برعاية

رسالة روسيا (8) | لوجنيكي “بداية ونهاية”..وانطلقت الرحلة

رسالة روسيا (8) | لوجنيكي “بداية ونهاية”..وانطلقت الرحلة

ماذا سيحدث في روسيا من الآن وحتى موعد قرعة مونديال 2018 مطلع شهر ديسمبر المقبل؟

روسيا - موسكو | محمود ماهر | فيسبوك | تويتر  أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالاشتراك مع اللجنة المحلية المنظمة لمونديال 2018 إشارة البدء لجولة استثنائية وفريدة من نوعها للكأس الذهبية لكأس العالم في جميع المدن الروسية، وذلك في حفل أقيم مساء اليوم الخميس بالملعب الرئيسي للعاصمة موسكو “لوجنيكي”.

الملعب المقرر له استضافة افتتاح ونهائي كأس العالم 2018 بالإضافة لخمس مباريات أخرى، لا يزال يخضع لإصلاحات من الخارج والداخل، ولم تتخذ اللجنة المنظمة أي قرار بعد بشأن تغيير هيئته الخارجية كما حدث في ملعبي دينامو موسكو وسبارتاك موسكو، إلا أنها قررت الإبقاء على عشبه الصناعي كما هو بسبب قسوة المناخ.

فيفا استفاد من وجود كم هائل من الصحفيين الأجانب في روسيا هذا الأسبوع، والذين جاءوا لتغطية كأس العالم للقارات 2017 الذي تُوجت به ألمانيا يوم الأحد الماضي على حساب تشيلي في المباراة النهائية، من أجل دعوتهم لحضور حفل إطلاق جولة المونديال.

الملعب الذي أُنشيء في خمسينات القرن الماضي وسُمي على اسم الزعيم السوفيتي التاريخي «فلاديمير لينين»، تغير اسمه بعد إنهيار الاتحاد السوفيتي عام 1992 إلى ملعب لوجنيكي، وتصل تكلفته بعد التحديثات الأخيرة لأكثر من 400 مليون يورو، فقد كانت تصل طاقته الاستعابية لـ 75 ألف متفرج، وبحلول هذا الصيف وصلت طاقته لـ 85 ألفًا.

ولعُبت على مدار الـ 25 يومًا الماضية مباريات كأس العالم للقارات بين أربع مدن روسية هم “سان بطرسبيرج وموسكو وكازان وسوتشي”، وكنوع من التكريم لمدينة كنيسة الدم ذات الليل الأبيض، مُنحت بطرسبيرج الحفلين الافتتاحي والختامي للبطولة بصفتها العاصمة القديمة للبلاد، وهو ما سيتكرر لكن مع موسكو بمنحها الافتتاح والنهائي في المهرجان الأكبر “كأس العالم”.

لا يرغب الفيفا في أن ينتظر سكان 11 مدينة روسية فقط بدء منافسات كأس العالم 2018 بل يرغب في أن ينتظره جميع السكان المحليين دون استثناء، لهذا وجد في تجول الكأس بين كل المدن الروسية حلاً لإثارة شغف جميع عشاق كرة القدم وربطهم أكثر بالبطولة من الناحية العاطفية، وللتأكيد على مدى أهمية الحدث.

ووصف رجال الاتحاد الدولي للعبة رحلة الكأس الذهبية لكأس العالم التي ستنطلق في شهر سبتمبر من مدينة (فلاديفوستوك) بأنها ستكون أطول جولة لكأس العالم في البلد المضيف في تاريخ هذا المشروع الذي بدأ فقط عام 2006، حيث ستجوب 24 مدينة حتى تصل إلى ملعب لوجنيكي يوم السابع من يوليو 2018 عندما يحين موعد المباراة النهائية للمونديال.

وتم إعلان خط سير هذا الماراثون الكبير خلال الحفل الذي أقيم هذا المساء في معقل لينين على ضفاف نهر كوسافا، وسط اهتمام إعلامي مثير، سواء من الصحفيين المحليين أو الأجانب الذين قاموا بتأجيل رحلات عودتهم إلى بلادهم بعد تلقيهم لرسالة يوم نهائي كأس القارات، والنسخة العربية لـ Goal كان من ضمن وسائل الإعلام التي فضلت البقاء منذ يوم الثاني من يوليو حتى مساء يوم السادس من يوليو لتغطية هذا الحدث، وتفقد عدد من المنشآت الكروية في موسكو، مثل ملعب دينامو وتوربيدو وتسيسكا ولوكوموتيف، قبل القيام بزيارة مزدوجة لملعب لوجنيكي على يومين متتاليين.

ولا عجب في أنها ستكون أطول رحلة في تاريخ لقب كأس العالم بسبب المساحات الشاسعة للأراضي الروسية، فالرحلة ستستغرق 123 يومًا، وستغطي أكثر من 26 ألف كيلو، وستبدأ من أقصى الشرق عند كراسنوياسك وفلاديفوستوك إلى أقصى الغرب عند كالينينجراد وسان بطرسبيرج، قبل أن تستقر في موسكو.

وقال رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم ونائب رئيس الوزراء (فيتالي موتكو) خلال المؤتمر الصحفي “في عالم الرياضة لا يوجد رمز أقوى من الكأس الذهبية لكأس العالم، وكل مَن على كوكب الأرض يعرفون مدى أهمية هذه القطعة الفنية وإلى أي حد ترتبط بالمجد، والأمر نفسه بالنسبة للفيفا الذي يعي شغف الملايين من المشجعين في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الأصل أو الحالة الاجتماعية”.

وأضاف موتكو “من الإنصاف أن يكون لدى الشعب الروسي فرصة لرؤية هذه الكأس عن قرب، فمنذ أكثر من عقد من الزمن يتعاون فيفا مع شريكه طويل الأمد (كوكا كولا) لجعل هذا الأمر ممكنًا، واليوم نعلن فرصة لجميع سكان روسيا بتجربة شعور الاقتراب من كأس العالم”.

وظهر مشروع جولة الكأس في البلد المضيف للمونديال في عام 2006 بشراكة إعلانية ضخمة بين الفيفا وكوكاكولا، وجال وقتها الكأس في مدن ألمانيا، وتنامى التقليد قبل مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، وفي عامي 2013 و2014 حصل أكثر من مليون مشجع حول العالم على حلم رؤية الكأس الأصلي بأعينهم، بما في ذلك دول عربية، ومن المنتظر عرض الكأس في 50 دولة مختلفة قبل المونديال الروسي العام المقبل.

وأكد موتكو الذي يرأس كذلك اللجنة المحلية المنظمة للمونديال بأن الفرصة ستتاح أمام الجميع لإلتقاط الصور التذكارية مع كأس العالم، قائلاً “روسيا فتحت أبوابها بالفعل أمام جميع مشجعي كرة القدم حول العالم لحضور كأس القارات وليس للدول المشاركة في البطولة فقط، وسنكرر الشيء نفسه العام المقبل. وملعب لوجنيكي صار على استعداد كبير لاستقبال المونديال”.

وسيتم افتتاح ملعب لوجنيكي بحلول شهر نوفمبر 2017 بمباراة ودية ستجمع روسيا بوصيف كأس العالم 2014 وكوبا أميركا 2015 “المنتخب الأرجنتيني”، وسيجرب مسؤولو الملعب ما يزيد عن 1000 كاميرا من بينهم 13 كاميرا بانورامية لمساعدة الجمهور الحاضر داخل الملعب على متابعة كل صغيرة وكبيرة.

وقال أسطورة فرنسا وميلان (مارسيل دوسايي) “كان من المُدهش بالنسبة لي التتويج بكأس العالم 1998، لأن فرنسا لم تكن تعتبر أفضل فريق في ذلك الوقت، وهذا الفوز أدخل لي السرور والسعادة، وألهم الكثير من الناس في البلاد. هذا هو ما يفعله كأس العالم: يُلهم الكثير من الناس، الكأس نفسه يولد الكثير من العواطف والإثارة، ويدفع الشباب نحو العمل الجاد، وروسيا سوف تعرف ذلك قريبًا جدًا”.

رحلة المونديال الروسي عام 2017

- كراسنوياسك (من 9 سبتمبر إلى 12 سبتمبر).

- أومسك (من 15 سبتمبر إلى 17 سبتمبر).

- تشيليابينسك (من 20 سبتمبر إلى 24 سبتمبر).

- أوفا (من 26 سبتمبر إلى 1 أكتوبر).

- بيرم (من 3 أكتوبر إلى 4 أكتوبر).

- سارانسك (من 6 أكتوبر إلى 7 أكتوبر).

- ياروسلافل (من 11 أكتوبر إلى 12 أكتوبر).

- كالينينجراد (من 13 أكتوبر إلى 15 أكتوبر).

- تولا (من 17 أكتوبر إلى 18 أكتوبر).

- كورسك (من 20 أكتوبر إلى 22 أكتوبر).

- فوونيجه (من 26 أكتوبر إلى 29 أكتوبر).

- ساراتوف (من 1 نوفمبر إلى 6 نوفمبر).

- فولجوجراد (من 8 نوفمبر إلى 12 نوفمبر).

- كراسنودار (من 14 نوفمبر إلى 19 نوفمبر).

- سوتشي (22 نوفمبر إلى 26 نوفمبر).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا