برعاية

روزنيور: هجوم الجمهور على بيليتش شككني في مسار التدريب

روزنيور: هجوم الجمهور على بيليتش شككني في مسار التدريب

رأى كل من كان في استاد لندن الأولمبي، وكذلك الملايين حول العالم، الانتقادات والإساءات التي تعرض لها المدير الفني لنادي وستهام يونايتد، سلافين بيليتش، عندما خسر فريقه بثلاثة أهداف دون رد أمام نادي برايتون. لكن الشيء الذي لم يره هؤلاء هو أن الرجل نفسه قد وقف بعد انتهاء المباراة أمام غرفة خلع ملابس نادي برايتون في انتظار خروج لاعبي الفريق لكي يصافحهم ويهنئهم على تحقيق الفوز.

ويقول ليام روزنيور اللاعب السابق لفرق فولهام وهال سيتي ونجم برايتون الحالي: «كنت أجلس خلف المنطقة الفنية بينما كان الجمهور يوجه لبيليتش انتقادات حادة ويتغنى بعبارات مثل (أقيلوه في الصباح) و(أنت لا تعرف ما تقوم به)، لكنه ظل هادئا ومتواضعا ومجاملا للفريق المنافس في مشهد قلما نراه في مثل هذه الظروف الصعبة. ولأول مرة في حياتي بدأت أشك في طموحي بأن أكون مديرا فنيا، بسبب ما رأيته».

وأضاف: «أنا أدرس وأستعد منذ خمس سنوات لكي أكون مديرا فنيا - وهو الشيء الذي لطالما حلمت به وعملت من أجله حتى منذ أن كنت لاعبا - وكان لدي حماس كبير من أجل الحصول على رخصة التدريب وأن أكون يوما ما مديرا فنيا في الدوري الإنجليزي الممتاز. لكن رؤية بيليتش يقف بمفرده وهو يواجه هجوما ضاريا من جمهور فريقه جعلني أشفق على نفسي من أن ألقى هذا المصير يوما ما. وسألت نفسي: هل أريد حقا أن أتعرض لكل هذه الآلام والضغوط والتفحيص الإعلامي كجزء من عملي؟ والسؤال الأهم هو: هل عائلتي مستعدة للتكهنات المستمرة بشأن فقدان وظيفتي والتعرض للاستجواب من الجمهور ووسائل الإعلام فيما يتعلق بكل قرار أتخذه؟».

ويواصل ليام روزنيور: ذهبت في رحلة إلى بلفاست يوم الأحد الماضي وكل هذه الأسئلة تدور في ذهني وأنا أتقدم للمرحلة التالية من الدورة التدريبية للحصول على رخصة التدريب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ومنذ أن بدأت الحصول على تلك الدورات التدريبية وكثير من الناس يسألونني عن ما تنطوي عليه تلك الدورات وما إذا كانت تلك الدورات تؤهلني لكي أكون مديرا فنيا؟ قد يكون الجواب مفاجئا للكثيرين لأن 90 في المائة على الأقل من الدورة التدريبية ليس لها علاقة بكرة القدم على الإطلاق.

وتركز الدورة التدريبية التي أسعى للحصول عليها أنا والكثير من الطموحين لدخول عالم التدريب على كيفية التعامل مع الضغوط التي يتعرض لها الشخص وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، وعلم النفس، وبناء الفريق، وتنمية العلاقات مع اللاعبين والموظفين في كل مستوى من مستويات النادي - والمهارات والأدوات اللازمة للتعامل مع متطلبات تلك المهنة التي تنطوي على ضغوط هائلة، كما تركز على كيفية التعامل مع مهنة تحركها النتائج في المقام الأول وكيفية تعظيم الإمكانات في بيئة يسودها العمل الجماعي، وعلى فن التدريس نفسه - جميع المهارات اللازمة للإدارة في الصناعات والمجالات كافة، وليس كرة القدم وحدها.

ومن المفارقات أن هذه القدرات لا تخضع للتحليل أو التقييم أو المناقشة من جانب المشجعين أو الخبراء والنقاد في وسائل الإعلام. فمنذ ظهور لعبة «فوتبول مانجر» الشهيرة، أصبح هناك الكثير من المعلومات المتاحة عن التحليل الإحصائي والتكتيكي، وهو ما جعل الملايين يعتقدون أن التدريب هو ببساطة مسألة دراسة للأرقام ومن ثم اختيار عناصر الفريق والتشكيل. لقد تحول الجميع إلى خبراء الآن وأصبح لديهم رأي فيما يتعلق بالتشكيل والطريقة التي يجب أن يلعب بها الفريق.

ولكن هل يمكن لأي شخص ممن يحللون ويسخرون من نقاط الضعف أن يدخل غرفة خلع الملابس المليئة بالنجوم ويقودهم لتحقيق النجاح؟ هل يمكن لأي شخص أن يتعامل مع اللاعبين الغاضبين من عدم اختيارهم في التشكيلة الأساسية والذين يعتقدون أنهم يستحقون المشاركة بدلا من «الحمير» الذين اخترتهم أنت للمشاركة بدلا منهم؟ هل يملك أي شخص القدرة على أن يكون هو وجهة النادي، الذي يتعامل في بعض الأحيان مع شركات بملايين الجنيهات، وبالتالي يواجه ضغوطا مالية هائلة تأتي مع كل نتيجة وكل أسبوع في تلك المهنة؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا