برعاية

الدوري الإنجليزي يتوعد متعمدي السقوط بعقوبات صارمة

الدوري الإنجليزي يتوعد متعمدي السقوط بعقوبات صارمة

يبدأ عهد جديد في كرة القدم الإنجليزية يوم الجمعة بتشديد الإجراءات ضد اللاعبين الذين يدعون السقوط من أجل الحصول على ركلات جزاء أو التسبب في طرد منافس.

وستشهد مباراتا سندرلاند ضد ديربي كاونتي ونوتنغهام فورست أمام ميلوول في دوري الدرجة الأولى أول تطبيق لقرار معاقبة اللاعبين بالإيقاف مباراتين بأثر رجعي إذا أدينوا عن طريق لقطات الفيديو.

وادعاء السقوط من أجل الحصول على ركلات جزاء مشكلة متنامية في

وواجهت أغلب الأندية في الدوري الممتاز والدرجة الأولى اتهامات بذلك في وقت ما خلال الموسم الماضي وسُلطت الأضواء على ماركوس راشفورد لاعب مانشستر يونايتد وليروي ساني لاعب مانشستر سيتي وهاري كين لاعب توتنهام هوتسبر في جولة واحدة من المباريات.

وتستهدف الإجراءات المشددة الجديدة، التي تم إعلانها في مايو (أيار)، اللاعبين الذين يفلتون من العقاب أثناء المباراة على أفعال لها تأثير على مجريات اللعب، وسيكون بوسع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم اتهامهم «بخداع الحكم».

ويأتي التطبيق بعد عام تلقى خلاله المسؤولون آراء اللاعبين والحكام. وهناك لائحة مماثلة مستخدمة بالفعل في اسكوتلندا.

وسيفصل في الحالات المثيرة للجدل في إنجلترا لجنة من ثلاثة أعضاء تضم لاعبا سابقا ومدربا سابقا وحكما سابقا.

وإذا قبل اللاعب الاتهام سيعاقب على الفور بالإيقاف مباراتين.

وإذا رفض ستذهب القضية إلى لجنة مستقلة تابعة للاتحاد الإنجليزي تتعامل مع كل المسائل المتعلقة بالانضباط.

واللاعبون الذين يثبت وقوعهم ضحية للغش سيتم إلغاء البطاقات الحمراء التي حصلوا عليها. لكن لا يعتقد الجميع أن الإجراء الجديد يكفي.

ووجه له سام ألاردايس مدرب إنجلترا السابق انتقادات لعدم وجود نص حول إلغاء البطاقات الحمراء للاعبين المتهمين بالخطأ بادعاء السقوط.

ويرغب أيضا في استخدام أوسع أكبر لتكنولوجيا الفيديو مثلما حدث في كأس القارات هذا الصيف عندما تغيرت ستة «قرارات مؤثرة». وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إن التجربة «كانت لها نتائج رائعة لكن هناك الكثير من الجوانب يجب تحسينها».

على جانب آخر طالب المشجعون الإنجليز بإعادة اعتماد مناطق للوقوف في مدرجات الملاعب، بعد أن صوت غالبية جمهور ليفربول لصالح هذا الأمر في خطوة رمزية مهمة بالنسبة إلى مشجعي النادي.

ويكتسب تصويت مشجعي ليفربول لصالح عودة مناطق الوقوف في المدرجات للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عاما، أهمية معنوية لا سيما أن النادي فقد 96 من مشجعيه في 15 أبريل (نيسان) 1989 بسبب التدافع خلال مباراة في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس إنجلترا ضد نوتنغهام فورست على ملعب «هيلزبره» الخاص بنادي شيفيلد ونزداي.

وبعد كارثة 1989 والتقرير الذي نشر في أوائل العام التالي من قبل المحقق المعين من الحكومة بيتر تايلور، أصبحت المقاعد إلزامية في كل ملاعب الدرجتين الممتازة والأولى في إنجلترا.

ووقعت الكارثة بعدما تدفق مشجعو ليفربول أمام بوابات الملعب مع اقتراب موعد ضربة البداية، ففتحت قوى الأمن بابا يؤدي إلى الجناح المخصص لهم لتخفيف الضغط، إلا أن المشجعين كانوا قد هرعوا إلى منصة مزدحمة أصلا. وأثارت المأساة موجة واسعة من تحديث الملاعب، وذلك قبل ثلاثة أعوام من إطلاق الدوري الممتاز.

ولا يسمح الاتحادان الدولي والأوروبي بوجود مدرجات للمشجعين وقوفا في كأس العالم وبطولة أوروبا وكذلك مسابقات الأندية الأوروبية.

وباتت كاميرات المراقبة إلزامية في الملاعب، وتم الفصل بين الجمهورين المضيف والزائر، ومنع شرب الكحول، كما فرضت المقاعد المخصصة للجماهير بدلا من وقوفها طوال المباراة.

إلا أنه مع ارتفاع أسعار التذاكر، علت أصوات المطالبين باعتماد مناطق وقوف مجهزة بمقاعد يمكن طيها وتثبيتها.

وفي الاستطلاع الذي أجرته أكبر مجموعة مشجعين مستقلين لنادي ليفربول والمعروفة بمجموعة «سبيريت أوف شانكلي»، صوت 88 في المائة من المشجعين (من نحو 18 ألفا) لصالح عودة مناطق الوقوف.

وأعرب رئيس المجموعة جاي ماكينا عن تفاجئه بعدد المؤيدين، مضيفا: «إنها نتيجة لا تصدق. لم نكن ندرك وجود أرقام مماثلة مصوتة (لمصلحة هذا التعديل). هذا الأمر يظهر لنا أننا كنا محقين بإجراء هذه المناقشة وأن المؤيدين، الأسر والناجين يريدون أن تسمع كلمتهم».

وتابع: «حجم الغالبية التي صوتت لمصلحة التعديل، يعني أنه ليس في إمكان أحد التشكيك بموقف المشجعين الذين اتخذوا قرارهم».

إلا أن ماكينا اعتبر أنه يتعين إجراء المزيد من المناقشات نظرا لحساسية القضية بالنسبة إلى الذين فقدوا أحباءهم في هيلزبره وقال: «ندعو كل من يروج لهذا الأمر أن يتفهم الحساسيات ويحترم وجهات نظر من يخالفونه الرأي. للذين خبروا آلاما لا تصدق وعاشوا المأساة كل الحق بأن نستمع إليهم ويطرحوا الأسئلة الهامة بشأن السلامة».

ويأتي هذا التصويت بعد منح السلطات موافقتها لنادي الدرجة الإنجليزية الثانية شروزبوري، لإنشاء منطقة وقوف آمنة تتسع لنحو 500 مشجع في ملعبه «مونتغومري ووترز ميدو ارينا».

وراسلت رابطة الدوري الممتاز أنديتها العشرين مؤخرا لمعرفة إذا كانت مهتمة بالمشاركة في اختبار إعادة أماكن الوقوف في ملاعبها. وكان سلتيك الاسكوتلندي أول ناد بريطاني يعيد الصيف الماضي العمل بمنطقة وقوف آمنة تتسع لـ2600 مشجع في ملعبه سلتيك بارك.

ويؤيد الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول إعادة تخصيص أماكن لوقوف المشجعين ويتذكر أيام وجوده في دورتموند عندما دخل الملعب وسط صخب الجماهير الواقفة باستاد النادي سيغنال إيدونا بأنه مثل شعور «المولود الجديد».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا