برعاية

الفيفا يتدخل حل صراع داخلي في الاتحاد الاسترالي

الفيفا يتدخل حل صراع داخلي في الاتحاد الاسترالي

تواجه كرة القدم الاسترالية تحقيقا يثير الحرج هذا الأسبوع مع وصول وفد مشترك من الاتحاد الدولي (الفيفا) والاتحاد الآسيوي للعبة في محاولة لإنهاء أزمة داخلية. 

ودخل الاتحاد الاسترالي لكرة القدم في نزاع مع الأندية العشرة المشاركة في دوري المحترفين وبات تحت ضغط من الفيفا لزيادة ممثلي أعضاء جمعيته العمومية من أجل نظام ديمقراطي أشمل.

وتضم الجمعية العمومية، التي تنتخب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، ممثلين عن الولايات الاسترالية التسع لكن يوجد ممثل واحد فقط لكل الأندية العشرة ولا يوجد ممثل عن اللاعبين.

واقترح الاتحاد الاسترالي لكرة القدم زيادة عدد أعضاء الجمعية العمومية إلى 13 بإضافة صوتين للأندية وصوت واحد للاعبين لكن المقترح قوبل بالرفض من الأندية ومن الفيفا.

وتريد الأندية، التي تقول إنها تحقق 80 بالمئة من أرباح كرة القدم في استراليا، 5 مقاعد على الأقل في الجمعية العمومية لكن الاتحاد الاسترالي، الذي يترأسه ستيفن لوي ويشغل ديفيد جالوب منصب رئيسه التنفيذي، رفض الأمر.

وقال لوي "لم يخف ملاك الأندية مطالبتهم بالتمتع بسلطة أكبر وبأموال أكثر ويتطلعون لبطولة دوري مستقلة يديرونها من أجل مصالحهم".

وتابع "لكن الجدير بالذكر أن أكثر من نصف الأندية يديرها أجانب سواء أفراد أو مؤسسات ولديهم دراية قليلة أو معدومة بمجتمع كرة القدم الاسترالي أو بالفرق الوطنية".

وبعيدا عن أصوات الجمعية العمومية تطالب الأندية أيضا بأموال أكثر من الاتحاد الاسترالي. ورفضت الأندية 3.55 مليون دولار استرالي من التوزيعات السنوية بعد توقيع عقد قياسي لحقوق البث التلفزيوني مقابل 346 مليون دولار استرالي (274 مليون دولار أمريكي).

وطلبت الأندية ما يصل إلى ستة ملايين دولار استرالي وهو مبلغ يقول الاتحاد الاسترالي لكرة القدم إنه سيدمر قواعد اللعبة في البلاد ويؤثر على تمويل الفرق الوطنية.

ومع استمرار النزاع طيلة العام ستصل اللجنة المشتركة من الفيفا والاتحاد الآسيوي من أجل اجراء محادثات مع أطراف الأزمة خلال اليومين القادمين في سيدني.

وفي حال عدم التوصل لتسوية حتى المهلة التي تنتهي في 30 نوفمبر تشرين الثاني المقبل سيقرر الفيفا حل الاتحاد الاسترالي وتشكيل لجنة مؤقتة لإدارة شؤون اللعبة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا