برعاية

ريـال مدريد لفك عقدة ملعب دورتموند ومهمة صعبة لليفربول أمام سبارتاك موسكو

ريـال مدريد لفك عقدة ملعب دورتموند ومهمة صعبة لليفربول أمام سبارتاك موسكو

يبحث ريـال مدريد الإسباني، بطل النسختين الأخيرتين، عن فك العقدة التي لازمته في زياراته السابقة إلى ملعب «سيغنال ايدونا بارك»، عندما يحل اليوم ضيفاً على بوروسيا دورتموند الألماني في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا التي تشهد أيضاً مواجهة توتنهام هوتسبير الإنجليزي مع أبويل نيقوسيا القبرصي، فيما تبرز مواجهتا ليفربول الإنجليزي ومواطنه مانشستر سيتي مع كل من سبارتاك موسكو الروسي، وشاختار دونيتسك الأوكراني.

في المجموعة الثامنة يتواجه ريـال مدريد حامل اللقب مع دورتموند للموسم الثاني على التوالي في دور المجموعات من المسابقة القارية الأم، وهما تعادلا ذهاباً وإياباً في 2016 بنتيجة واحدة 2 - 2، وتصدر الفريق الألماني المجموعة، إلا أن مشواره انتهى في ربع النهائي على يد موناكو الفرنسي، فيما واصل ريـال مشواره حتى النهاية وتوج بلقبه الثاني عشر.

ولطالما عانى ريـال في معقل دورتموند الذي زاره في 6 مناسبات سابقة، فتعادل في 3 وخسر مثلها، أبرزها في نصف النهائي عام 2013 حين أذل بنتيجة 1 - 4 بعد أن سجل مهاجم بايرن ميونيخ الحالي البولندي روبرت ليفاندوفسكي الأهداف الأربعة للفريق الألماني. وبدأ ريـال مدريد حملة الدفاع عن اللقب بشكل مثالي بالفوز على أبويل نيقوسيا القبرصي 3 - صفر، بفضل ثنائية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي رفع رصيده إلى 107 أهداف (رقم قياسي) في 141 في المسابقة القارية الأولى، فيما مني دورتموند بهزيمة قاسية أمام توتنهام 1 - 3. وستكون المهمة الأصعب لفريق المدرب الهولندي بيتر بوش احتواء رونالدو هداف ريـال مدريد، الساعي في مباراته القارية الـ150 إلى تعويض بدايته المخيبة في الدوري الإسباني، حيث فشل في إيجاد طريقه إلى الشباك في المباراتين اللتين خاضهما بعد العودة من الإيقاف المحلي لـ5 مباريات.

واستعد دورتموند بشكل جيد لاستضافة رونالدو ورفاقه في فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، بفوزه الكبير على بوروسيا مونشنغلادباخ 6 - 1 في الدوري المحلي يوم السبت بفضل ثلاثية للغابوني بيار إيميريك أوباميانغ الذي رفع رصيده إلى 8 أهداف في 6 مباريات.

وشكل أوباميانغ هذا الموسم شراكة ضاربة مع الوافد الجديد ماكسيميليان فيليب، إذ سجل لاعب فرايبورغ السابق 4 أهداف في مبارياته الثلاث الأخيرة.

ولا تعكس نتيجة 6 - 1 التي حققها رغم غياب الثلاثي المصاب ماركو رويس واندريه شورله والبرتغالي رافايل غيريرو، المجريات الحقيقية لمباراة السبت ضد مونشنغلادباخ، إذ عانى دورتموند دفاعياً وكان بالإمكان أن تهتز شباكه في أكثر من مناسبة لو كان مهاجمو الفريق المنافس أكثر توفيقاً.

ومن المؤكد أن مهاجمي مونشنغلادباخ ليسوا بمستوى لاعبي ريـال على الإطلاق، وبالتالي أي أخطاء مشابهة أمام النادي الملكي ستكون مكلفة جداً لدورتموند، وهذا ما حذر منه المدير الرياضي مايكل تسورك، قائلاً: «ضد ريـال، سنعاقب بطريقة مختلفة تماماً على أخطاء من هذا النوع». وبعد أن توقفت سلسلة المباريات المتتالية التي سجل فيها هدفاً أو أكثر عند 73 بخسارته على أرضه أمام ريـال بيتيس صفر - 1 في 20 الحالي، استعاد ريـال مدريد توازنه السبت بفوزه على ألافيس 2 - 1 بفضل ثنائية داني سيبايوس الذي وجد طريقه إلى الشباك في أول مباراة له أساسياً مع النادي الملكي. ويفتقد زيدان في لقاء اليوم الظهير البرازيلي مارسيلو والفرنسيين تيو هرنانديز وكريم بنزيمة للإصابة، لكن سيعود إليه الكرواتي لوكا مودريتش والويلزي غاريث بيل اللذان أراحهما المدرب الفرنسي ضد ألافيس، كما من المتوقع مشاركة الألماني طوني كروس بعد تعافيه من الإصابة. وفي العاصمة القبرصية، يبدو توتنهام مرشحاً لتحقيق فوزه الثاني على حساب مضيفه أبويل نيقوسيا، لا سيما أن النادي اللندني يتألق هذا الموسم خارج ملعبه حيث حقق السبت على حساب جاره وستهام (3 - 2) فوزه الثالث على التوالي في الدوري الممتاز بعيداً عن جماهيره، وذلك للمرة الأولى منذ موسم 1991 - 1992 بفضل ثنائية لهاري كين.

ويأمل توتنهام أن تسهم هذه السلسلة في تخلصه من مشكلته مع المباريات القارية بعيداً عن ملعبه، حيث فاز مرتين فقط في مبارياته الـ11 الأخيرة، وسيكون على فريق المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو تحقيق هذه المهمة بغياب عنصرين مهمين؛ ديلي إلي والبلجيكي يان فيرتونغن الموقوفين.

وفي المجموعة السادسة، يأمل مانشستر سيتي الإنجليزي مواصلة نتائجه الرائعة عندما يستضيف شاختار دونيتسك الأوكراني. واستعد فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا بأفضل طريقة لمباراتي اليوم ضد شاختار والسبت المقبل في الدوري الممتاز ضد مضيفه تشيلسي حامل اللقب، بفوزه الكاسح السبت على كريستال بالاس 5 - صفر. وأصبح سيتي بذلك أول فريق يسجل 5 أهداف أو أكثر في 3 مباريات متتالية من الموسم ذاته (تغلب على ليفربول 5 - صفر وواتفورد 6 - صفر في المرحلتين السابقتين) منذ أن حقق ذلك بلاكبيرن خلال موسم 1958 - 1959 في دوري الدرجة الأولى سابقاً.

واستناداً إلى الأداء الهجومي المميز الذي تجسد أيضاً في الجولة الأولى حين تغلب على فيينورد روتردام بطل هولندا 5 - صفر خارج قواعده، يبدو سيتي مرشحاً لتخطي عقبة شاختار، رغم أن الأخير أسقط نابولي الإيطالي في الجولة الأولى بالفوز عليه 2 - 1.

وستكون المباراة الثانية في المجموعة من أجل التعويض بالنسبة لنابولي وضيفه فيينورد. وسيكون الفريق الإيطالي مطالباً من قبل جمهوره بنقل تألقه المحلي، حيث فاز بمبارياته الست الأولى، إلى الساحة القارية من أجل تعزيز حظوظه ببلوغ الدور الثاني على أقل تقدير. وبعد تفريطه بتقدمه على ضيفه إشبيلية الإسباني واكتفائه في نهاية المطاف بالتعادل 2 - 2 في الجولة الأولى، سيكون ليفربول الإنجليزي أمام مهمة صعبة في روسيا عندما يحل ضيفاً على سبارتاك موسكو في منافسات المجموعة الخامسة التي يسيطر عليها التعادل بعد انتهاء المباراة الثانية بين الأخير ومضيفه ماريبور 1 - 1.

ويدخل فريق المدرب الألماني يورغن كلوب المباراة بمعنويات مرتفعة بعد فوزه السبت في الدوري الممتاز خارج ملعبه على ليستر سيتي 3 - 2، وذلك خلافاً لإشبيلية الذي تنازل عن مركزه الثاني لمصلحة أتليتكو مدريد بالخسارة أمام الأخير صفر - 2 قبل أن يستضيف اليوم ماريبور في مباراة تبدو في متناول حامل الرقم القياسي بعدد ألقاب «يوروبا ليغ» (5 مرات).

وسيحرص كلوب على تقوية خط دفاعه للحيلولة دون اهتزاز شباك ليفربول بمزيد من الأهداف هذا الموسم، لكنه عبر عن ثقته في الطريقة التي يلعب بها فريقه، التي سيتمرن عليها أمام سبارتاك. وأنهى ليفربول مسيرة من 4 مباريات لم يذق فيها طعم الانتصار بالفوز 3 - 2 على ليستر سيتي، لكن دخل مرماه 18 هدفاً في 10 مباريات في كل المسابقات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا