برعاية

الوكالة الدولية للمنشطات ترفض رفع الإيقاف عن روسيا

الوكالة الدولية للمنشطات ترفض رفع الإيقاف عن روسيا

رفضت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) الخميس رفع الإيقاف عن روسيا، ما يزيد المخاوف من احتمال منع الرياضيين الروس من المشاركة في أولمبياد 2018 الشتوي في كوريا الجنوبية.

واثر اجتماع لمجلسها في العاصمة الكورية سيول، رفضت "وادا" رفع الإيقاف عن روسيا المتهمة باعتماد نظام تنشط ممنهج برعاية الدولة، بناء لتقييم أجرته لجنة تابعة للوكالة الدولية، وأوصت في خلاصته بعدم رفع العقوبات بحق الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات.

وكان القرار متوقعا على نطاق واسع، لاسيما بعد رفض روسيا الإقرار بوجود نظام تنشط، بحسب ما أظهر تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين، والذي أجرى تحقيقاته بتكليف من "وادا".

وبعد صدور التقرير الأولي لماكلارين في 2015، اعتبرت روسيا "غير ملتزمة" بمعايير مكافحة المنشطات، بعد ورود اتهامات في التقرير بوجود نظام تنشط ممنهج لمدى أعوام لاسيما خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية عام 2014، بضلوع مباشر من وزارة الرياضة المحلية وأجهزة الأمن الروسية.

وطلبت الوكالة الدولية من روسيا أن "تقبل علنا" بما توصل إليه تقرير ماكلارين، وتتيح لـ "وادا" الوصول إلى عينات البول الموجودة في مختبرات مكافحة المنشطات في موسكو، وذلك ضمن سلسلة من المطالب قبل الموافقة على رفع الإيقاف.

وأمام اجتماع الوكالة الدولية في سيول، أقر رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكنسدر زوخوف بأن نظام مكافحة المنشطات في روسيا قد فشل، إلا انه رفض تحميل المسؤولية لمسؤولي الوكالة الروسية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا