برعاية

لندن أولى ضحايا خطة القاعدة لاستهداف مواصلات أوروبا

لندن أولى ضحايا خطة القاعدة لاستهداف مواصلات أوروبا

شهدت لندن أول استهداف إرهابي لوسائل المواصلات منذ إعلان منظمات إرهابية خُطتها لتنفيذ عملياتهما في وسائل النقل ببريطانيا لزيادة عدد الخسائر. 

فقد أصيب 18 شخصا في انفجار وقع، صباح اليوم الجمعة، بإحدى محطات مترو الأنفاق بالعاصمة البريطانية لندن، في واقعة اعتبرتها الشرطة "عملا إرهابيا".

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية عن مصادر لم تسمها، أن الانفجار الذي وقع في محطة مترو بارسونز جرين، نجم عن عبوة ناسفة لم تنفجر بالكامل.‎

وقال مفتش الشرطة نيل باسو وهو المنسق الوطني لشرطة مكافحة الإرهاب إن الحادث إرهابي.

جاء ذلك بعد أسابيع قليلة من نقل عدة صحف بريطانية منها: "تليجراف" و"إكسبريس" تحذيرات من تعرض بريطانيا، لتهديد إرهابي جديد محتمل بعد دعوة تنظيم القاعدة أنصاره هناك لاستهداف السكك الحديدية لإحداث أكبر خسائر ممكنة.

كما تحدثت مجلة تابعة للتنظيم تصدر بالإنجليزية عن أن تأمين آلاف الكيلومترات في بريطانيا "مستحيل عمليا"، وعلى ذلك فإن الهجمات ستتسبب في خسائر فادحة ودمار هائل، وسيكون ذلك ممكنا وسهلا باستخدام أداة توضع على القضبان الحديدية؛ لتجعل القطار ينحرف عن مساره مسببا ذلك الدمار الكبير.

من جانبها، ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن أجهزة المخابرات البريطانية والأمريكية كذلك تأخذ التهديد على محمل الجد وتعمل بشكل وثيق لمكافحته.

وكان تنظيم داعش الإرهابي، أصدر مؤخرا، إرشادات مفصلة لأتباعه يشرح لهم فيها كيفية ارتكاب جرائمه باستخدام الشاحنات والسيارات، علاوة على تعليمات حول شن هجمات بالطعن والتفجير وخطف رهائن، حسب تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

كما تحدثت صحيفة "إكسبريس" البريطانية عن أن دعوة "تنظيم القاعدة" لشن هجمات "الذئاب المنفردة" على القطارات في أوروبا ستشجع أتباعه في أوروبا وأمريكا على ارتكاب نوع جديد من العمليات الإرهابية على السكك الحديدية، وهو النوع الذي يصعب اكتشافه ومواجهته قبل وقوعه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا