برعاية

هشام يكن في ندوة "بطولات": الزمالك نادي الفنانين ورئيسه إلهكم الأكبر وأشك في فاروق جعفر

هشام يكن في ندوة "بطولات": الزمالك نادي الفنانين ورئيسه إلهكم الأكبر وأشك في فاروق جعفر

نظم موقع "بطولات" ندوة للتحدث عن المشكلات التي تدور داخل نادي الزمالك عقب انتهاء انتخابات تشكيل مجلس إدارة جديد لمدة 4 سنوات قادمة.

وكانت نتيجة الانتخابات التى أجريت يومي  23/24 من شهر نوفمبر الماضي فوز مرتضى منصور رئيسًا للنادي. تعرف على تشكيل المجلس الجديد من هنا.

واستضاف "بطولات" الكابتن هشام يكن نجم المنتخب المصري في مونديال 90 بايطاليا، ومدافع نادي الزمالك السابق، والمرشح الأسبق لعضوية القلعة البيضاء الذي لم يحالفه التوفيق بالنجاح.

وتحدث يكن عن بعض الأمور الخاصة حول أزمته مع مرتضى منصور خلال الفترة الأخيرة، والخلاف الكبير القائم بين رئيس النادي، مع هانى العتال نائب الرئيس.

وكانت أزمة نشبت بعد نجاح العتال في مجلس إدارة الزمالك على حساب أحمد مرتضى منصور عضو مجلس الإدارة السابق، ونجل رئيس النادي ما أثار غضب مرتضى منصور، وقام باتهام العتال بتزوير عضوية النادي من الأصل.

ووصل مدافع الزمالك السابق الحديث، عن أزمته القائمة مع مرتضى إثر منعه من دخول النادي عقب الانتخابات.

ودار حوار بين هشان يكن و"بطولات" أجاب خلاله على الكثير من الأسئلة بصراحة وشفافية، على النحو التالي:-

كيف ترى انتخابات الزمالك الأخيرة وما أسباب خسارتك بها؟

الانتخابات كان بها قدر كبير من اللغط بسبب اللائحة، ويشوبها الكثير، لكن الدولة وافقت، إذن نحن نلعب ضد الدولة وليس ضد فرد.

كان يوجد توجيه غريب في فترة الانتخابات للحديث عن شخص يدير الكرة بشكل غير سليم، ومع ذلك الجميع تركه ينتهج هذا الأسلوب الذي سيتسبب في إخراج أجيال فاسدة، لأن الدولة تركته ليسير على نهجه الأطفال ويصبحوا "جعجاعين" مثله وتصير مصر بلد الجعاجيع، ووفقًا لذلك سيدع الناس الأسلوب الراقي ليسلكوا طرق الصوت العالي ولي الذراع، إذن ما فائدة القانون؟

الموضوع بات بعيد كليًا عن الانتخابات بل أصبحت مجرد توجيهات ولا أعلم ما هو الدور المنوط بوزارة الشباب والرياضة، لكن ما يحدث الآن ليس في صالح الكرة المصرية والرياضة عمومًا، والدليل ما يحدث داخل نادي الزمالك من ارتباك شديد بسبب الشخص، وصديق لي له علاقة بالحياة السياسية قال لي إني أحارب دولة ومنظومة كاملة.

يوجد جزء من الجمعية العمومية ليس لديه الإدراك بالأمور وما يحدث داخل النادي وما أسبابه، لكنه وجد كرسيًا وشمسية وحمامات سباحة ومنشآت تحت الأرض، لذلك لا أستطيع لوم الجمعية العمومية، هل ألوم شخصًا دخل النادي من أسبوع، هو له ما شاهده ولا بد أن يمنح صوته لولي النعم الذي منحه العضوية بالأمس

لا أتوقع فوز الرئيس الحالي إذا أعيدت الانتخابات لأن ناس كثر اشمأزوا من هذه الشخصية، وسيكون في المجلس شخص أخر من العائلة، لكن سبحان الله جميع الناس صامتون الأن سواءً كانوا جماهير او رموز النادي

دخلت الانتخابات لكي أصنع شيئًا جيدًا للزمالك، ولن أقول إنقاذ النادي، وخضتها مستقلا لأنني أرفض صرف هدايا وخلافه لكي أجلس على كرسي، وقمت برئاسة حملتي الدعائية وحصلت على أكثر من 11 ألف صوت دون أي إعلانات

يوجد جزء حصل على عضويات بقصد قبل الانتخابات بتوجيه معين، لأنه يوجد بعض الأعضاء بالقائمة ليس لها شعبية بحجم الأصوات التي حازت عليها، وذلك بخلاف التوكيلات

أحمد مرتضى منصور خسر الانتخابات بسبب أعضاء الزمالك القدامى فهو حصل على 18 ألف صوت، وهذا ما تحدثت عنه في مسألة التوكيلات والأعضاء الموجهين، وهاني العتال فاز لأن منذ خروجه من مجلس الإدارة في عهد ممدوح عباس تواصل مع الأعضاء حتى هذه اللحظة، وكسب ثقتهم، وأنشأ في النادي صالة جيم من ماله الخاص، وهدمها مرتضى منصور.

لم أنزل الانتخابات لأعاند أحد، لكن قررت خوضها كتحدي لأثبت أن يكن حسين صنع أشياء في نادي الزمالك، وراهنت على أن كل شيء ليس بالمال لكن يوجد حب وود، ولم أطلب دعما من أحد ووقفت منفردًا في هذه الخطوة.

أزمتي الزمالك، وأرى أن المنظومة غير منضبطة، ومنها أن قطاع الناشئين مهلهل، والفرق الأخرى، والتعيينات بها اختيارات غير مؤهلة، والتدخلات والتغييرات داخل الفرق، ولو يرى الناس أن ما يحدث الآن هو الصواب إذن نحن المخطئون.

لم أقل لمرتضى منصور سأقتلك، بل قلت (هفرتكك)، لكن يوجد أسلوب استفزازي منه كرفع الحذاء في وجه الناس ما أثار غضبهم، وكالحديث عن أمهات وزوجات بعض الأشخاص ليثير أعصاب منافسيه، والناس يعلمون جيدًا أن أسلوبه لا يصدر إلا من بني أدم غير مدرك ويحب إثارة المشاكل، ولا أعلم هل ستراعي الدولة أم أنه مسموح له بممارسة ما يفعله تحت أنظارها مثلما قال لي أحد أصدقائي، والقصة أنه مدعوما ولتخبطوا رؤوسكم بالحيط

قرار المنع من دخول الزمالك؟

المسألة أنك تميل للشخص الأصلح خلال الفترة الحالية، وتعلن دعمك لفرد بعينه ليطور الفريق ويتعاقد مع صفقات جيدة ويؤسس منظومة خلال أربع سنوات، لكن ما يحدث الأن أدى إلى انهيار الكرة وستواصل السقوط على هذا الحال.

كيف سنتحد في الوقت الحالي، والكل يبحث عن مصلحته بعد غلاء المعيشة، ويرفض الدخول في صراع، فما المانع أن يصبح (عصفورة)، والانتماء يعني روح وحب وثقة، لكن اليوم كل شخص يفتن على الأخر وأصبحنا نعيش في نادي الفتانين

قلت أنك ستترشح في الانتخابات والوقوف ضد مرتضى منصور، فما قولك؟

خضت الانتخابات منفردًا لكني أميل لأحمد سليمان المرشح السابق على رئاسة الزمالك، لكني لو أردت أن أكون طرفًا في الانتخابات كنت سأنزل على الكرسي بدلا من أحمد سليمان وكنت سأصير طرفًا حينها

هل سقوطك في الانتخابات يعني انتهاء وقوفك بجوار النادي؟

أنا مستمر في دعم النادي لكن الفريق ينهار، ونحن نريد مواصلة لكن ليس لنا سلطة حتى نقوم بهذا الدور، لكن يوجد أشياء تحدث داخل النادي لا أدري بها، لكن حينما يتم تغيير 18 لاعب بكل موسم فهذا كثير، وهناك أناس في النادي يتركون وظائف بمرتبات كبيرة لتطوع في النادي، هذا أيضًا حب؟؟

مرتضى منصور لو طلب يكن لشغل منصب في الزمالك.. ما هو موقفك؟

أنا لا أحاربه شخصيًا لأنه ليس منافس لي في شيء، فأنا كابتن منتخب مصر، لكن مهما فعل ما هي انجازاتك، فكل من يأتي بعدك سيهدم منشآت ويبني غيرها لكنها ستُنسى، والتاريخ داخل نادي الزمالك هو كرة القدم.

نادي الزمالك تغير حاله وكان قديمًا من الأندية الراقية جدًا، ويتم اختيار أعضاءه وفقًا لسيرتهم الذاتية، لكن الأن أصبح نادي جماهيري شعبي، وأي أحد يدخل وهذا أثر على الشكل العام والتحضر، وفي الماضي كان يدخل الأعضاء يأكلون (بالشوكة والسكينة) أما حاليًا ممكن أن نجد محاشي وغيره، وهذا ليس في الزمالك فقط بل في البلد كله، لكن هناك نادي مثل الجزيرة وهليوبوليس سيظل محافظًا على شخصيته، لكن نادي الزمالك، باتت عضويته مقابل 60 ألف جنيه وبعدها تصبح بـ10 ألأف حتى تصير بجنيه واحد!!

لماذا هشام يكن بعيدًا عن التدريب؟

لست بعيدًا.. أنا ناجح في كل مهامي لكن مشكلتي أنني لا ألمع نفسي، توليت الزمالك مع البرتغالي فينجادا، وحصدنا ثلاث بطولات في الموسم التالي لهزيمته أمام الأهلي (6-1) وكان أقوى خط دفاع في مصر بنادي الزمالك معي ووائل القباني وبشير التابعي ومدحت عبدالهادي ومحمد صديق انضموا للمنتخب حينها وكان منهما لاعبان سيوقعان للأهلي بعد هزيمتهم بثلاثية، لكن المشكلة أني لا أعرف التطبيل وطرق الأبواب لطلب منصب، وتحديدًا في الزمالك حتى لا يقال واسطة بسبب والدي، مثلما قال شخص ما إني لعبت كرة قدم بالواسطة

ما سبب تصريحات مرتضى منصور النارية ضدك؟

لأنني أقول الحق، نعم نادي الزمالك حدث به بعض الأمور لكن كلها ليست صحيحة مثل حمامات السباحة المنتشرة داخل النادي، وكلها مفتوحة والنساء بها تشاهد الرجال وهم بـ(البكيني)، أخبروني من يرضى برؤية هذه المناظر؟؟

بعض حمامات السباحة ليست بها غرف خلع ملابس، وأيضا حمام سباحة أمام الجامع جعلوه نافورة بعد ذلك وكلفنا مرتان، وحمامان سباحة أخران بجوار الملعب للاعبين، وهل اللاعبون سينزلون الملعب أم للسباحة، بالتأكيد لذلك هم يخوضون المباريات كالغارقين!

هل ترى نجاح مرتضى منصور بسبب عدم وجود منافس حقيقي؟

هذا الرجل ذكي جدًا ويعي تمامًا ما يفعله، ويعرف كيف يتحكم في الناس، لذلك هو ناجح، واكتشفنا أننا نخبط رؤوسنا في جدار، والحل أن نريح رؤوسنا، لأنه لا يوجد من يحاسبه، والغريب أنه يضع صورتين كبيرتين له على مبنى الزمالك، منهما واحدة فوق جامع، هل يصح أن توضع صورة بني أدم فوق مسجد صورة؟

ولو حازم إمام نزل معه الانتخابات في الوقت الحالي سيسقط، وهذه ليست فترته، واتخذ قرارًا صائبًا بعدم خوضها.

بعض أعضاء الزمالك، قالوا لي أنهم لا يشعرون بأن هذا ليس ناديهم وأنهم مراقبون، لأنه وضع 300 كاميرا داخل مقر النادي، وأفضل شيء أن نريح رؤوسنا، ورسالتي لجماهير الزمالك أن ينتظروا إرادة الله، لأنه ليس بأيدينا شيء.

نيبوشا مدرب هائل، استطاع تحقيق 4 تعادلات وهزيمتين، أليس نجل فاروق جعفر هو من جلبه.

ما رأيك في فاروق جعفر؟

فاروق جعفر حاول أن يسرحني من الزمالك في عام 91 لكي أنتقل للاهلي واسألوا صلاح حسني لاعب الأهلي المعتزل، وكان يوجد اتفاق بينه وبين أحد أعضاء مجلس الإدارة بنادي الزمالك حتى أرحل، وذهبت لهما وقلت لو رجال سرحوني من الفريق.

وبالفعل كدت أرحل للأهلي كأول لاعب ينتقل إليه من الزمالك قبل صفقة رضا كان عبدالعال مقابل 500 ألف جنيه، وفاروق جعفر كان لديه السلطة حينها على تسريحي، وبدأت أشك في أنه أهلاوي بعد تصريحاته الأخيرة مثل التي قالها عن مؤمن زكريا بأن والدته دعت له تعليقًا على رحيله للأهلي.

وصلت لمرحلة أني لا أرغب في مشاهدة بعض المباريات نتيجة لما يحدث من تغييرات في التشكيل وتدخلات، ولا نعلم ملامح محددة للفريق، ولا بد من الصبر على اللاعبين لمدة طويلة لكي نجني الثمار.

من اللاعب الذي يعتبر خليفة هشام يكن في الملاعب؟

أحمد حجازي، هو لاعب مميز ولديه إمكانيات رائعة، وهو الأفضل في الوقت الحالي، ويستحق الاحتراف خارج مصر.

ما رأيك في سياسة مرتضى منصور مع فريق الكرة؟

تدخل أي رئيس نادي أو شخص من الإدارة في فريق الكرة، يعد من الأخطاء الكبيرة، غير مقبول الاحتكاك المباشر بين رئيس نادي ولاعبين إلا في مناسبات معينة.

لم أشاهد في مسيرتي كلاعب، أن يقوم رئيس نادي بالتدخلات، سوى بدعم الفريق والشد من أزرهم لتحقيق الفوز والبطولات.

ما تعليقك على تصريحات رئيس الزمالك باستخدام السحر في المباريات؟

كلام غير صحيح، نؤمن بوجود السحر، لكن من غير المنطقي أن يكون في مباراة والأخرى لا، إذا لجأ أحد للاستعانة بالسحر لكسب احدى المبارايت، فلماذا لا يستخدمها دائمًا ويفوز بكل المواجهات؟ اذا تطرقت في الحديث إلى السحر، فلن أعتبر نفسي شخصًا طبيعيًا.

من وجهة نظرك.. من أفضل لاعب ضمه الزمالك في الصيف؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا