برعاية

كوبر في حوار لـ"فيفا": عيب المنتخب أصبح ميزة.. ومقولة "فريق محمد صلاح" قد تكون صحيحة والعادات جعلتني مديرًا فنيًا حقيقيًا

كوبر في حوار لـ"فيفا": عيب المنتخب أصبح ميزة..  ومقولة "فريق محمد صلاح" قد تكون صحيحة والعادات جعلتني مديرًا فنيًا حقيقيًا

أعرب الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر عن سعادته بالتتويج بجائزة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لأفضل مدرب داخل القارة السمراء.

ووفقًا للحوار الذي أجراه كوبر مع موقع "فيفا" فإنه كشف عن خمسة عوامل قادته للنجاح في قيادة منتخب مصر نحو التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، وهي التواضع، والصلابة الدفاعية، والنجم المتواضع، ومدرب بدون غطرسة، والتواصل مع الجماهير.

وقال كوبر في بداية حديثه: " أنا سعيد جداً لأنني وجدت مجموعة رائعة من اللاعبين الذين يتحلون بتواضع كبير. اليوم من الصعب العثور على شيء من هذا القبيل في كرة القدم، حيث كل اللاعبين نجوم ومشاهير. هنا أيضاً لدينا نجوم، ولكن بخصوصيات وعادات جعلتني أشعر بالإرتياح. شعرت أنني مدرب لكرة القدم!".

وأضاف: "في كثير من الأحيان، عندما يحاول المرء إقناع لاعبيه، لا يكون الأمر سهلاً، لأن هناك خصوصية معينة عند لاعبي كرة القدم ونوعاً من الهرمية. ومع ذلك، ساد هنا التواضع والإنضباط. وهذا ما قادنا لتحقيق النجاح، هذا التعايش الذي يجعلنا نجذف جميعاً في نفس الإتجاه".

وواصل: "أول أمر لاحظناه عندما وصلنا، هو أن الفريق يفتقر إلى الصلابة الدفاعية في كرة القدم العصرية يحتاج الفريق للعب بشكل جيد، أي الإحتفاظ بالكرة، وتمريرها بين اللاعبين. هذا صحيح، ولكن في كرة القدم يجب عليك الدفاع أيضاً بشكل جيد. وهذا ما أعطى هذه الشخصية القوية لفريقنا".

وأردف: "كنت أعرف أننا سنسجل هدفاً واحداً على الأقل، وأحياناً أكثر من هدف وكان من الضروري محاولة الحفاظ على نظافة الشباك وبالفعل، سارت الأمور بشكل جيد، وربما لو سارت الأمور عكس ذلك، لانهالت علينا انتقادات على شاكلة: إنه فريق دفاعي جداً، إلخ..".

وتابع: "لكن الواقع يقول أن مصر لم تتأهل إلى كأس العالم منذ 28 عاماً، ربما لا نلعب كرة قدم جميلة، ولكننا فريق متواضع، ومنضبط، ويعمل بجد ويعطي الأهمية للتفاصيل الصغيرة التي تحسم المباريات".

وواصل: "التأثير الأهم لمحمد صلاح هو أنه مثله مثل الآخرين ماذا يعني ذلك؟ يعني الكثير سجّل جميع الأهداف تقريباً، وعمل بجدّ وركض مثل بقية زملائه وكان دائماً في صفّ المجموعة ولم يحصل على أي امتياز، يبدو الأمر بسيطاً، ولكنه مهم جداً".

وأردف: "إنه لاعب لديه موهبة هائلة، ولكنه متواضع جداً. يقول البعض إن "المنتخب يتكون من صلاح وعشرة لاعبين آخرين"، وأنا دائماً ما أردد قائلاً: "ربما ذلك صحيح، لأنه هو من يحسم المباريات، ولكن أيضاً لأنه لا يشعر بأنه أفضل من الآخرين، وهذا ما استوعبه الجميع بشكل جيد للغاية، هو ورفاقه على حد سواء وبالتالي، لم تكن لدينا مشكلة الأنا".

واستأنف: "أفضل شيء تعلمته في مصر هو أنني أصبحت أكثر تواضعاً فنحن المدربون تطغى علينا بعض الغطرسة، مثل القول هذا الأمر يتم بهذه الطريقة، لأنني أفعل ذلك منذ سنوات، بدلاً من ذلك، شعرت أنني فرد آخر داخل المجموعة، وراهنت على الشرح والإقناع عوض إعطاء الأوامر بدون صراخ، ودون أن أرفع صوتي".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا