برعاية

هل يقود مارفيك المنتخب السعودي في كأس العالم 2018؟

هل يقود مارفيك المنتخب السعودي في كأس العالم 2018؟

يبدو الهولندي فان مارفيك قريبا من الاستمرار كمدير فني للمنتخب السعودي لكرة القدم، وذلك عقب قيادته للتأهل لنهائيات كأس العالم المقررة في روسيا الصيف المقبل، وتسير المباحثات معه والتفاوض على قدم وساق من أجل الوصول إلى صيغة رسمية لإعلان تمديد عقده إلى ما بعد المونديال المقبل، خاصة أن انتهاء عقده يتزامن مع آخر مباراة من تصفيات الدور الحاسم، والتي حسمت أمر التأهل للمرة الخامسة في تاريخ الأخضر.

ويعتبر المنتخب السعودي من المنتخبات المعروفة بعدم استقرارها مع المدربين إذ أشرف على تدريبه 40 مدربا خلال 60 عاماً، بينهم خمسة سعوديين هم خليل الزياني ومحمد الخراشي وناصر الجوهر وخالد القروني وفيصل البدين.

وحضرت البرازيل 12 مرة في تدريب المنتخب السعودي عبر مدربيها مقابل خمسة من هولندا و3 إنجليز ومصريين واثنين من الأرجنتين والبرتغال وعشرات المدربين من دول أوروبية ولاتينية أخرى.

ويعتبر ناصر الجوهر المدرب السعودي الأكثر تدريبا للأخضر عبر 61 مباراة، يليه خليل الزياني الذي درب منتخب بلاده في 39 مباراة، ثم البرازيلي الشهير كارلوس ألبرتو بيريرا في 36 مباراة، والبرتغالي بيسيرو الذي أشرف على تدريب المنتخب السعودي في 31 مباراة مقابل 30 مباراة للبرازيلي باكيتا و26 مباراة للهولندي فاندرليم والتشيكي ميلان ماتشاله، بينما أدار البرتغالي فينغادا الأخضر في 25 مباراة مقابل 22 مباراة للبرازيليين انغوس ومانيللي.

وعادل مارفيك عدد مبارياته التي درب فيها الأخضر نظيره البرازيلي الأشهر ماريو زاغالو الذي أشرف على المنتخب السعودي في 20 مباراة.

وينفرد ناصر الجوهر بصدارة الأكثر فوزا مع الأخضر السعودي بـ37 مباراة مقابل 19 مباراة لخليل الزياني و17 لفاندرليم و16 مواجهة لفينغادا و15 لقاء لانغوس و13 انتصارا لمارفيك وانغوس.

وفي ذات الوقت يتصدر ناصر الجوهر الأكثر تعرضا للخسارة مع الأخضر برصيد 14 مباراة مقابل 11 لخليل الزياني وكارلوس ألبرتو بيرير و10 خسائر لمانيللي وبوشكاش وباكيتا بينما لم يخسر الأخضر مع مارفيك سوى في ثلاث مباريات.

وتولى الإشراف الفني على المنتخب السعودي الأول المدرب المصري عبد الرحمن فوزي كأول مدرب واستمر ثلاث سنوات قاد فيها الأخضر في ست مباريات، ويحمل فوزي سجلا حافلا بالإنجازات بعد مشاركته في أولى إطلالات المنتخب المصري في كأس العالم وصاحب أول هدف أفريقي في المحفل العالمي أمام المجر كما درب بلاده ونادي الزمالك.

وخلفه في تدريب الأخضر التونسي علي الشواش، لمدة سنه كاملة قاد فيها المنتخب الوطني في مباراتين فقط، قبل أن توكل مهمة الإدارة الفنية للإنجليزي جورج سكير الذي لم يلبث سوى ستة أيام في مهمته التدريبية إبان دورة الخليج الأولى وأشرف على الأخضر في ثلاث مواجهات.

وحل المدرب المصري طه إسماعيل رابع المدربين للمنتخب السعودي في دورة الخليج الثانية، ولم يدم المصري إسماعيل سوى 16 يوما، أشرف فيها على المنتخب في ثلاث مباريات، وجاء خلفاً له ابن جلدته محمد صالح الوحش، ولم يدم الأخير سوى 26 يوما، حتى تم التعاقد مع المجري فرينك بوشكاش واستمر لمدة 5 أشهر، وأشرف فنياً على الأخضر في 16 مباراة.

وعادت وجهة اتحاد الكرة للكرة الإنجليزية من جديدـ وتم التعاقد مع المدرب بيل ماغري واستمر لمدة موسمين، وخلفه ابن جلدته ديفيد ودفيلد، واستمر هو الآخر سنتين، قاد الأول الأخضر في 12 مباراة والثاني 10 مباريات، ما بين البطولة العربية ودورات الخليج.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا