التفكير المرن لكلوب أعاد الاتزان والتفوق إلى ليفربول

التفكير المرن لكلوب أعاد الاتزان والتفوق إلى ليفربول

منذ 6 سنوات

التفكير المرن لكلوب أعاد الاتزان والتفوق إلى ليفربول

لا يجيب المدير الفني لنادي ليفربول، يورغن كلوب، في بعض الأحيان عن السؤال المطروح عليه ويتطرق إلى أمور أخرى، وهو ما حدث بالفعل بعد الفوز العريض الذي حققه فريقه على وستهام يونايتد بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، عندما سأله صحافي من «ديلي ميل» عن الدور الذي لعبه السنغالي ساديو ماني والمصري محمد صلاح اللذان قدما أداء رائعا في تلك المباراة، فقرر كلوب بدلا من ذلك أن يتحدث عن «قصة المباراة» بصفة عامة لمدة أربع دقائق.

في الحقيقة، لم تكن الإجابة مناسبة للسؤال نوعا ما، لكن المدير الفني الألماني ألقى الضوء على الخطة التكتيكية التي اعتمد عليها ليفربول في تلك المباراة، حيث قال: «لقد غيرنا طريقة اللعب من 4 - 4 - 2 التي بدت منذ البداية هجومية للغاية، وكانت لدينا فكرة مختلفة، وأردنا أن ندافع بعمق أكبر وككتلة واحدة».

وجذبت هذه الإجابة الانتباه، ليس فقط لأنها تحدثت بالتفصيل عن الطريقة التي يعتمد عليها ليفربول، لكن أيضا، لأنها أشارت إلى تطور كبير يحتمل أن يحدث في النادي خلال الفترة المقبلة، حيث أصبح هناك نظام جديد يهدف إلى مساعدة الفريق على أن يكون أكثر قوة وصلابة وأن يلعب «بدفاع أعمق» و«ككتلة واحدة»، وهي الكلمات التي لا تسمعها في كثير من الأحيان من المدير الفني الألماني الذي عُرف بقدرته على تكوين فرق تكون قادرة على المنافسة على البطولات منذ البداية.

وفي بعض الأحيان كان أداء ليفربول يتراجع تحت قيادة كلوب، وهو ما ظهر بشكل واضح في خسارة الفريق أمام توتنهام هوتسبير، لكن في هذه المباراة لم تكن هناك فرصة لتكرار هذه الهزيمة وهذا الأداء الهزيل، ويرجع ذلك بصورة جزئية إلى أن الفريق المنافس أقل قوة، لكن هناك سببا آخر، وهو الشكل الذي يكون عليه ليفربول عندما يفقد الكرة، حيث يصبح لاعبو الفريق قريبين بعضهم من بعض ويلعبون بحذر شديد ويدافعون كوحدة واحدة.

وبمجرد أن يستحوذ ليفربول على الكرة فإنه يشن الهجمات المرتدة بصورة سريعة ورائعة، حيث يتحول الفريق بسرعة البرق إلى طريقة 4 - 2 - 4، وفي بعض الأحيان إلى 2 - 4 - 4 مع تقدم الظهيرين جو غوميز وألبرتو مورينو بجانب لاعبي خط الوسط جورجينيو فينالدوم وإيمري تشان، بينما يتحرك الرباعي الهجومي المكون من ساديو ماني وروبرتو فيرمينيو ومحمد صلاح وأليكس أوكسليد تشامبرلين بشكل رائع ويغيرون مراكزهم في بعض الأحيان بهدف إرباك مدافعي الفريق المنافس. وخلال شوط المباراة الأول على وجه التحديد، ظهر وستهام بشكل مرتبك بعدما تفوق عليه ليفربول تماما بشكل يحمل سمات بوروسيا دورتموند الألماني عندما كان يلعب تحت قيادة كلوب.

سيكون من الحماقة أن نستمر في هذه المقارنة الآن، لأن ليفربول لم يصل بعد للمستوى الذي كان عليه دورتموند آنذاك، كما أن وستهام ظهر بشكل سيئ للغاية، وقدم أداء باهتا يجعل من الصعب استمرار المدير الفني للفريق سلافين بيليتش في منصبه في حال الاستمرار في تقديم هذا المستوى. ورغم كل ذلك، يجب الاعتراف بأن ليفربول قدم أداء مميزا للغاية في وقت له مغزى كبير. فقبل هذا التاريخ بـ12 شهرا بالتمام والكمال - وبالتحديد في السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 - صعد ليفربول إلى قمة الدوري الإنجليزي الممتاز بعدما سحق واتفورد بستة أهداف مقابل هدف وحيد على ملعب «آنفيلد». وكان ينتظر أن يواصل النادي التحليق في الصدارة، لكن الفريق هبط للمركز الثاني بعد المباراة التالية ولم يعد للقمة مرة أخرى منذ ذلك الحين. وخلال الموسم الحالي، يقدم الفريق عروضا ونتائج تشير إلى أن الفريق يتراجع تحت قيادة المدير الفني الألماني الذي تولى قيادة الفريق قبل 25 شهرا من الآن.

وتؤكد الإحصائيات ذلك بالفعل، فبعد مباراة واتفورد، التي كانت المباراة الحادية عشرة للفريق في موسم 2016 - 2017، كان ليفربول بحوزته 26 نقطة وسجل 30 هدفا واستقبلت شباكه 14 هدفا. وفي الجولة نفسها من الموسم الحالي، حصد ليفربول 19 نقطة وسجل 21 هدفا واستقبل 17 هدفا. ووفقا لشركة «أوبتا سبورت» المتخصصة في جمع ونشر الإحصائيات الرياضية، تراجع النادي في أشياء أخرى، بما في ذلك الاستحواذ على الكرة (59.5 في المائة الموسم الحالي مقابل 61.2 في المائة الموسم الماضي)، ومعدل استخلاص الكرات (18.1 في المائة مقارنة بـ19.1 في المائة الموسم الماضي)، وتحويل الفرص إلى أهداف (46.7 في المائة مقارنة بـ60.7 في المائة الموسم الماضي).

الخبر من المصدر