برعاية

إحصائيات من بطولات كأس الخليج

إحصائيات من بطولات كأس الخليج

تلعب الأرقام والاحصائيات دوراً كبيراً في عالم كرة القدم، ومن خلالها يمكن قياس نجاح أي بطولة أو فشلها، كما أن إحصائيات التهديف توضح إلى حد كبير مدى قوة الفريق، وتألق النجوم في مختلف الدورات.

ولم تكن كأس الخليج استثناء من ذلك، حيث كانت احصائياتها دائماً مثار اهتمام شديد، بل إن وفرة الأهداف كانت دائماً من العوامل التي ساهمت في زيادة الإقبال الجماهيري على المباريات في العديد من النسخ الماضية لبطولات الخليج.

وشهدت بطولات الخليج السابقة تدرجاً طبيعياً رائعاً في المستوى، ودل على ذلك ارتفاع مستوى التهديف من البطولة الأولى حتى البطولة الرابعة، التي ظلت أعلى البطولات من حيث مستوى التهديف، لكن شهدت البطولات التالية تراجعاً شديداً في عدد الأهداف، ويرجع ذلك إلى اعتماد بعض الفرق على خطط دفاعية أحياناً، وتراجع مستوى الهدافين عما كان عليه هدافو البطولات الـ4 الأولى.

ووصل عدد الأهداف في البطولات الـ22 الماضية إلى 867 هدفاً، منها 260 هدفاً فقط في آخر 7 دورات للبطولة، رغم انضمام اليمن للمشاركين في البطولة بداية من الدورة 16، وارتفاع عدد المشاركين إلى 8 منتخبات بداية من الدورة الـ17.

وأحرزت هذه الأهداف في 346 مباراة أقيمت على مدار البطولات الـ22 الماضية، ليبلغ معدل التهديف 51ر2 هدفاً في المباراة الواحدة، وكان المنتخب الكويتي هو أكثر الفرق تهديفاً، حيث سجل 193 هدفاً.

وتوج نجمه جاسم يعقوب كأفضل هداف في تاريخ بطولات الخليج حتى الآن، بعدما سجل 18 هدفاً في البطولات التي شارك فيها، واستطاع أن يحصل على لقب الهداف في البطولتين الثالثة برصيد 6 أهداف، والرابعة برصيد 9 أهداف.

ويأتي في المركز الثاني خلفه اللاعب العراقي حسين سعيد برصيد 17 هدفاً، سجلهما في البطولتين الخامسة (10 أهداف) والسابعة (7 أهداف)، ويشترك معه السعودي ماجد عبدالله في رصيد 17 هدفاً.

وشهدت البطولة الرابعة تسجيل 84 هدفاً في 22 مباراة، بمعدل 82ر3 هدفاً في المباراة الواحدة، لكن البطولة الثانية كانت الأفضل من ناحية المعدل التهديفي حيث أحرز خلالها 25 هدفاً في 6 مباريات، بمعدل 17ر4 هدفاً في المباراة الواحدة.

أما أقل البطولات من حيث عدد الأهداف فكانت البطولة الأولى، نظراً لمشاركة 4 فرق فقط فيها، وشهدت 19 هدفاً في 6 مباريات، لكن معدل الأهداف خلالها بلغ 17ر3 هدف للمباراة الواحدة، ليقترب من ضعف نظيره في البطولة التاسعة، التي كانت الأقل في معدل التهديف، وشهدت إحراز 34 هدفاً في 21 مباراة بمعدل 62ر1 هدف للمباراة الواحدة.

وخطف المنتخب الكويتي (الأزرق) الأضواء من الجميع بأرقامه في الدورات السابقة، حيث كان الأكثر فوزاً بلقب البطولة، وفاز بها 10 مرات مقابل 3 ألقاب لأقرب منافسيه.

وكان الفريق الكويتي أكثر الفرق مشاركة في البطولة أيضاً، حيث شارك في جميع الدورات الـ22 السابقة، مقابل 21 لكل من الإمارات والبحرين والسعودية و20 لعمان و13 بطولة فقط للعراق، بينما شاركت اليمن في البطولة 7 مرات فقط حتى الآن.

ويتفوق الفريق الكويتي على الجميع بخوضه 107 مباريات، بينما الأقل مشاركة هما العراق 53، واليمن 24.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا