برعاية

مصر تستدعي محترفيها من أوروبا استعداداً لمواجهة الكونغو الحاسمة

مصر تستدعي محترفيها من أوروبا استعداداً لمواجهة الكونغو الحاسمة

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، أمس الثلاثاء، تشكيلة منتخبه التي ستخوض مواجهة ضيفه الكونغو في 7 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.

وأصبحت مصر قريبة من التأهل إلى النهائيات لأول مرة منذ 1990. إذ تتصدر ترتيب المجموعة الخامسة مع 9 نقاط مقابل 7 لأوغندا التي تستقبل غانا الثالثة (4 نقاط)، علماً بأن متصدر المجموعة يتأهل مباشرة إلى النهائيات. وحال فوز مصر على الكونغو وفشل أوغندا في الفوز على غانا، ستضمن مصر تأهلها قبل خوض الجولة الأخيرة ضد غانا.

وأعلن مدير المنتخب إيهاب لهيطة أسماء اللاعبين المحليين العشرة الذين اختارهم المدرب الأرجنتينى هكتور كوبر، إضافة إلى 15 لاعباً محترفاً، للانضمام لمعسكر المنتخب المقبل الذي يبدأ الاثنين 2 أكتوبر استعداداً لمباراة الكونغو على استاد الجيش ببرج العرب.

واللاعبون المحليون هم سبعة من الأهلي، المتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، وثلاثة من الزمالك: أحمد فتحى، وشريف إكرامي، وعبد الله السعيد، وحسام عاشور، وصالح جمعة، وسعد سمير ورامي ربيعة (الأهلي)، وطارق حامد، وعلي جبر وأحمد الشناوي (الزمالك).

وكان كوبر قد أعلن الأسبوع الماضي قائمة اللاعبين المحترفين، وتضم: عصام الحضري (التعاون السعودي)، أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزي)، محمد عبد الشافي (أهلي جدة السعودي)، كريم حافظ (لنس الفرنسي)، أحمد حجازي (وست بروميتش الإنجليزي)، محمد النني (آرسنال الإنجليزي)، سام مرسي (ويغان الإنجليزي)، رمضان صبحي (ستوك سيتى الإنجليزي)، محمود حسن «تريزيغيه» (قاسم باشا التركي)، مصطفى فتحي (التعاون السعودي)، محمود عبد المنعم «كهربا» (اتحاد جدة السعودي)، محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، أحمد حسن «كوكا» (سبورتينغ براغا البرتغالي)، عمرو جمال (بيدفيست جنوب الأفريقي)، عمر جابر (بازل السويسري)، في حين تم استبعاد عمرو وردة لاعب أتروميتوس اليوناني.

ورفض كوبر ضم أي عنصر جديد لقائمة الفراعنة، والاستعانة بمحمود عبد الرازق «شيكابالا» لاعب الرائد السعودي، الذي ظهر بمستوى جيد مع فريقه الجديد، وعمرو مرعي لاعب النجم الساحلي التونسي، مؤكداً أن الدفع بوجوه جديدة لن يكون في مباريات التصفيات.

وقد تحسم هذه المباراة تأهل مصر لكأس العالم، لأول مرة منذ 1990، إذا خرج الفريق بالانتصار على أرضه، وفشلت أوغندا قبلها بيوم واحد في التفوق على غانا.

وضم كوبر سباعي الأهلي المكون من شريف إكرامي وأحمد فتحي وسعد سمير ورامي ربيعة وحسام عاشور وعبد الله السعيد وصالح جمعة، إضافة إلى ثلاثي الزمالك أحمد الشناوي وعلي جبر وطارق حامد. وسيبدأ منتخب مصر معسكراً في الثاني من أكتوبر استعداداً للمباراة المرتقبة في استاد برج العرب. وكشف محمود فايز، المدرب المساعد للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، عن أسباب اعتماد الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة على نفس مجموعة اللاعبين في مواجهة الكونغو بتصفيات المونديال، وعدم ضم وجوه جديدة للقائمة، خاصة المحليين. وقال فايز في تصريحات للصحافيين أمس الثلاثاء: «هناك مجموعة من اللاعبين المميزين الذين يستحقون الانضمام للمنتخب، مثل حسام حسن ومحمد فتحي وأيمن أشرف وأحمد مدبولي وداودا وغيرهم، وهو ما حدث في معسكر أوغندا الأخير، بجانب لاعبين آخرين يتابعهم الجهاز الفني حالياً مثل محمد أشرف «روقة» لاعب الزمالك الذي سبق وتم ضمه للمنتخب منذ فترة، قبل أن تبعده الإصابة لفترة طويلة».

وأكد مساعد الأرجنتيني أن هيكتور كوبر فضل الاعتماد على القوام الأساسى للفراعنة في مباراة الكونغو، بسبب ضيق الوقت المتاح لمعسكر الإعداد، كما كان الحال في مباراتي أوغندا الأخيرتين، وبالتالي تم اختيار عدد أقل من اللاعبين، ليتم التركيز معهم قبل هذه المباراة المهمة، التي من الممكن أن تحسم بطاقة التأهل للمونديال.

وأوضح فايز أن الفترة المقبلة، وتحديداً بعد مباراة غانا في الجولة الأخيرة بتصفيات المونديال، ستشهد منح اللاعبين الجدد الفرصة، خصوصاً أنه سيتخللها مباريات ودية، وكذلك مباريات تصفيات أمم أفريقيا 2019.

وفي إطار الاستعداد للجولة ما قبل الأخيرة في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2018، أعلن الفرنسي هيرفيه رونار، مدرب منتخب المغرب لكرة القدم، أمس الثلاثاء، لائحة ضمت 26 لاعباً ستواجه الغابون في 7 أكتوبر في الدار البيضاء، ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018. ويحتل المغرب المركز الثاني مع 6 نقاط متقدماً بنقطة عن الغابون الثالثة، وبفارق نقطة عن ساحل العاج (7) المتصدرة التي تواجه ضيفتها مالي متذيلة الترتيب (2). ويخوض المغرب مباراته الأخيرة في المجموعة الثالثة على أرض ساحل العاج في 6 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. ويتأهل متصدر المجموعة مباشرة إلى النهائيات المقررة الصيف المقبل.

وضمت التشكيلة لأول مرة أمين حارث مهاجم شالكه الألماني الذي اختار مؤخراً الدفاع عن ألوان المنتخب المغربي، بعدما لعب لمنتخبات فرنسا للفئات السنية المختلفة. وعاد حمزة منديل، لاعب ليل الفرنسي، لتشكيلة المغرب بعد تعافيه من الإصابة، وكذلك الحال بالنسبة لمحمد الناهيري وإسماعيل الحداد ثنائي الوداد البيضاوي.

وضمت تشكيلة المغرب، على النحو التالي: حراس المرمى منير المحمدي (نومانسيا) ياسين بونو (جيرونا) أحمد رضى التاكناوتي (اتحاد طنجة).

مدافعون: المهدي بنعطية (يوفنتوس) مروان داكوستا (إسطنبول باشاكشهر) نبيل درار (موناكو) أشرف حكيمي (ريال مدريد) حمزة منديل (ليل) محمد الناهيري (الوداد البيضاوي) جواد ياميق (الرجاء البيضاوي) رومان سايس (ولفرهامبتون واندرارز).

لاعبو الوسط: كريم الأحمدي (فينوورد) يوسف آيت بن ناصر (كان) أمين حارث (شالكه) أسامة طنان (سانت إيتيين) فيصل فجر (خيتافي) يونس بلهندة (غلطة سراي) مبارك بوصوفة (الجزيرة الإماراتي).

مهاجمون: نور الدين أمرابط (واتفورد) خالد بوطيب (ملطية سبور) حكيم زياش (أياكس أمستردام) رشيد عليوي (نيم) ميمون ماحي (جرونينجن الهولندي) محمد أوناجم وإسماعيل الحداد (الوداد البيضاوي) عزيز بوحدوز (سانت باولي).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا