برعاية

القبض على ماريا أول الداعمين لملف مونديال قطر

القبض على ماريا أول الداعمين لملف مونديال قطر

أوقفت الشرطة الإسبانية، صباح أمس الثلاثاء، أنخل ماريا فيار رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي "الفيفا"، على خلفية تحقيقها بقضايا فساد تشمل استغلال نفوذه لاختلاس أموال من أرصدة الاتحاد المحلي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر قضائي، أن سبب اعتقال فيار هو الاشتباه باستغلاله لمنصبه واختلاس أموال من الاتحاد الإسباني، وهذه التهمة هي واحدة من تهم عديدة يتم التحقيق بشأنها.

ووفقًا لصحيفة الرياض، كانت الشرطة قد داهمت مقر الاتحاد الإسباني ومقرات أخرى مرتبطة بعمليات التحقيق، ويواجه فيار (67 عامًا) تهم تنظيم مباريات دولية في إطار مخطط لاختلاس أموال لصالح نجله غوركا، والذي يعمل كمحامٍ متخصص في القضايا الرياضية، ولا يعتبر هذا التحقيق هو الأول الذي يرد به اسم فيار، فقد سبق أن كان جزءً من تحقيق حول دعم حكومي بنحو 1,2مليون لإقامة مدرسة في هايتي لم تبصر النور أبدًا.

ويشغل فيار منصب رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم منذ 1998 وأعيد انتخابه في أربع ولايات جديدة لم يتقدم خلالها أحدٌ لمنافسته، وكان فيار أحد الذين ورد اسمه في تقرير المحقق الأمريكي مايكل جارسيا والذي اتهمه بعدم التعاون مطلقًا في تحقيقات بخصوص منح استضافة مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر واستنادًا على ذلك فقد أصدرت لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي في نوفمبر 2015 قرارًا يقضي بمنحه إنذارًا وغرامة مالية بقيمة 25 ألف فرنك سويسري لعدم تعاونه مع لجان التحقيق .

واتهم فيار الموقوف حاليًا خلف قبضة السجون الإسبانية، من صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في تقرير نشرته عام 2015 أنه حصل على مبلغ 150 مليون جنيه استرليني تحت غطاء صفقة نادي برشلونة مع الخطوط القطرية، وكان جزء من هذا المبلغ في حقيقته مقابل شراء صوت عضو المجلس التنفيذي في الفيفا للتصويت على استضافة قطر لمونديال 2022، حسبما أوردت "الرياض".

ويرتبط فيار بعلاقة وطيدة مع الرياضة القطرية ويعتبر من أوائل الداعمون لملف استضافة قطر للمونديال ففي عام 2009 شهدت الدوحة توقيع مذكرة تعاون بين الاتحاديين القطري والإسباني، وقد حضر توقيع الاتفاقية محمد بن همام الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم وحسن الذوادي المدير التنفيذي لملف استضافة قطر لمونديال 2022.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا