مسؤول بالفيفا حصل على مليون دولار للتصويت لصالح استضافة قطر للمونديال

مسؤول بالفيفا حصل على مليون دولار للتصويت لصالح استضافة قطر للمونديال

منذ 6 سنوات

مسؤول بالفيفا حصل على مليون دولار للتصويت لصالح استضافة قطر للمونديال

تقاضى مسؤول رفيع بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ما لا يقل مليون دولار، للتصويت لصالح قطر من أجل استضافة بطولة كأس العالم في عام 2022، حسبما ذكر شاهد أمام المحكمة في نيويورك أمس (الثلاثاء)، والمتعلقة بالتحقيق في فضائح فساد «فيفا».

وأوضح أليخاندرو بورزاكو، وهو ومسؤول تسويق رياضي أرجنتيني، أن خوليو غروندونا نائب رئيس فيفا ورئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم حتى وفاته في 2014، قد أخبره بالحصول على أموال مقابل صوته الذي ساعد قطر في الحصول على شرف تنظيم المونديال، بحسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2010، تم الإعلان عن منح قطر استضافة الحدث الكروي الأهم في نسخته عام 2022، بعد أربع جولات من التصويت من جانب 22 عضواً في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

واعترف بورزاكو، الرئيس السابق في شركة «تورنيوس أي كومبتنسياس» في محكمة فيدرالية في نيويورك، بدفع ملايين الدولارات لمسؤولي اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، لأكثر من عقد من الزمن لضمان حقوق بث أبرز بطولات كرة القدم.

وفي شهادته أمام المحكمة الثلاثاء، كشف بورزاكو أنه بينما دفع مليون دولار رشوة إلى غرندونا ومثلها لمسؤول بارز في الفيفا هو ريكاردو تيكسيرا، فقد أخبره غروندونا بحصوله على مليون دولار مقابل تصويته على استضافة المونديال.

وتحديدا في يناير (كانون الثاني) 2011، أبلغ غروندونا بورزاكو أن يعطيه المليون دولار الخاصة بتيكسيرا بشأن أميركا الجنوبية، والتي يدين بها البرازيلي لغروندونا بعد تصويته لصالح استضافة قطر للمونديال.

الخبر من المصدر