ دور الثمانية ببطولة ويمبلدون الإنجليزية الماضية بسبب إصابة في المرفق، إلى ساعتين و21 دقيقة لحجز بطاقته إلى الدور الرابع للمرة الحادية عشرة في البطولة الأسترالية التي انتهى مشواره فيها الموسم الماضي عند الدور الثاني.

ومن جهته، تأهل النمساوي دومينيك تييم (الخامس) إلى الدور ذاته، بفوزه على الفرنسي أدريان مانارينو 6 - 4 و6 - 2 و7 - 5. ويلتقي تييم الأميركي تينيس ساندغرن، الذي واصل مغامرته وأضاف الألماني ماكسيميليان مارتيرر إلى لائحة ضحاياه، بالفوز عليه 5 - 7 و6 - 3 و7 - 5 و7 - 6 (7 - 5)، بعد أن أقصى السويسري ستانيسلاس فافرينكا (المصنف تاسعاً وبطل 2014) من الدور السابق.

وعند السيدات، عانت هاليب لتخطي الأميركية لورن ديفيس 4 - 6 و6 - 4 و15 - 13. واحتاجت هاليب، الباحثة عن لقبها الكبير الأول، إلى 3 ساعات و44 دقيقة، بينها ساعتان و22 دقيقة في المجموعة الثالثة الحاسمة، لتخطي عقبة ديفيس وحجز بطاقتها إلى الدور الرابع، حيث تلتقي اليابانية ناومي أوساكا، التي أقصت الأسترالية آشلي بارتي (الثامنة عشرة) بالفوز عليها 6 - 4 و6 - 2.

وكانت هاليب، التي ودعت بطولة أستراليا من الدور الأول عامي 2016 و2017، وتبقى أفضل نتيجة لها في ملبورن وصولها إلى دور الثمانية في 2014 و2015، قاب قوسين أو أدنى من الخروج على يد ديفيس، لأن الأخيرة حصلت على 3 فرص متتالية لحسم اللقاء في المجموعة الثالثة الماراثونية، لكن الرومانية أنقذت الوضع ونجحت في نهاية المطاف في تخطي المصنفة 76 عالمياً.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا