برعاية

جيرونا.. أو كيف تساهم في تاريخ مانشستر سيتي

جيرونا.. أو كيف تساهم في تاريخ مانشستر سيتي

في الأسبوع الأخير من أغسطس الماضي أعلنت مجموعة سيتي لكرة القدم والمالكة لمانشستر سيتي الإنجليزي استحواذها على 44,3% من أسهم نادي جيرونا، وهى نفس نسبة مجموعة جيرونا لكرة القدم والتي يترأسها بيير جوارديولا.

تعاون المجموعة مع الفريق الإسباني لم يبدأ منذ هذا التاريخ، بل بدأ قبله لكن بشكل غير رسمي.

في صيف 2015، اشترى بيير جوارديولا، شقيق بيب جوارديولا رفقة شريكه خوامي روريز في وكالة الإعلام الرياضي، 80% من أسهم الفريق القابع في إقليم كتالونيا وينشط في الدرجة الثانية للدوري الإسباني وقتها.

بالفيديو – ريال مدريد يسقط في كاتالونيا.. جيرونا يصعق الملكي بالفيديو – جيرونا يصعق ريال مدريد بثنائية في 4 دقائق موراتا: ريال مدريد عاملني كطفل وكونتي سبب انتقالي إلى تشيلسي ما الذي يحدث في ريال مدريد؟

وفي ذلك التوقيت كان جيرونا مُدان بما يقرب الـ 3 ملايين جنيه إسترليني لكن بعد عملية الشراء بدأ التعاون غير الرسمي بين مجموعة سيتي والفريق الإسباني.

صحيفة "صنداي ميرور" البريطانية أشارت إلى أن بداية التعاون جاءت في تلك اللحظة، حيث أرسل مانشستر سيتي 3 لاعبين على سبيل الإعارة لجيرونا.

الأول كان فلوريان لوجون المدافع الفرنسي الذي كان يلعب في صفوف جيرونا بعد صفقة انتقال حر من فريق فياريال، حيث ضمه سيتي مقابل 300 ألف جنيه إسترليني ثم أعاره إلى جيرونا من جديد.

والثاني كان روبن سوبرينو الذي ضمه سيتي من بونفيرادينا مقابل 350 ألف جنيه استرليني، والثالث كان بابلو مافيو صاحب الـ18 عاما وقتها.

من هنا كانت البداية الحقيقية بين مجموعة سيتي وبين جيرونا قبل أن يتم الشراء رسميا.

ربما كانت إدارة مانشستر سيتي ومجموعة سيتي لكرة القدم ترغب في التقرب لبيب جوارديولا لتدريب الفريق عن طريق مساعدة أخيه خصوصا وأن هذه الإعارات تمت قبل توليه قيادة الفريق أو ربما كان التعاون مع جيرونا ضمن خطط المجموعة بعيدا عن أي اعتبارات أخرى.

في الصيف الماضي وبعد صعود جيرونا إلى الدوري الإسباني لأول مرة في تاريخه، قررت إدارة مانشستر سيتي أن يكون الفريق الكتالوني هو أشبه بالفريق الرديف لهم لكن في إسبانيا.

الإدارة قررت إرسال أبرز لاعبي الأكاديمية ومن لم يحصلوا على فرصة مع جوارديولا بحسب ما نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية

5 عناصر من مانشستر سيتي تمت إعارتها إلى جيرونا. عاد مافيو إلى جيرونا على سبيل الإعارة للمرة الثالثة.

وتمت إعارة البرازيلي دوجلاس لويز الوافد من فريق فاسكو دي جاما البرازيلي في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

والإسباني ألكيس جارسيا و النيجيري أولارينواجو كايودي أبرز مواهب أكاديمية مانشستر سيتي.

بالإضافة إلى الكولومبي مارلوس مورينو الذي تعاقد معه سيتي في صيف 2016 من أتليتكو ناسيونال وأعاره إلى ديبورتيفو لاكورونيا العام الماضي.

هدف إدارة السيتي كان تنمية هؤلاء في دوري يراه جوارديولا أقوى من الدوري الإنجليزي لصعوبة اللعب على ملاعب برشلونة وريال مدريد وإشبيلية وأتليتك بلباو كما صرح بيب من قبل.

بعد تلك الصفقات ولعب جيرونا لأول مباراة له في الدوري الإسباني تم إعلان الصفقة رسميا وانضمام جيرونا لمجموعة سيتي لكرة القدم.

لينضم جيرونا للمجموعة التي تمتلك أندية مانشستر سيتي في إنجلترا، ميلبورن سيتي في أستراليا ونيويورك سيتي في أمريكا ويوكاهاما مارينوس الياباني بالإضافة إلى فريق توركي الأورجواياني.

ولتفادي أي مشاكل مستقبلية لجيرونا إذا شارك في دوري أبطال أوروبا مثلا، لم تمتلك المجموعة الإماراتية أكثر من 44% من أسهم الفريق الإسباني نظرا لأن الاتحاد الأوروبي يمنع مشاركة ناديين ينتميان لنفس المؤسسة، خصوصا وأن هدف مانشستر سيتي ليس المشاركة في دوري الأبطال كل موسم فقط بل والفوز بها أيضا.

جيرونا، هذا الفريق الكتالوني الذي أنشأ عام 1930 وتاريخه عبارة عن قصة صراع لتفادي الهبوط من الدرجة الثالثة والصعود للدرجة الثانية قد يشكل جزءً من تاريخ مانشستر سيتي بتطوير صغاره.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا