برعاية

مـا بين جرح ليفربول العميق بسلاح كوتينهو -الذو حدين-, وإستفادة البرسا المزعومة.

مـا بين جرح ليفربول العميق بسلاح كوتينهو -الذو حدين-, وإستفادة البرسا المزعومة.

بالتأكيد خبر خروج كوتينهو من ليفربول هوا أمر محزن جداً لجماهير الريدز, وما زاد الأمر حُزناً أنه خرج للفريق الذي لطالما أفرغ ليفربول من أهم لاعبيه, بل والأدهي هوا خروج اللاعبين بمحض إرادتهم وكامل قواهم العقلية عقب تقديمهم لكل شيء رفقة الفريق وحصلوا علي نعيم الدعم والتأييد وفردوس القلوب!.

لـا يصح إعتبار ليفربول فائزاً من معركة خروج كوتينهو, فالناتج الأهم رغم كل التفاصيل الجانبية هي خسارة الليفر للاعب مهم جداً ولديه في العمر بقية لما يسمح بتطوره ووصوله للقمة في وقت قصير, لكن لا يصح أيضاً تجاهل تلك التفاصيل الجانبية التي تخص تلك الصفقة, وهذا ما جعلها في الأصل سلاحاً ذو حدين.

فالبرغم من خسارة ليفربول للاعب بتلك الأهمية ولكن خروجه كان أفضل بكل المقاييس, فمن الصعب أن تضع خطتك بداية الموسم وجعلها تتمحور حول لاعب ما وتجده يتذمر كل ثلاثة أشهر ويريد الرحيل, من الصعب أيضاً أن تصنع إستقراراً فنياً ونفسياً داخل الفريق في حين أن أهم لاعبيك لـا يشارك بحجة أنه مصاب علي الرغم من تعافيه جسدياً.

من الواضح أيضاً أن نادي ليفربول يبني مشروعاً مميزاً, بجانب تغير عقلية الإدارة وميولها القوية حالياً للإنفاق, ولديك لاعب في الفريق علي دراية بكل ذلك حيث تعتبره لبنة بناء ذلك المشروع ولكنه يريد الرحيل, ومع ذلك تجلعه يستمر بالإكراه, من الأفضل جعله يخرج طبعاً, هذا أهم وأفيد للفريق وتلك مبادئ فريق يجب إحترامها, إذا كنت ترفض المشاركة في مشروع الفريق فمع السلامة.

لذـلك الإستفادة المادية منه أفضل في الوقت الحالي.

بجانب أن خروج كوتينهو ولو أنه في وقت صعب ولكنه مازال أقل وقعاً ووطأة من خروج سواريز لعدة أسباب, أولها أن الإدارة لديها النية للإنفاق والتعويض, ثانياً هوا وجود البدائل بشكل وفير ومتنوع, ثالثاً وجود مدرب بقيمة كلوب يستطيع لملمة الفريق بعد إحداث كوتينهو لتلك الفجوة, رابعاً هوا تنوع أسلحة الليفر الهجومية من الأساس فالفريق يفوز حالياً مع فيليب أو بدونه.

تلك الأسباب في رأيي التي جعلت خروج كوتينهو أقل وقعاً مثلاً من خروج سواريز الذي كان فاجعة بكل المقاييس نظراً لعدم توفر الأسباب السابقة التي تحدثت عنها.

ذلك ما جعل صفقة كوتينهو سلاحاً ذو حدين, فعلي الرغم من تسبب ذلك السلاح بجرح عميق, ولكن لديه جانب إيجابي أيضاً.

أما بالنسبة لبرشلونة فبالتأكيد فاز الفريق بلاعب class A وهوا من النادر حالياً نظراً لإرتفاع الأسعار أو تمسك كل فريق بجواهره, ناهيك عن القيمة الفنية للاعب ومدي التأثير الذي يستطيع إحداثه مما يجعل تلك الصفقة ناجحة بكل المقاييس. ولـكن السؤال هنا, هل البرسا سيستفيد من كوتينهو حقاً “هذه الفترة” مما جعل الفريق يقاتل بشراسة من أجله في الشتاء وعدم إنتظار الصيف؟.

من وجهة نظري لـا, إستفادة برشلونة من فيليب حالياً “محدودة جداً”, فبعيداً عن فترة الإندماج وتَشربُ أسلوب الفريق الحالي الذي يختلف إختلافاً كلياً عن أسلوب كلوب خاصة في الشق الهجومي وأسلوب الضغط, ولكن هناك أسباب أخري تؤخر إستفادة البرسا من صفقة تكبد فيها دفع مبلغ وصل إلي 160 مليون..

كوتينهو لن يلعب الأبطال مما جعل الجميع ينظر للفريق وكأنه لم يتخذ خطوة للأمام, فلن يستطيع فيليب تقديم الإضافة في أهم بطولة للبرسا هذا الموسم -في رأيي هي الأهم وتحدثت عن ذلك الفترة السابقة في مقال خاص نظراً للتاريخ السيء للبرسا في تلك البطولة في الفترة الأخيرة وضرورة إستعادة شخصية البطل فيها, بجانب ضرورة تحقيق أقصي إستفادة ممكنة من مستوي ميسي الحالي-, مما جعل البرسا بدون أي إضافات ضد تشيلسي أو أي منافس اخر حال العبور, فيما عدا الإستفادة من عملية المداورة التي قد يخلقها ولكنها أيضاً عملية سهلة به أو بدونه, نظراً لحسم الليجا بالفعل ومن العادي أن نشاهد أي بديل لميسي أو إنيستا في تلك الفترة وليس شرطاً كوتينهو.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا