برعاية

الأندية الصغرى في إنجلترا تتطلع إلى مزيد من أرباح البث

الأندية الصغرى في إنجلترا تتطلع إلى مزيد من أرباح البث

ستجتمع 20 ناديا تنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم، لبحث المسألة الشائكة المتعلقة بتوزيع حقوق البث التلفزيوني، مع سعي الأندية الكبرى للحصول على أرباح أكبر من العقود الأجنبية.

وتوزع مسابقة الدوري الأكثر نجاحا في العالم من الناحية التجارية أرباح البث التلفزيوني من العقود الدولية بالتساوي بين كل الأندية.

وفي الموسم الماضي حصل كل ناد على نحو 39 مليون جنيه إسترليني (51.7 مليون دولار) من عقود البث التلفزيوني خارج البلاد.

وسربت وسائل إعلام بريطانية خطة تتعلق بتوزيع 35 في المائة من الأرباح الخارجية، بحسب مراكز الأندية في الدوري.

ويتطلب أي تغيير في الخطة تصويت أغلبية من ثلثي العدد أي 14 ناديا، واختارت الأندية الصغرى عدم الاعتراض بشكل علني.

وتخشى الأندية الصغرى من أن القضاء على التوزيع العادل للأرباح سيسمح بزيادة الفجوة مع الأندية الكبيرة. ويرى روب ويلسون، الخبير المالي في شؤون كرة القدم، أن التوزيع العادل للأرباح هو ما يجعل الدوري الإنجليزي الممتاز الأكثر تنافسية في أوروبا، وقال: «كل البيانات التي لدينا تظهر أن الدوري الإنجليزي الممتاز يأتي على القمة من حيث توازن المنافسة. إنه ليس نظام توزيع متساويا لكنه متكافئ نسبيا».

وأضاف: «هذا يعني أن الأندية الصغرى بإمكانها الإنفاق في سوق الانتقالات والتنافس مع الأندية الستة الأولى، وأن تلعب بشكل جيد. هناك مباريات رائعة وهذا ما تدفع شركات البث التلفزيوني من أجله».

ولا توزع الأرباح البريطانية، من عقود محطتي «سكاي سبورتس» و«بي تي سبورتس»، على أساس متساو تماما.

ووفقا لأرقام الدوري وزعت 706 ملايين جنيه إسترليني بالتساوي على الأندية في الموسم الماضي، بينما تم توزيع 815 مليون جنيه إسترليني أخرى بناء على أمور أخرى تتعلق بنسب بث مباريات الفريق على الهواء عبر التلفزيون ومركزه النهائي في المسابقة.

وتسلم تشيلسي حامل اللقب نحو 151 مليون جنيه إسترليني، بينما حصل سندرلاند متذيل الترتيب على 93 مليونا.

على جانب آخر، يعتقد إيان رايت، مهاجم إنجلترا وآرسنال السابق، أن شون دايك، مدرب بيرنلي، لديه ما يكفي من المؤهلات لتدريب أحد الأندية الكبرى في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن يتوقع أن يتم «دفعه» في نهاية الأمر لتولي قيادة المنتخب.

ويحتل بيرنلي حاليا المركز السادس في الدوري الممتاز بعد فوزه 1 - صفر على إيفرتون باستاد جوديسون بارك الأحد. ومنذ تعيينه في 2012 قاد دايك بيرنلي للترقي مرتين إلى الدوري الممتاز وهبط مرة واحدة في المواسم الخمسة الماضية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا