برعاية

القفازات «السعودية» تسحب البساط من «الأجنبية» في الدوري السعودي

القفازات «السعودية» تسحب البساط من «الأجنبية» في الدوري السعودي

شهدت منافسات دوري المحترفين السعودي هذا الموسم تميز عدد من حراس المرمى؛ في الوقت الذي شهدت الملاعب المحلية، وللمرة الأولى في تاريخها، انضمام الحارس الأجنبي للمنافسات، إذ تعاقدت أندية الهلال والتعاون والشباب وأُحد مع حراس أجانب، جميعهم «عرب»، في الوقت الذي شهدت الملاعب السعودية زيادة في عدد اللاعبين الأجانب من أربعة لاعبين إلى ستة، وهذا ما أضفى على المنافسة مزيداً من القوة والإثارة والتحدي.

وتشير الأرقام والإحصاءات إلى تفوق الحارس السعودي على الحراس الأجانب في الدوري السعودي للمحترفين، إذ كان للحارس المحلي دور بارز في تحقيق الانتصارات، وتصدروا القائمة بفارق كبير عن الحراس الأجانب خلال الخمس جولات الماضية. ولم تسنح الفرصة لحارس الهلال العماني علي الحبسي في الظهور على الخريطة الأساسية سوى في مواجهتين، وحظي حارس التعاون المصري عصام الحضري وحارس الشباب التونسي فاروق بن مصطفى وحارس أحد التونسي عز الدين دوخة بالفرصة الكاملة.

ولفت حارس الفتح علي المزيدي الأنظار في الثلاث جولات التي ذاد فيها عن شباك فريقه منذ الجولة الثالثة من الدوري وحتى الخامسة، وحافظ فيها على شباكه نظيفة دون أن تهتز في 270 دقيقة متواصلة، وكان من أهم الأسباب التي قادت فريقه لتحقيق انتصارين وتعادل، وابتعاده عن المركز الأخير في الجولتين الأوليين من الدوري، إذ تلقت شباك الفتح مع الحارس عبد الله العويشير ثمانية أهداف في جولتين، ويبقى المزيدي الحارس الوحيد في الدوري الذي لم تهتز شباكه حتى الجولة الخامسة.

وساهم حارس الباطن مزيد فريح في خطف فريقه لصدارة الترتيب في الجولات الأربع الأولى، قبل أن يتراجع للمركز الثالث بعد الخسارة من الأهلي. ووقف حارس الباطن ببسالة أمام المد الهجومي الذي تعرض له فريقه، ولم تلج مرماه سوى 4 أهداف من خمس مواجهات، ويعد الحارس الأبرز كونه خاض المواجهات الخمس كاملة، من بينها مواجهتان لم يقبل فيها أي هدف من أمام أحد والفتح.

وحافظ حارس المنتخب العماني ونادي الهلال علي الحبسي على شباكه نظيفة في مواجهة واحدة، وقَبِل هدفاً في المواجهة الأخرى التي مثل فيها فريقه، إذ لم يشارك الحبسي سوى في مواجهتين من الخمس جولات الأولى من الدوري، في الوقت الذي تلقت شباك الحارس الأول عبد الله المعيوف خمسة أهداف من ثلاث مواجهات؛ ثلاثة أهداف تلقاها في شوط واحد من أمام التعاون في الجولة الثانية وهدف من أمام الهلال والاتحاد.

ويقف حارس النصر وليد عبد الله على قائمة أفضل الحراس في التصدي للأهداف المحققة في الجولات الخمس، التي كان فيها حاضراً ببسالة في مرماه، وأنقذ النصر من 26 هدفاً محققاً، واستقبلت شباكه ستة أهداف، وكان من أهم العوامل التي أسهمت في حصد النقاط لفريقه، وحافظ على مرمى فريقه في مواجهتين دون أن يقبل أي هدف.

وكان لحارس القادسية فيصل مسرحي دور بارز في المواجهات الثلاث التي كان فيها الحارس الأول، وحقق فريقه انتصاراً وتعادلين، ولم تقبل شباكه سوى أربعة أهداف، من بينها هدفان من ركلتي جزاء، وتغيب الحارس الأساسي في القادسية عن الجولة الأولى والثانية بسبب الإصابة التي لحقت به في فترة الاستعداد، وعوض غيابه الحارس محمد عسيري الذي استقبلت شباكه خمسة أهداف من مواجهتين، وآخر مواجهة له أمام الشباب ولج مرماه أربعة أهداف.

وحل حارس أُحد التونسي عز الدين دوخة كأفضل الحراس الأجانب في الدوري السعودي، رغم خسائر فريقه الأربع المتلاحقة، حيث لم يحقق فريقه سوى انتصار وحيد في الجولة الأولى، لكن شباكه لم تستقبل سوى سبعة أهداف، وتصدى لـ22 فرصة هدف محقق، ومثل فريقه في جميع المباريات الخمس الأولى من الدوري، بالإضافة إلى مواجهة كأس ولي العهد.

وتعرض حارس الشباب التونسي فاروق بن مصطفى لكبوة في أولى إطلالاته في الدوري السعودي، ومنح فريق أحد هدفاً في غاية الغرابة، بعد أن وصلته كرة من زميله المدافع، لكن الكرة فلتت من بين أقدامه، وتجاوزت خط المرمى، وهذا الهدف كان له الأثر في فقدان الحارس التونسي الثقة في إمكاناته في هذه المواجهة التي خسرها فريقه، ولم يقدم المستوى المنتظر من جماهير الشباب، واستقبلت شباكه 7 أهداف.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا