برعاية

لوكاكو يستعد لإشعال المنافسة وقيادة {ثورة التصحيح} في مانشستر يونايتد

لوكاكو يستعد لإشعال المنافسة وقيادة {ثورة التصحيح} في مانشستر يونايتد

بدا لفترة طويلة أن ألفارو موراتا مهاجم ريال مدريد هو بديل زلاتان إبراهيموفيتش، لكن يبدو الآن أن روميلو لوكاكو مهاجم إيفرتون، هو من سيقود هجوم مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الموسم المقبل.

وأصبح لوكاكو الموسم الماضي رابع لاعب يسجل 80 هدفا أو أكثر في الدوري الممتاز، قبل أن يبلغ 24 عاما، وأحرزها مع وست بروميتش ألبيون وإيفرتون، وكلاهما لا يملك المواهب الموجودة في الفرق الكبيرة. وافتقر يونايتد لذلك في السنوات الماضية، وصنع خوان ماتا وهنريخ مخيتاريان وبول بوغبا عشرة أهداف فقط الموسم الماضي. ولم تساعد خطط المدرب جوزيه مورينيو المتحفظة يونايتد على تجاوز ذلك، لكن السبب الأكبر لفشل خط وسط يونايتد هو الافتقار للحركة في الهجوم.

وأغلب الأهداف التي سجلها إبراهيموفيتش كانت من صنع زملائه في الهجوم في منطقة الجزاء، ولم يملك المهاجم السويدي السرعة الكافية لاختراق دفاعات المنافسين أو الهروب من الرقابة، وهي أمور يتوق لها لاعبو الوسط. ولم تتغير الأمور كثيرا عندما كان يحصل وين روني، الذي اقترب من الرحيل بعد توصل يونايتد لاتفاق لضم لوكاكو، على فرصة نادرة لقيادة هجوم بطل أوروبا السابق.

لكن ربما تتغير الأوضاع في وجود لوكاكو. وقال روس باركلي لاعب إيفرتون لموقع ناديه على الإنترنت في مايو (أيار): «هو يملك كثيرا من الإمكانات، واللعب خلفه يجعلك تعلم أنك بمجرد أن تبدأ في التحرك سيبدأ هو أيضا في القيام بتحركات كثيرة جيدة. تحاول العثور عليه ليضع الكرة في الشباك. هو مهاجم من الرائع اللعب بجانبه».

ويملك لوكاكو كل ما يحتاجه المهاجم القوي مثل السرعة والقوة واللعب بالقدمين والتفوق في ألعاب الهواء، لذا فإن المهاجم البلجيكي بمثابة كابوس لأي مدافع. وهذه القدرات مطلوبة بشدة في استاد أولد ترافورد. وبعيدا عن إبراهيموفيتش عانى يونايتد كثيرا من إهدار الفرص الموسم الماضي. ويمتلك لوكاكو القدرة على تصحيح ذلك. وتفوق عليه فقط هاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير في الدوري الممتاز الموسم الماضي (29 هدفا مقابل 25) بينما جعلته حصيلته من الأهداف على مدار موسمين المهاجم الأكثر فعالية في تاريخ إيفرتون منذ بوب لاتشفورد في سبعينات القرن الماضي.

لكن من أجل النجاح في يونايتد، يجب أن يملك اللاعب عقلية الفوز والرغبة في أن يكون الأفضل، وهي أشياء يبدو أن لوكاكو يمتلكها. وقال مهاجم بلجيكا في مقابلة مؤخرا مع مجلة «فور فور تو»: «لا أهتم، سواء لم يمنحني المدافع مساحة أم لا؛ لأنني أتطلع لكي أكون لاعبا متكاملا. يجب عليك أن تعلم كيف تلعب ضد أي من الطريقتين». وما زالت غير معروفة قدرة لوكاكو على التأقلم مع طلبات المدرب مورينيو والتوقعات الكبيرة من الجماهير في أولد ترافورد، لكن من حيث الموهبة والأرقام والرغبة في النجاح فإنه يملك كل ما يلزم لتحويل يونايتد إلى منافس على الألقاب.

من جهة أخرى كشف رئيس نادي برشلونة وصيف بطل الدوري الإسباني لكرة القدم جوسيب ماريا بارتوميو، أن لاعب الوسط الدولي الإيطالي ماركو فيراتي «يود الانضمام» إلى الفريق الكتالوني، لكن فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي لا يريد بيعه. وقال بارتوميو في حديث مع صحيفة «موندو ديبورتيفو» الجمعة: «هل من العدل أن يتطلب الدوري الإسباني (بنودا جزائية) لتحرير لاعبيه؟ هذا الدوري الوحيد الذي يتطلب ذلك. يخلق هذا الأمر مشكلة بالنسبة لنا، لا تعرف كم سيكلفك اللاعب حتى تدخل في المفاوضات». وتابع: «لنتخذ فيراتي مثلا، إنه لاعب نحب أن نتعاقد معه. يعتقد مدربونا أنه يناسب طريقة لعبنا في خط الوسط ونعرف أن اللاعب يود الانضمام إلى برشلونة».

وانضم فيراتي إلى نادي العاصمة الفرنسية عام 2012 من بيسكارا، وتحول إلى أحد أعمدته الأساسية. وفي موسم 2016 – 2017، خاض اللاعب 43 مباراة مع الفريق سجل خلالها ثلاثة أهداف. وأردف بارتوميو: «عندما تتصل بباريس سان جيرمان وتتحدث مع رئيسه (القطري ناصر الخليفي) يقول لك إنه (فيراتي) ليس للبيع، ولا يوجد بند تحريري (في عقده). يعود للرئيس القرار ما إذا كان سيجلس معنا للمفاوضة».

وتابع: «في هذا المعنى، كرة القدم الإسبانية لا يمكنها الدفاع عن نفسها. هنا توجد البنود التحريرية خلافا للخارج. تلك الأندية بمقدورها القدوم والدفاع ونحن لا». وكشف بارتوميو أنه لم يجلس بعد مع إدارة سان جيرمان، رغم رغبة اللاعب في القدوم، مذكرا أن الأمر عينه حدث مع لاعب الوسط الإسباني سيسك فابريغاس، عندما رفض آرسنال الإنجليزي مفاوضة برشلونة لمدة سنة.

لكن بارتوميو لم يفقد الأمل: «لدينا حتى 31 أغسطس (آب)، لا أعرف ما إذا كنا سنجلس ونتفاوض... قال اللاعب إنه يريد الرحيل، فيما أبلغه سان جيرمان أن بمقدوره الرحيل فقط عندما ينتهي عقده». ويرتبط فيراتي بعقد مع النادي المملوك من هيئة «قطر للاستثمارات الرياضية» حتى عام 2021.

بدوره، كشف وكيل اللاعب دوناتو دي كامبلي لصحيفة «كورييري ديلو سبورت» أمس في حديث عنونته الصحيفة «فيراتي سجين الأمير»: «برشلونة يريد ماركو منذ سنة على الأقل، لكن القصة تسارعت في الأيام الماضية». وتحدث دي كامبلي عن تخوين فيراتي في فرنسا على وسائل التواصل الاجتماعي. وأضاف: «ماركو ليس ناكرا للجميل، يعرف تماما ما قدمه باريس سان جيرمان إليه. لكن من لا يغويه عرض برشلونة، بعمر الرابعة والعشرين وقبل سنة من المونديال». وتابع: «هل سيبني سان جيرمان فريقا تنافسيا لأوروبا أو سيكتفي بالدوري الفرنسي وكأس فرنسا؟ نتحدث كثيرا عن (المهاجم الفرنسي كيليان) مبابي وعرض خيالي بقيمة 150 مليون يورو لموناكو، لكن حتى الآن لم يستقدم سان جيرمان أي لاعب». وتابع دي كامبلي: «قال لي رئيس النادي إن فيراتي مرتبط بعقد حتى 2021، ولا يمكنني بيعه لأنه البطل الذي سنبني عليه فريقا كبيرا، ولأنه إذا بعته سأضع موقعي في خطر. في الدوحة لن يسامحوني على ذلك».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا