برعاية

30 أكتوبر.. ولادة أسطورة «الأرجنتين».. نجم دمرته «المخدرات»

30 أكتوبر.. ولادة أسطورة «الأرجنتين».. نجم دمرته «المخدرات»

في الـ30 من أكتوبر عام 1960، ولد أحد أساطير كرة القدم الأرجنتنية دييغو مارادونا في لانوس، جنوب بوينس آيرس لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس. كان أكبر ابن بعد ثلاثة بنات، ولديه أخوان هما هيوغو وإدواردو، وكلاهما كانا لاعبي كرة قدم محترفين أيضاً.

منذ بزوغه في الملاعب الأرجنتنية كأحد أهم صانع المتعة الكروية، إذ حقق مارداونا إنجازات كبيرة وعديدة لمنتخب بلاده، لا تقتصر على كؤوس العالم التي تسبب في الحصول عليها وحسب، وإنما في قدرته على إذكاء شهرة الأرجنتين بين شعوب العالم.

لعب مارادونا في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى سنة 1981. انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982.

وكانت أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً، ضد منتخب المجر. وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حين كان نجم البطولة، وفاز بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3 - 1 في النهائي.

تواجد الأسطورة الأرجنتينية في 4 بطولات لكأس العالم، إذ كان العلامة الفارقة في الانتصار على ألمانيا الغربية في بطولة المكسيك عام 1986م، لينتزع جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة.

وفي ذات البطولة (المكسيك 1986م)، أحرز مارادوناهدفين أثناء مواجهة بلاده مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسه بيده الشهيرة، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م (66 ياردة) راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة، تم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين، حسب ما ذكره موقع ويكيبيديا.

وفي عام 1991م، تم إيقاف مارادونا 15 شهراً لتعاطيه المخدرات (الكوكايين) في إيطاليا، وتم استبعاده لاحقاً في عام 1994م من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تعاطيه مادة الايفيدرين المخدرة.

وفي 1997م، ودع مارادونا المسطحات الخضراء، بعد أن اكتسب وزنا زائدا، وعانى من اعتلال صحته، والآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا