برعاية

وفاة بلايزر «المخبر الرئيسي» بقضية فضائح «الفيفا»

وفاة بلايزر «المخبر الرئيسي» بقضية فضائح «الفيفا»

توفي الأميركي تشاك بلايزر العضو السابق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والرجل النافذ في منطقة الكونكاكاف، والذي تحول لمخبر رئيسي في فضائح الفساد التي ضربت الهيئة الدولية، عن 72 عاما.

ووضعت المعاناة مع السرطان حدا لحياة بلايزر، الموقوف منذ عام 2015 عن مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم، بعد أعوام طويلة طبعها أسلوب حياة باذخ وأسفار حول العالم... وحب للقطط.

وقال محامو الأميركي في بيان لوكالة الصحافة الفرنسية "اننا نشعر بالحزن الشديد لوفاة موكلنا وصديقنا، تشاك بلايزر".

أضاف البيان "ان سوء تصرفه، والذي قبل تحمل مسؤوليته كاملة، لا يجب ان يحجب تأثير تشاك الايجابي على كرة القدم الدولية".

ويعتبر بلايزر أحد أبرز أسباب تكشف فضائح الفساد في الفيفا، اذ كان المخبر الرئيس الذي لجأ اليه مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي "اف بي آي" لكشف خفايا المخالفات المالية في اتحاد أكثر لعبة شعبية عالميا، والتي أطاحت برؤوس كبيرة أبرزها الرئيس السابق للفيفا السويسري جوزيف بلاتر.

وجنى بلايزر الملايين من كرة القدم، وعاش أسلوب حياة باذخ شمل السفر على متن طائرة خاصة، واستئجار شقة مقابل 18 ألف دولار شهريا في "برج ترمب (الرئيس الأميركي)" الشهير في مدينة نيويورك، وشقة أخرى في المبنى نفسه لقاء ستة آلاف دولار شهريا، مخصصة لقططه.

وتفجرت الفضيحة في مايو (أيار) 2015 عشية الجمعية العمومية للاتحاد، عندما أوقفت الشرطة السويسرية في زوريخ 7 مسؤولين بارزين في الفيفا بطلب من القضاء الاميركي الذي اتهمهم بتلقي رشى وعمولات بقيمة 150 مليون دولار منذ تسعينات القرن الماضي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا