برعاية

خالد مرتجي في ندوة بطولات السكاكين على رقبة قائمة الخطيب تواصلنا مع الشركة المصممة لـ ويمبلي من أجل استاد الاهلى وهذه كواليس لقائي بـ صلاح - بطولات

خالد مرتجي في ندوة بطولات السكاكين على رقبة قائمة الخطيب تواصلنا مع الشركة المصممة لـ ويمبلي من أجل استاد الاهلى وهذه كواليس لقائي بـ صلاح - بطولات

نظم موقع "بطولات" ندوة استضاف خلالها المهندس خالد مرتجي عضو مجلس إدارة النادي الأهلي السابق، والمرشح الحالي على المقعد ذاته بالانتخابات المقبلة، والمقرر انطلاقها نهاية نوفمبر الجاري.

وتحدث مرتجي خلال تواجده عن العديد من الملفات الشائكة التي تشغل فكر جمهور القلعة الحمراء، إلى جانب برنامج القائمة الانتخابية المنضم إليها والتي يترأسها أسطورة النادي الأهلي محمود الخطيب.

ووجه صحفيو "بطولات" الأسئلة للمرشح المحتمل، والتي أجاب عليها بكل صراحة وشفافية، وجاءت على النحو التالي:-  

- في البداية كيف سيسعى مجلسكم لحل أزمة الجماهير حال نجاحه؟

منذ عام 2013 وقبل ما نترك المجلس ونحن نسعى لعودة الجماهير، الكرة بدون جماهير مثل العرس بدون معازيم، منذ 5 أو 6 سنوات الجمهور غير متواجد بالمدرجات وهذا عامل مؤثر على اللاعبين، وبعد صعودنا لكأس العالم بدأ المسئولون متمثلين في وزير الرياضة واتحاد الكرة والجهات الأمنية يسعون لعودة الجمهور.

المطلب الفترة المقبلة هو أن تكون عودة للجمهور ولو حتى بأعداد بسيطة في بطولة الدوري أو الكأس، وأتوقع أن هذا مطلب الجهاز الفني للمنتخب المصري حتى يعتاد لاعبو المنتخب على هذه الأجواء وضغط الجماهير قبل المونديال.

وعن مجموعة الأولتراس.. هل تواجدها يثير المشاكل والأزمات؟

كانت في وقت من الأوقات سببًا للمشاكل، ولكن الآن لا توجد أزمات تصدر عنهم، ولكن أنا لا أريد أن أقول أولتراس ولكن أقول جماهير الأهلي، حتى لا نصنف، لا بد من عودة الجماهير بضوابط وقانون، وبأسلوب احترافي مثل أوروبا، حتى اليوم لدينا أزمة في خروج ودخول الجماهير من الاستاد فهي ليست بالشكل المطلوب.

الكرة بالنسبة لمصر شيء هام جدًا، وكان هناك وعد من وزير الرياضة مع الجهات الأمنية بعودة الجماهيرة بدءًا من الدور الثاني.

وماذا عن قناة الأهلي.. ما هو تقييمكم لها الأن وتصوركم لما هو قادم؟

قناة الأهلي لا بد من أن تتطور، بالإضافة إلى أنها بعيدة عن الحياد خلال تلك الفترة، فأنا لا أشاهدها لأنها تأخذ اتجاهًا غير حيادي، وأرى أنها عليها الابتعاد عن الانتخابات تمامًا وأي شخص يعمل داخل كيان الأهلي يجب أن يكون على الحياد وأن يكون على مسافة واحدة بين المرشحين، قررنا مقاطعة القناة فترة الانتخابات لحين معرفة نتيجة الانتجابات، على الرغم من أن مجلسنا برئاسة حسن حمدي هو من أنشأ تلك القناة.

فضائية الأهلي تحتاج إلى أن تكون هادفة أكثر من ذلك، ويكون هناك موضوعية وأن تضاهي قنوات مثل برشلونة وتشليسي ومانشستر يونايتد والقناة ستكون من ضمن الملفات المسؤول عنها ونستفيد من خبرات الأندية العالمية التي تمتلك قنوات محترمة وهادفة، تستطيع نقل ما يدور داخل النادي.

حدثنا عن ملف العلاقات الدولية الذي ستكون مسؤولًا عنه وماذا ستقوم بتحقيقه في هذا الملف حال نجاحك؟

هو برنامج كبير ويحتاج وقتًا كثيرًا جدًا، مثل ما نقول الأهلي أكبر ناد في إفريقيا وأعظم ناد في المنطقة، أين هو من العالمية؟ منذ رحيلنا عن مجلس الإدارة، الأهلي لم يصل إلى كأس العالم للأندية لمدة أربع سنوات، على الرغم من أنه خلال فترة مجلسنا تأهلنا 5 مرات لمونديال الأندية، عدم وصل الأهلي للمحافل العالمية يقلل منا، ولكن عند تأهلنا تم اختياري منسق عام في كأس العالم لمدة 5 نسخ من البطولة وشاركت في منصب عضو لجنة الأندية.

نحتاج تفعيل العلاقات الدولية مع الأندية العالمية، قطعنا شوطًا كبيرًا مع بايرن ميونيخ في حاجة إلى أن نفعله من جديد ونقيم علاقات مع برشلونة وروما، نحتاج لعمل فترات تعايش ما بين الإداريين والمديرين الفنيين للحصول على الخبرات، وإقامة مؤتمرات ومحاضرات في مصر لتنمية قدرات الإداريين والمديرين لأن هذا بينعكس على الشباب ليس في كرة القدم ولكن في كل الألعاب الأخرى، حتى ذوي الاحتياجات الخاصة، أين النادي الأهلي من المجتمع المدني؟ أين هو من الصحة العالمية واليونسكو؟، لا بد من النادي الأهلي بشعبيته الجارفة ألا يفيد النادي فقط ولكن إفادة المجتمع والسير وفق سياسية الدولة.

أين نحن من أفريقيا؟ يجب أن يكون للأهلي أكاديميات في إفريقيا وأن يكون له سوق في بلادهم، الأهلي يمتلك من القوة والمكانة ما يؤهله لأن يفيد البلد والمجتمع المدني في مصر وأن يكون له دور مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في التعليم.

وماذا عن استاد الأهلي وزيارتك لانجلترا؟

في فترة مجلسنا من 2009 إلى 2014 كان من ضمن خطتنا إنشاء استاد للأهلي في منطقة 6 أكتوبر أو الشيخ زايد، لكن لضيق الوقت واندلاع ثورتين ومذبحة بورسعيد أصبح لا يوجد شهية الاستثمار، فلهذا كل المشاريع التي كانت ضمن الخطط وعلى وشك التنفيذ تم تعطيلها، اليوم استاد الأهلي مطلب جماهيري ونحن كقائمة الخطيب سافرنا أنا ومحمد سراج الدين لإنجلترا للبحث عن أفضل الشركات هناك وتم الوصول إلى أكثر من شركة من بينها الشركة التي أنشأت استاد ويمبلي وفي رأيى الشخصي هو أعظم استاد في العالم في الكرة وغير الكرة.

هذه الشركة إنجليزية أمريكية، الإنجليز يقومون بتصميم الاستاد والأمريكية تكون مسؤولة عن الاستثمار وجلب الأموال والمستثمرين، حيث من المفترض أن يكون هذا الاستاد مركز ربح للنادي وليس مركز تكلفة، سيشمل وجود محلات تجارية ومجمع رياضي وسعته من 50 ألف لـ 60 ألف متفرج.

النادي الأهلي ترتيبه الحالي الـ 31 عالميًا، وفي حالة إنشاء الاستاد وتحقيق هذا المشروع الأهلي سيتقدم في ترتيبه وسيكون في المركز العاشر بتصنيف الاتحاد الدولي (فيفا)، بالإضافة لتزايد التدفقات المالية، وفي حالة نجاحنا سيكون هناك مناقصة عالمية وعلانية للجميع، وسيتم إنشاء الاستاد في المدة ما بين ثلاث سنوات وحتى 5 سنوات، وهذه هي أقصى مدة ونهدف أن يكون في مدة أقل من 5 سنوات.

تعليقك على الأقاويل المثارة حول اهتمام قائمة محمود الخطيب بالملف الكروي أكثر من الأنشطة الاجتماعية؟

أعددنا برنامجًا اسمه عائلة الأهلي وأساسه على ثلاثة أمور وهي التاريخ والمبادئ والتطوير، وأركانه هي الاستثمار ثم الإدارة المحترفة، يليه النشاط الاجتماعي والرياضي وعلى رأسه كيان الأهلي، هذا البرنامج يشتمل على كل شيء ابتداءً من البراعم وحتى الرواد وأيضًا ذوي القدرات الخاصة، ويحتوي أيضًا على الأمور المتصلة بكيفية الاهتمام بعضو النادي وجماهيره، وهو خلاصة فكر جميع من بالقائمة وأُصيغ بطريقة احترافية، ومحمود الخطيب سرده بحرفية جدًا في المؤتمر الذي عقده يوم 16 من نوفمبر الماضي، وأتمنى أن يقرأه الجميع، وطبع منه 60 ألف نسخة وأرسل لبيوت البعض وسيوزع جزء آخر منه بالنادي.

ما خطة الخطيب لتطوير الكوادر الإدارية الشابة؟

أهم شيء هو إعداد كوادر إدارية جديدة، وبالنظر لقائمة الخطيب ستجد أنه اختار 6 أشخاص من ذوي الخبرات و6 من الشباب كلهم وجوه جديدة، سواء كانوا رجال أعمال أو رياضيين، ودائمًا في الأهلي يوجد إحلال وتجديد بنسبة 50% وهذا أحد أسباب نجاح الكيان، ورفضنا بند الـ8 سنوات في فترة ما لأنه يعتمد على عزل قدرات لها خبرات، وجلب غيرها دون المستوى في إدارة الأهلي.

ليس شرط أن تكون رجل مؤسسي ناجح في إدارة مؤسسة خاصة أن تعرف تدير كيان بحجم شعبيته تتخطى الـ60 مليون مثل النادي، ويجب على الناس أن تفصل بين الإداري الناجح في مصنعه أو مؤسسته وما بين أنه يستطيع إدارة النادي الأهلي بنكهة وروح وهوية القلعة الحمراء، ومهم جدًا الحفاظ على هوية الكيان ومبادئه، لأن هذا هو الفرق بين الأهلي وغيره من الأندية الأخرى.

كنت داعمًا لمحمود طاهر في الانتخابات الماضية.. ما أسباب تراجعك عن ذلك؟

أولا أنا أعرف الخطيب منذ دخوله للأهلي في عام 1971، وعملت معه لمدة 10 سنوات، أعلم فكره وأنه تتلمذ في إدارة الأهلي على يد فطاحل وهم كابتن صالح سليم وعبده صالح الوحش وحسن حمدي، وتولى إدارة المكتب التنفيذي لمدة 10 سنوات، وهذا يعد مطبخ الأهلي، فالخطيب يعد إداريًا محنكًا لقيادة النادي، وهو أفيد للنادي لأنه من أبنائه ويعرف مبادئ ومثل وهوية الكيان، ويعرف كيفية التعامل مع الجميع سواءً كان عضو النادي أو الجماهير، ولذلك قررت العمل معه لسابق معرفتي به وتجربتي معه.

أنا دعمت المهندس محمود طاهر لأن حسن حمدي أو محمود الخطيب لم يكن أيًا منهما مرشحًا في الانتخابات، ويجب الفصل بين دعمي لطاهر سابقًا وبين الوضع الحالي، لأن المعطيات الآن مختلفة عن الماضي.

ما أول قرار ستصدره القائمة حال نجاحها في انتخابات الأهلي؟

لا أعلم ما هو أول قرار، لكننا سنبدأ في تنفيذ البرنامج المعد منذ اليوم الأول، لأن له خطة زمنية محددة، و(السكاكين على رقبتنا)، وبالتالي سنبدأ في العمل مباشرة.

وما أفضل قرار صدر من مجلس محمود طاهر وأسوأ قرار؟

مجلس طاهر فعل أشياء جيدة وأخرى سلبية، لكن أرى أن فرض لائحة استرشادية على الأهلي هي أسوأ أمر من الممكن حدوثه، وكنت أتمنى عقد الجمعية العمومية أو الخاصة للنادي على يوم واحد أسوةً بجميع الأندية الأخرى واحترامًا للقانون واللجنة الأوليمبية المشرفة على الرياضة في مصر، وأن تختار الجمعية العمومية بين اللائحتين، إنما من وجهة نظري أن نادي سموحة يحصل على 17 ألف تصويت في يوم واحد، وهليوبوليس 18 ألف في يوم واحد، وكذلك نادي الجزيرة، إنما الأهلي لا يستطيع حصد سوى 15 ألف في يومين وفي مقرين مخالفةً للقانون، فهذا أمر غير منضبط.

وبالنسبة لموضوع تغريم الأهلي 134 مليون لصالح شركة مسك بسبب قناة الأهلي، والأهلي دائمًا يحترم تعاقداته، وكذلك غرامة 25 مليون جنيه لشركة "أديداس"، وكذلك إعلان أن الجمعية العمومية على يوم واحد ثم العدول عن القرار وعقدها على يومين في مقرين، نحن لم نعتد في الأهلي على ذلك، واعتدنا على أن القرار يكون مدروسًا جيدًا ونهائيًا وقطعيًا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا