برعاية

16 اتحاداً رياضياً جديداً تستهدف مواهب «الشباب السعودي»

16 اتحاداً رياضياً جديداً تستهدف مواهب «الشباب السعودي»

باتت عجلة التطوير في الرياضة السعودية في تسارع ملحوظ نحو تأسيس قاعدة رياضية متينة يرتكز عليها رياضيو البلاد للمضيّ إلى تحقيق الإنجازات الإقليمية والعالمية، باستحداث 16 اتحاداً تنضم إلى 44 اتحاداً رياضياً أولمبياً سابقاً، تحاكي تطلعات الشباب الرياضي.

كان تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، قد أصدر في وقت سابق قرار إطلاق 16 اتحاداً رياضياً جديداً لتشمل العديد من الألعاب الرياضية المختلفة ضمن استراتيجية تسعى اللجنة الأولمبية من خلالها إلى نشر الألعاب المختلفة في جميع مناطق المملكة وزيادة عدد الممارسين بشكل رسمي، بعد أن غابت المظلة الرسمية عن عدد من الألعاب الرياضية، على أن يتم تأسيس الاتحادات الجديدة غدا (الاثنين) بعد انعقاد الجمعية العمومية.

ويترقب الرياضيون السعوديون تشكيل مجالس إدارات لهذه الاتحادات الـ16 وتعيين رؤساء، وذلك للبدء في تجهيزها ومن ثم إطلاق المنافسات الرياضية الخاصة بكل اتحاد في الموسم الرياضي الجاري.

يأتي إقرار هذه الاتحاد في إطار الحراك الرياضي المستمر الذي تدور عجلته دون توقف بقيادة تركي آل الشيخ، الذي يسابق الزمن لتأسيس قاعدة ألعاب متنوعة يرتكز عليها الشاب السعودي للمضي نحو تحقيق الإنجازات الرياضية إقليمياً وعالمياً، ورفع اسم السعودية عالياً في جميع المحافل.

وجاءت الاتحادات الرياضية الجديدة لتحاكي تطلعات الشاب السعودي تحت مظلة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، لصقل هذه المواهب تحت إشراف كوادر تدريبية مؤهلة ومتخصصة، وتأهيلهم بصورة احترافية قبل منحهم فرصة المشاركة في المحافل العالمية، للمنافسة على الألقاب الفردية والجماعية التي تسجَّل أولاً وأخيراً باسم الوطن، وشملت الاتحادات الـ16 الجديدة: «اتحاد فنون القتال، واتحاد الغوص، واتحاد الكروست فيت، واتحاد السباق الثلاثي، واتحاد كرة القدم الأميركية، واتحاد لعبة لاكروس، واتحاد ألعاب الكانو، واتحاد التجديف، واتحاد التسلق، واتحاد الركبي، واتحاد كرة القاعدة، واتحاد الكريكت، واتحاد ألعاب الهوكي، واتحاد البولو، واتحاد الغوغيستو، واتحاد الملاحة الشراعية».

والتحقت الاتحادات الـ16 الأخيرة التي أقرها رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية بـ44 اتحاداً رياضياً أولمبياً سابقاً، لتصل الاتحادات الرياضية الأولمبية السعودية إلى 60 اتحاداً. وجاءت الاتحادات الأخيرة لتلبي رغبة الشاب السعودي وما يتطلع إليه تحت مظلة رسمية يجد من خلالها الدعم والاهتمام، بعد أن كانت هذه الألعاب في فترات سابقة تمارَس بشكل فردي حسب اهتمام الشاب السعودي، وحتى المقيمين على الأراضي السعودية دائماً ما يشاركون في عدد من هذه الألعاب سواءً الفردية أو الجماعية.

ويهتم اتحاد فنون القتال بجذب المهتمين بهذه الرياضة التي نشأت في العصور الوسطى لكنها تطورت بشكل لافت في القرن قبل الماضي في اليابان والصين وفيتنام، وباتت من أهم الرياضات هناك، حيث تعتمد على تقنيات قتالية دون الحاجة إلى سلاح، وتهدف إلى التنمية الشاملة للمتدرب كالقوة والمرونة، وداخلية كالطاقة والصحة، وفكرية وأخلاقية وتنمية الروح المعنوية، ومن أهم المبادئ التي ترتكز عليها هذه اللعبة ضبط النفس، لتفادي القتال إذا أمكن، للتعامل مع الحالة بطريقة مثلى ومؤثرة.

وسيجد المهتمون بالغوص في الساحل الغربي والخليج العربي الشرقي من المملكة الاهتمام بهذه الرياضة التي يتهافت عليها الكثير من مناطق ومدن ومحافظات المملكة لممارستها خصوصاً في محافظة ينبع على البحر الأحمر التي تعد من أجمل الأماكن على المستوى العالمي للغوص، إذ سيستمتع الغواص بمشاهدة قرابة 500 نوع الحيوانات البحرية والأسماك المختلفة والسلاحف والدلافين وعرائس البحر والشعب المرجانية، ويقصد محافظة ينبع الكثير من محبي هذه الرياضة لمياهها الدافئة والمعتدلة طوال العام.

وتضم الكروست فيت مزيجاً مختلطاً بين الرياضات المختلفة، وتتم ممارستها من خلال عدد من الخطوات، على أن يقوم المدرب بمساعدة الشخص في اختيار التمارين الرياضية الذي سوف يمارسها خلال جلسة التدريب، حيث يمكن للشخص أن يختار 5 أو 3 تمارين فقط، من بين التدريب على رفع الأثقال، والعقلة، والبطن، والأيروبكس، والجمباز، والتجديف، أو التدريبات السويدية.

ويشترط في هذه اللعبة أن يقوم المتدرب بالممارسة دون توقف أو راحة طوال جلسة التدريب المحددة وعندما يصل لأعلى المستويات في جلسات التدريب، ينتقل إلى المستويات المتقدمة، أي يمارس المتدرب ما يُعرف بـ«الأربع أوقات»، ويعني أن يقوم الشخص باختيار 4 تدريبات ليقوم بممارستها لعدد معين ولفترة محددة.

أما السباق الثلاثي فهو أشبه بالماراثون، إذ يبدأ بالسباحة مروراً بركوب الدراجات وينتهي بالجري، وسميت هذه الرياضة «الرجل الحديدي» لصلابتها وحاجتها إلى قدرات خاصة وقوة تحمل لا يستطيع أن يمارسها إلا من تلقى تدريبات بدنية وفنية على مستوى عالٍ. وهناك عدة أنواع منه الشتوي الذي يحتوي على التزلج على الجليد، وآخر جبلي لا يحتوي على السباحة. وهذه اللعبة تعتمد أيضاً على سرعة التبديل بين الملابس والأحذية الخاصة بكل مرحلة من مراحل اللعبة.

وحرصت اللجنة الأولمبية السعودية على إنشاء اتحاد كرة القدم الأميركية التي انتشرت في السنوات الأخيرة على المستوى العالمي وتجد رواجاً كبيراً، وباتت من أهم الرياضات العالمية، وتستحوذ مبارياتها على أعلى نسبة حضور ومشاهدة في أميركا، ومن أساسيات هذه اللعبة، تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقتهم، كما يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو تمريرها إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم. ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة، ولا يقتصر إحراز الأهداف على طريقة واحدة، كما هو معمول به في كرة القدم التقليدية، ويمكن للاعب التقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف، أو تمرير الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف، وهكذا يحصل الفريق على 6 نقاط، وبعدها يحاول الفريق المهاجم تحقيق نقطة أو نقطتين، أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر، وبهذا يحصل الفريق على 3 نقاط، وتذهب نتيجة اللقاء للفريق الذي حقق أعلى عدد من النقاط بعد صافرة النهاية.

وسيهتم اتحاد لعبة لاكرس بمحبي وعشاق هذه اللعبة الجماعية التي تقام منافساتها بين فريقين، وتُلعب بكرة مطاطية صغيرة، وتلتقط الكرة بشبكة مثبتة على عصا، يمسكها اللاعب بيده. وهذه اللعبة لها جذور في التقاليد الثقافية لشعوب الأيروكوا من الهنود الحمر في أميركا، وفي الوقت الحالي باتت لهذه اللعبة شعبية جارفة في نيويورك وبنسلفانيا، وأجزاء أخرى من شمال شرقي الولايات المتحدة والأجزاء السفلية من أونتاريو وكيبيك في كندا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا