برعاية

صفوق التمياط انتشار التعصب لا يشجع على دخول مجال التحليل

صفوق التمياط انتشار التعصب لا يشجع على دخول مجال التحليل

الجمعة 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 العدد 16142

صفوق بن بندر التمياط الشمري، مواليد 1970، لاعب كرة قدم سعودي لعب لنادي الهلال والمنتخب السعودي، بدأ في مدرسة الهلال للبراعم وتدرج في نادي الهلال عبر فئاته السنية حتى مثل الفريق الأول في مطلع تسعينيات القرن الماضي، لم يستمر كثيرا مع الفريق الأول حيث توقف بعد أربع سنوات بسبب الإصابات، التي عانى منها كثيرا خلال مشواره الطويل مع كرة القدم. صفوق ينحدر من عائلة رياضية فهو الشقيق الأكبر للاعبين محمد ونواف التمياط، صفوق اعتبر أن دوري عام 1410هـ بجميع مبارياته لا يفارق ذاكرته، حيث إنه الانطلاقة الحقيقية لجيل شباب الهلال الذي حقق لقب الدوري في ذلك العام.

بداية نرحب بك وسعداء بتواجدك معنا؟

أهلا وسهلا وأنا سعيد بتواجدي معكم في هذا اللقاء مع صحيفتكم المميزة وصفحتكم الرائعة وهج الماضي.

كيف كانت بداية صفوق التمياط في عالم الكرة وكيفية التحاقه بنادي الهلال؟

بدأت عن طريق المدرسة وكان مدرسي في التربية البدنية الأستاذ القدير عبدالعزيز العودة في المرحلة الابتدائية أنا وشقيقي محمد، فاستقطبنا العودة لمدرسة الهلال وسجلنا في سجلات النادي

وأشرف علينا وقتها المدرب القدير بروشتش.

وماذا عن انضمامك للفريق الأول بنادي الهلال؟

من الصدف أن انضمامي للفريق الأول كانت في مشاركة خارجية في تصفيات البطولة العربية وكانت أمام الأهلي المصري ومن صعدني للفريق الأول المدرب القدير كندينو أنا وخالد التيماوي.

حدثنا عن أول بطولة آسيوية للهلال؟

كان لي الشرف بأن يسجل اسمي مع كوكبة النجوم التي حققت أول بطولة آسيوية في الدوحة وكل مبارياتها كانت بالنسبة لصفوق نقلة في حياته الرياضية من الإنجازات المحلية للآسيوية.

مدرب له الفضل في مسيرة صفوق التمياط؟

بروشتش وكوبالا، ولكن عرابي الأول ومكتشفي ومن فتح لي الأفق في عالم الكرة استاذي عبدالعزيز العودة وهو الذي حببني في كرة القدم وفي الفريق الأول المدرب القدير كندينو لأنه وثق في قدراتي وأعطاني الفرصة مع كوكبة النجوم في نادي الهلال.

وماذا عن انضمام صفوق للمنتخب السعودي لأول مرة؟

أتذكرها جيدا ولا أزال فخورا بهذه الذكرى جدا وكانت في اولمبياد بكين عام 1990، وأعتبرها نقلة كبيرة في مسيرتي الكروية.

ما أجمل مباراة لصفوق التمياط مع المنتخب؟

كانت أمام المنتخب الصيني في تلك التصفيات.

أفضل رئيس للهلال عمل تحت إدارته صفوق التمياط؟

كثيرون جدا هم المميزون في نادي الهلال، دعني أبدأ بالفقيد عبدالرحمن بن سعيد والأمير عبدالله بن سعد رحمهما الله، هذان الرجلان لهما بصمة في مسيرة صفوق التمياط وفضلهما على الهلال كبير جدا ولا أنسى الأمير خالد بن محمد الذي واكب توهج صفوق التمياط ودعمه.

وما هو سر اعتزال صفوق التمياط المبكر؟

سر اعتزالي ان مسيرتي الرياضية للأسف أغلبها كانت إصابات قوية وأثرت علي نفسيا الى ان اصبت بالرباط الصليبي الأخير وهو من عجل برحيلي واختياري الاعتزال.

أين صفوق التمياط بعد الاعتزال لم نشاهده إداريا او يعمل في الوسط الرياضي؟

بالنسبة لي أرى أن العمل الاداري احترافي ويحتاج شخص مختص فيه ولا يحتاج لاعبا سابقا لانها تحتاج متطلبات وكاريزما معينة، اما التحليل الرياضي فالوسط الرياضي والتعصب والمشاكل التي به لا تشجع أبدا على الدخول كمحلل رياضي.

ما هي أجمل تشكيلة لعب معها صفوق التمياط في نادي الهلال؟

برأيي أجمل تشكيلة كانت عام 1410هـ التي حققنا فيها بطولة الدوري لانها ضمت كوكبة من النجوم أمثال النعيمة والمصيبيح وعبادي ويوسف الثنيان، تخيل اني كنت مشجعا لهم في المدرج واصبحت العب معهم، حلم وتحقق، بالفعل كانت كتيبة احلام.

لاعب يطرب صفوق التمياط حاليا؟

حاليا نواف العابد يطربني وأستمتع به.

رأي صفوق التمياط في مستوى الهلال آسيويا بعد لقاء العين الاماراتي؟

سأتحدث بشكل عام، إدارة الهلال هذا الموسم طبقت معنى الاحتراف الحقيقي وتركت الاختيار للمدرب في احتياجات الفريق من استقطاب لاعبين محليين وأجانب، والكل كان يطالب باشراك الحبسي وعدم اشراك ماتياس لكن ادارة الهلال فضلت إعطاء الحرية للمدرب في تحديد خياراته واختياراته، ولكن أنا من وجهة نظري الشخصية ان المدرب دياز غامر باشراك ماتياس امام العين وهو لم يشارك في الدوري وكان من الأفضل اشراك سالم الدوسري رغم عدم اقتناعي بماتياس ومستواه.

وما هي توقعاتك للقاء الإياب أمام العين؟

انا اعتبر الشوط الاول انتهى والهلال كان افضل وكان بالامكان الفوز لكن يجب عدم التهاون واللعب بالجاهز والافضل واستغلال الفرص جيدا وعدم التهاون او التراخي امام العين.

موقف طريف اثناء المعسكرات لصفوق التمياط مع نادي الهلال؟

دائما ما تكون المواقف الطريفة بصحبة يوسف الثنيان وأتذكر جيدا أثناء معسكر لنا خارج المملكة حضر مشجع في بهو الفندق وطلب التصوير معي أنا ويوسف الثنيان فصور معنا وذهب، وبعد ذلك بفترة حضر مشجع آخر مع أبنائه وكما هو معروف في وقتنا لا يوجد تصوير جوال ولا تكنولوجيا ولا يحمل معه كاميرا، فقال له يوسف كيف نصور؟ قال المشجع تعالوا معي نذهب الى استوديو نصور فيه خارج الفندق فاستدعى يوسف المشجع الذي صور معنا في المرة الأولى وقال له «صور الرجال بكاميرتك وأنتم مشجعون تصرفوا مع بعض».

رأي صفوق في قرار الاجانب الستة؟

مستوى اللاعبين السعوديين في انحدار مخيف مما افقد الدوري متعته وحماسه وزيادة على ذلك تكبدت الاندية خسائر بالملايين مقابل ضعف في المردود الفني في الملعب، وانا اعتبره قرارا ايجابيا اذا استمر لثلاثة مواسم او فترة معينة لتصحيح الوضع وزيادة المتعة.

كيف تقرأ مشوار المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم؟

تنتظر المنتخب السعودي مباراتين مهمتين امام الامارات واليابان على اللاعبين ان يضعوا ثقلهم ولايتهاونوا في الملعب وكلنا سنكون خلفهم لتشجيعهم، وانا متفائل باذن الله بان منتخبنا سيتأهل.

هل جيل صفوق التمياط السابق يتواصلون فيما بينهم؟

نعم نتواصل ونجتمع شهريا والملتقى الشهري له مميزات، منها مساعدة زملائنا السابقين سواء ماديا او عند تعرض احدهم لعارض صحي نقف معه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا