برعاية

الحذاء الرياضي يتحول إلى منجم ذهب في أقدام النجوم الكبار

الحذاء الرياضي يتحول إلى منجم ذهب في أقدام النجوم الكبار

قد تكون الرواتب التي يتقاضاها البرتغالي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وغيرهما من كبار لاعبي كرة القدم في العالم خيالية، لكن الأموال الناجمة عن عقود الأحذية تضاهيها ضخامة.

في يوليو (تموز) 2017، تسبب الوجه الجديد في كرة القدم الفرنسية كيليان مبابي الذي تلهث خلفه الأندية الأوروبية الكبرى، بضجة من خلال الإعلان في حسابه على تويتر بأنه على وشك الكشف عن خبر هام جداً، وبدأ الجميع يتحدث عن أن الأمر يتعلق بانتقاله إلى ريال مدريد الإسباني أو باريس سان جيرمان.

لكن ما أعلنه المهاجم (19 عاماً) هو أن في صدد تمديد العقد الذي وقعه مع شركة المستلزمات الرياضية الأمريكية "نايكي" منذ أن كان في الثالثة عشرة من عمره.

وبعدها بأسابيع معدودة، انتقل مبابي على سبيل الإعارة من موناكو إلى باريس سان جيرمان الذي ترعاه "نايكي" أيضاً، مع خيار التوقيع نهائياً مع نادي العاصمة مقابل 180 مليون يورو.

إنها ليست مسألة تتعلق وحسب بربط شريط الحذاء المصمم خصيصاً لهذا اللاعب أو ذاك، أو تقاضي أموال طائلة من عقد الرعاية دون أي مجهود، بل أن اللاعبين يصبحون سفراء للعلامة التجارية ولديهم التزامات صارمة على صعيد العلاقات العامة.

ويتحدث المتخصص بحقوق الصورة، فرانك هوكميلر، عن هذه المسألة قائلاً: "الوضع ليس مشابهاً لتوليك وظيفة معينة وأن تكون موظفاً لدى صاحب العمل، مع صفقة الرعاية هناك التزامات معينة، إذا وقعت صفقة مع أديداس، نايكي أو بوما، فهذا يعني أنهم اشتروا حقوق صورتك".

وواصل: "كل ذلك يتصاحب مع حجم معين من متطلبات العلاقات العامة وإدارة الشبكة الاجتماعية".

هدف شركات المستلزمات الرياضية واضح، تسليط الضوء على منتجاتها، وتعتقد أن هذا الأمر يستحق أن تدفع الملايين من أجله.

ويرى المسؤول في موقع فرنسي متخصص بأخبار الملابس الرياضية (Footpack.fr)، كيفن غوفري، أنه "تستثمر شركات الملابس الرياضية المزيد والمزيد من المال وتريد أن تجني شيئاً في المقابل".

لذلك يتم تسخير حسابات اللاعبين على تويتر، إنستغرام أو سناب شات من أجل الترويج لمنتجاتها.

وقام نجم وسط آرسنال الإنجليزي والمنتخب الألماني مسعود أوزيل أخيراً بالترويج لشركة "أديداس" في حسابه على إنستغرام، إذ أشار إلى أنه تربطه علاقة مدفوعة مع العلامة التجارية الألمانية، ويقال أن المبلغ الذي يتقاضاه أوزيل جراء ذلك يصل إلى 3,7 مليون جنيه إسترليني (4,19 مليون يورو) في السنة.

معظم اللاعبين الكبار لديهم صفقات مماثلة، فلاعب وسط فرنسا ومانشستر يونايتد الإنجليزي بول بوغبا وقع أخيراً صفقة لأعوام عدة مع "أديداس" بقيمة 40 مليون يورو بحسب التقارير.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا