برعاية

مونديال الأندية طريق مبخوت إلى العالمية

مونديال الأندية طريق مبخوت إلى العالمية

‬‬‬‬إذا كان الجزيرة هو "فخر أبوظبي" كما يلقب، فإن مهاجمه علي مبخوت هو "فخر الإمارات"، بعدما تحول إلى ماكينة للأهداف في السنوات الأخيرة في‭‭‭‭ ‬‬‬‬المنافسات المحلية والآسيوية، وباتت الفرصة أمامه لتشريف ناديه وبلده في كأس العالم للأندية لكرة القدم.

ومهد مبخوت العام الماضي الطريق أمام الجزيرة للتتويج بلقب دوري المحترفين الإماراتي للمرة الثانية في تاريخه، والأولى منذ 2011، بعدما سجل 33 هدفاً، وهو رقم قياسي محلي.

وبفضل هذا الإنجاز سيشارك الجزيرة في كأس العالم للأندية بصفته بطلاً للإمارات صاحبة الضيافة، وهو ما يمنح مبخوت تعويضاً قليلاً، بعد إخفاق "الأبيض" في التأهل لكأس العالم 2018.

والتصقت صفة "الهداف" بمبخوت منذ بداية مسيرته الاحترافية، فهو هداف كأس الخليج "خليجي 22"، وكأس آسيا 2015 مع الإمارات، كما اقتنص لقب الهداف التاريخي للجزيرة بعدما تخطى 100 هدف.

وتألق مبخوت في مسابقات عالمية كبرى، حيث ساهم في تأهل الإمارات لربع نهائي كأس العالم للشباب 2009 في مصر، وشارك في أولمبياد لندن 2012، لكن خاب أمله في بلوغ كأس العالم في روسيا، رغم ظهوره بشكل جيد في مشوار التصفيات.

وكان الظهور الوحيد للإمارات في كأس العالم 1990 قبل 4 أشهر على ميلاد مبخوت، لكن إن فاتته فرصة الظهور في كأس العالم للمنتخبات، فإنه متحفز للتألق في كأس العالم للأندية بداية من مواجهة أوكلاند سيتي النيوزيلندي في لقاء الافتتاح الأربعاء المقبل.

وبجانب عمر عبد الرحمن "عموري"، أفضل لاعب في آسيا 2016، يصنف مبخوت ضمن أفضل لاعبي الإمارات في العصر الحالي، ووصفهما مدرب النصر السابق، أسطورة رومانيا دان بتريسكو، بأنهما "ميسي ورونالدو الإمارات".

ولعب مبخوت دوراً رئيسياً في أهم انجاز للإمارات خلال نحو 20 عاماً، بعدما ساهم في حصولها على برونزية كأس آسيا 2015، وتوج هدافاً للمسابقة برصيد 5 أهداف، وهو ما لم يحققه أي لاعب إماراتي من قبل.

وفي نفس البطولة سجل مبخوت أسرع هدف في تاريخها، وكان في مرمى البحرين بعد 14 ثانية، ليدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا