برعاية

إيطاليا تثق في تخطي عقبة السويد... وكرواتيا تخشى مفاجآت اليونان

إيطاليا تثق في تخطي عقبة السويد... وكرواتيا تخشى مفاجآت اليونان

مع بدء العد التنازلي لخوض مباريات الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال روسيا، أعلن مدرب المنتخب الإيطالي جان بييرو فنتورا أن فريقه بطل العالم 2006، سيخوض مواجهة السويد يوم الجمعة بهدف الفوز ولا بديل.

وقال فنتورا في مركز تدريبات المنتخب الإيطالي، إنها «لحظة مهمة بالنسبة إلي، لمسيرتي وللاعبين. ذهابهم إلى روسيا من عدمه، يمكنهم فتح حقبة أو إغلاقها. ولكنني لا أفكر حتى في فكرة عدم التأهل. سنذهب إلى روسيا، وأنا متيقن من ذلك».

وتقام مباراة ذهاب الملحق الأوروبي بين إيطاليا والسويد الجمعة في استوكهولم، على أن تقام مباراة الإياب الاثنين المقبل في ميلانو على ملعب سان سيرو.

وأضاف المدرب: «المجموعة متحمسة وبشكل يفوق العادة. أنا هادئ لأنني أحظى بالتزام اللاعبين، ولأن إيطاليا واجهت دائما مثل هذه الحالات الحاسمة. يكفي معرفة أن التذاكر الـ65 ألفا لمباراة سان سيرو قد نفدت تماما».

وأنهت إيطاليا التصفيات في المركز الثاني للمجموعة السابعة بفارق 5 نقاط خلف إسبانيا التي انتزعت البطاقة المباشرة. وخيبت إيطاليا آمال جماهيرها، خصوصا في الجولات الأربع الأخيرة عندما منيت بخسارة مذلة أمام إسبانيا صفر - 3، وحققت فوزين بشق النفس على إسرائيل وألبانيا بنتيجة واحدة 1 - صفر، وسقطت في فخ التعادل أمام ضيفتها مقدونيا 1 - 1.

وغابت إيطاليا عن نسختين فقط لكأس العالم؛ الأولى عام 1930 حيث لم ترغب وقتها في المشاركة، والثانية عام 1958 عندما فشلت في التأهل.

وإذا كان الفريق الإيطالي مفعم بالثقة فإن منتخب كرواتيا يشعر بالقلق من مواجهة نظيره اليوناني في مباراتين حاسمتين على التأهل، وفازت كرواتيا بمواجهاتها الأربع السابقة في ملحق تصفيات كأس العالم أو تصفيات بطولة أوروبا في السابق وصعدت كدولة مستقلة تسع مرات إلى بطولة كبرى من 11 محاولة.

وتأتي مباراة كرواتيا غدا على أرضها أمام اليونان بعد عام صعب شهد فقدان صدارة المجموعة الأوروبية لصالح أيسلندا، وإقالة المدرب أنتي تشاتشيتش الشهر الماضي قبل الفوز 2 - صفر على أوكرانيا في الجولة الأخيرة.

وكان المدرب الجديد زلاتكو داليتش شاهدا على الانتصار الأخير لتحتل كرواتيا المركز الثاني في مجموعتها وتتأهل لخوض الملحق، وسط ثقة كبيرة بإمكانية مواصلة رحلة التعافي أمام منتخب اليونان المبتلى بالإصابات.

وقال إيفان بريشيتش لاعب كرواتيا: «الفوز بالمباراة الأولى سيجعل الحياة أكثر سهولة في مباراة الإياب، ستلجأ اليونان إلى الدفاع وستحاول بأكبر قدر ممكن الحفاظ على نظافة شباكها لكننا نملك قوة هجومية كبيرة وسنحاول حسم التفوق هنا في زغرب».

وتابع: «سيتوقف الأمر علينا نحن تماما كما كان الحال أمام أوكرانيا. استعان المدرب الجديد بأفكار جديدة وأدينا عملا رائعا من أجل هذه المباراة الحاسمة».

وسيغيب ميلان بادلي لاعب الوسط المدافع عن تشكيلة كرواتيا بسبب إصابة عضلية، بينما تحوم شكوك حول مشاركة المهاجم ماريو مانزوكيتش بسبب إصابة في عضلات الفخذ الخلفية.

ورغم أن مانزوكيتش يعد لاعبا مهما لكرواتيا فإن المدرب داليتش يملك عدة اختيارات مع وجود المتألق أندريه كراماريتش الذي سجل هدفي الفوز على أوكرانيا، إضافة إلى جاهزية نيكولا كالينيتش مهاجم ميلان الإيطالي.

وتأمل اليونان، التي احتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف بلجيكا، أن يتعافى القائد فاسيليس توروسيديس والمدافع سقراطيس باباستاثوبولوس في الوقت المناسب.

وسيغيب كوستاس مانولاس عن لقاء الذهاب بعد إيقافه بسبب مخالفة لوائح اللعب النظيف. واعتبر الاتحاد الدولي (الفيفا) أن مانولاس تعمد الحصول على بطاقة صفراء خلال الفوز 2 - 1 على قبرص حتى يغيب عن مباراة الجولة الأخيرة من التصفيات أمام منتخب جبل طارق حتى يكون بوسعه بدء الملحق بسجل نظيف من الإنذارات.

وفي مباراة ثالثة تستعد سويسرا التي فازت في 9 مباريات متتالية في التصفيات وتصدرت مجموعتها حتى المباراة الأخيرة قبل أن تجد نفسها تعود لنقطة الصفر، لخوض مواجهة فاصلة ضد آيرلندا الشمالية.

وخلال مشوار التصفيات بدا أن سويسرا تشق طريقها بثبات نحو بلوغ النهائيات في روسيا بعدما جمعت 27 نقطة وهو رصيد أكبر مما حققته عدة منتخبات أخرى تصدرت مجموعاتها بالتصفيات الأوروبية وهي فرنسا (23) وصربيا (21) وبولندا (25) وإنجلترا (26) وأيسلندا (22).

لكن لسوء حظ فريق المدرب فلاديمير بيتكوفيتش واصلت البرتغال، منافستها في المجموعة، الانتصارات لتتراجع سويسرا للوصافة بفارق الأهداف بعد خسارة آخر مباراة أمام كريستيانو رونالدو ورفاقه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا