برعاية

مخاوف الفتحاويين تتصاعد مع قرب انطلاق الموسم الجديد

مخاوف الفتحاويين تتصاعد مع قرب انطلاق الموسم الجديد

تحوم شكوك ومخاوف أنصار نادي الفتح بشأن قدرة فريقهم على تقديم موسم قوي في الدوري السعودي للمحترفين أو على أقل تقدير تجنب صراع البقاء وضمان مركز متوسط بين الأندية.

وفي الموسم الماضي بقي الفتح طويلا في قاع الترتيب حتى بدأت نتائجه تتحسن تدريجيا في الفترة الشتوية، خصوصا بعد جلب كثير من اللاعبين المميزين على المستوى المحلي والأجانب، لكن يبدو أن الخطوات بهذا الشأن تسير ببطء شديد قبل انطلاقة الموسم الحالي، حيث إنه لم يحسم سوى التعاقد مع لاعبين محترفين غير سعوديين جلبهما المدرب التونسي فتحي الجبال أحدهما عبد القادر الوسلاتي الذي تم انتدابه الموسم الماضي وتحديدا في الفترة الشتوية قبل أن يتم شراء عقده قبل أسابيع.

والثاني التونسي الدولي أيضا محمد اليعقوبي وهو مدافع فرض نفسه في منتخب بلاده، كحال مواطنه الوسلاتي الذي أحدث فرقا واضحا على المستوى الفني لفريقه في الموسم المنصرم.

ومع السماح بتسجيل 6 لاعبين أجانب في كشوفات كل فريق من الدوري السعودي للمحترفين أنجزت غالبية الأندية إجراءات التعاقد مع 4 لاعبين على الأقل خصوصا مع بدء العد التنازلي لانطلاقة الموسم السعودي الجديد في العاشر من شهر أغسطس (آب) المقبل، إلا أن الظروف الإدارية والمالية بنادي الفتح هي السبب الرئيسي وراء إنجاز كثير من الصفقات.

ويحسب لإدارة الفتح إنجاز صفقات محلية مهمة من بينها ضم اللاعب علي الزقعان بعد انتهاء إعارته، ومن ثم نهاية عقده الرسمي مع نادي الاتفاق، وكذلك أحمد الناظري لاعب الاتحاد القادم من تجربة أخيرة مع القادسية، وكذلك إعارة لاعب الهلال أحمد شراحيلي، وتجديد عقد اللاعب ماجد هزازي لمدة موسم واحد، إلا أن هناك من يرى أن هذه الأسماء قد لا تكون مؤثرة جدا من الناحية الفنية كما هو حال بعض الصفقات التي عقدتها بعض الأندية ومن بينها الضيف الجديد لدوري المحترفين نادي الفيحاء الذي عقد صفقات من العيار الثقيل لا تزال حديث الشارع الرياضي السعودي.

كما أن الفتح ضمن أندية قليلة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة مسموح لها بالتعاقد مع لاعبين أجانب ومحليين نتيجة عدم وجود قضايا على النادي بغرفة فض المنازعات التي أعلنت أسماء الأندية التي عليها قضايا تمنعها من تسجيل لاعبين.

ويقيم فريق الفتح حاليا معسكرا في تركيا حيث خاض كثيرا من المباريات الودية القوية، ولكنه خسر في آخر ثلاث منها أمام سوماكييت الأذربيجاني بثلاثة أهداف نظيفة ثم فريق غازي عنتاب التركي بهدفين لهدف، ومؤخرا أمام فريق دمير سيور التركي أيضا بهدف.

ومع أن النتائج في المباريات الودية لا تعطي مؤشرا واضحا حول وضع الفريق في الموسم المقبل، فإنها تكشف ملامح مهمة خصوصا أن اللاعبين الجدد يحتاجون إلى وقت كاف للانسجام مع المجموعة؛ ولذا قد يعاني الفتح كثيرا في بداية المشوار نتيجة التأخر في حسم الملفات بشأن اللاعبين الأجانب تحديدا، مع أن المدرب يحرص على جلب اللاعبين الذين يرى فيهم القدرة على الانسجام سريعا مع المجموعة.

في هذا الجانب يعترف مدرب فريق الفتح فتحي الجبال بكون التأخر في عقد صفقات أجنبية سيكون له تأثير، لكن الأهم أن يكون الاختيار يناسب الفريق ويخدمه فنيا، ولا يمكن أن يكون التسرع أو العشوائية مفيدة بأي حال من الأحوال.

وبين الجبال أن لجنة كرة القدم بالنادي تقوم بدور فعال جدا في هذا الجانب من خلال العمل الدؤؤب على جلب أفضل العناصر التي يمكن أن تضيف فنيا وتتناسب مع الإمكانيات المتوافرة.

ويعترف الجبال أن وجود 6 أسماء أجنبية سيكون لها أثر إيجابي على مستوى كل فريق بما فيها الفتح، لكن الأهم أن يكون هذا العدد من العناصر يمثل إضافة فنية، ولا يكون جلب هذا العدد من اللاعبين غير السعوديين تطبيقا لقرار اتحاد كرة القدم دون السعي للاستفادة الإيجابية منه.

ويشدد الجبال على أنه لو تعاقد الفتح مع 6 لاعبين أجانب للموسم الجديد ووفقت الأسماء التي تم اختيارها في تقديم المستويات المتوقعة منها فبكل تأكيد سيكون فريق الفتح مميزا جدا بالمجموعة التي يتم دمجها بين لاعبي الخبرة والأجانب وعدد من اللاعبين الشباب الصاعدين حيث ينتظر أن يكون الفريق بالصورة التي تتمناها إدارة النادي وأنصاره.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا