برعاية

FilGoal | اخبار | لماذا فضل يونايتد ضم لوكاكو "خطة مورينيو صنعت له خصيصا"‎

FilGoal | اخبار | لماذا فضل يونايتد ضم لوكاكو "خطة مورينيو صنعت له خصيصا"‎

بالنسبة لي أحب المهاجم الذي يصنع الفارق، لوكاكو لاعب قوي بدنيا ويسجل، أجويرو جيد أيضا". هكذا جاوب روميلو لوكاكو عن رأيه في أفضل مهاجم بالدوري الإنجليزي

كانت تلك الكلمات التي سبقت قوله التالي:"الأسود لا تقارن نفسها بالبشر". فلماذا اتجه مانشستر يونايتد لضم روميلو لوكاكو مهاجم إيفرتون البشري؟

امتلك مانشستر يونايتد خيارين خلال سوق الانتقالات الصيفية للبحث عن بديل زلاتان، ولم يكن هناك مجالا سوى الاختيار بين روميلو لوكاكو مهاجم إيفرتون وألفارو موراتا مهاجم ريال مدريد.

نجم يونايتد السابق: لوكاكو سيوفر للفريق ما عجز عنه إبراهيموفيتش تقرير: هل يرحل كونتي عن تشيلسي بعد اقتراب لوكاكو من يونايتد؟ إنجلترا بالإجماع: تمت يا يونايتد.. لوكاكو يخضع للكشف الطبي في أمريكا

وافتقر مانشستر يونايتد منذ رحيل سير أليكس فيرجسون للمهاجم ذو الشخصية القوية الذي يقود الفريق لتسجيل الأهداف وفرض سيطرة هجومية نوعا ما على الخصوم، إلى أن سجل إبراهيموفيتش 28 هدفا في 46 مباراة بكل المسابقات.

إذا من قد يكون الأفضل موراتا أم لوكاكو؟

يتفوق روميلو لوكاكو على ألفارو موراتا في جانب التسديد إذ أن دقة تسديداته 64% مقارنة بـ63% للإسباني، إلا أن الدولي البلجيكي خاض 37 مباراة بالدوري الإنجليزي أكثر بـ11 مباراة عن نظيره الإسباني.

لكن الإحصائيات ليست بالموسم الواحد، فعلى مدار ثلاثة مواسم مع إيفرتون سجل أهدافا في المباراة الواحدة أكثر مما فعل موراتا مع يوفنتوس في موسمين وريال مدريد في موسم، إذ أن معدل تسجيل البلجيكي للأهداف في المباراة الواحدة يقدر بـ0.51 مقابل 0.33 للإسباني كما أوضح موقع الإحصائيات Squwaka.

أضف إلى أن يونايتد يبحث عن مهاجم خطير داخل منقطة الجزاء نظرا لكم الفرص التي أهدرت خلال المواسم الثلاثة، لوكاكو نجح في تحويل 30% من تسديداته وفرصه إلى أهداف داخل منطقة الجزاء، أما موراتا فنجح في تحويل 27.08%.

ويشترك كل من لوكاكو وموراتا أن كلاهما تدرب تحد يد جوزيه مورينيو في سن صغيرة للغاية، موراتا ظهر للمرة الأولى أثناء تواجد مورينيو مع ريال مدريد حينما أوصى بضمه للفريق الأول، ولوكاكو خرج من تشيلسي ولم يحصل على فرصته مع البرتغالي.

تحدث لوكاس فازكيز عن مميزات موراتا قائلا:"أتذكر أول تدريب لي معه، كنا نقوم بالكثير من العرضيات، العديد من التدريبات لتسجيل الكرات بالرأس، كان ينهيها بطريقة رائعة في المرمى، كان هو من يجعل شكل العرضية وأسلوبها رائعا".

داني هيجينبوتام مدافع مانشستر يونايتد السابق قال عن لوكاكو في وقت سابق:"بإمكانه أن يضغط على المدافعين، وهذا بكل تأكيد أمر سيحتاجه الفريق لخلق مساحة أكبر لخط الوسط ليتقدم للأمام، لوكاكو لاعب بدني بإمكانه أن يمنح أي فريق أفضلية، وسيمنح خط وسط فريقه دفعة قوية جدا للأمام، إنهم سيسجلون وهو بكل تأكيد سيفعل".

وجهت العديد من الانتقادات للثنائي سواء لوكاكو أو موراتا، لكن البلجيكي كان له الانتقاد الأكبر ما بين أن تحركاته سيئة وتمريراته أسوأ، وبالنسبة للإسباني كونه مهاجم وديع ولا يفتح المساحات لزملائه.

يعد موراتا الأفضل فيما يخص اللعب وظهره للمرمى، بأن يكون محطة يتسلم الكرة، لكنه ليس بالسرعة الكافية للتحول مع الهجمة، أما لوكاكو فيركض دوما ووجهه للمرمى نحو المدافعين.

من تلك النقطة فالخيار لمانشستر يونايتد إما مهاجم يشكل محطة لتسلم الكرة لزملائه ليقودوا الهجمة، أم مهاجم قوي وسريع وبدني يركض نحو دفاع الخصم خاصة في المرتدات.

وتظهر إحصائيات موقع Squawka نقطة هامة أخرى موراتا ارتكب خلال المواسم الثلاثة الأخيرة متوسط 1.9 خطأ في المباراة عكس لوكاكو الذي ارتكب 0.8.

وعلى الصعيد الدفاعي لوكاكو يتفوق في شتى الجوانب، على سبيل المثال فاز بـ0.81 اعتراض مقارنة بفوز الإسباني بـ0.23 في المباراة.

وفي جانب خلق الفرص يتفوق لوكاكو بخلق 1.3 فرصة تهديفية خطيرة في المباراة مقارنة بـ1.03 لموراتا.

بالنسبة للتمرير في الثلث الأخير من الملعب الخاص بالخصم، فلوكاكو يمرر 10.04 تمريرات مكتملة أكثر من موراتا الذي يفضل الاعتماد على نفسه ويمرر 6.96 تمريرة صحيحة.

يتفوق موراتا في صناعة الأهداف بصناعة 0.26 هدفا في المباراة مقارنة بلوكاكو الذي يصنع 0.16 هدفا في المباراة.

لم يكن لوكاكو بالنسبة لإيفرتون مجرد هداف، إنه مهاجم يلعب الكرة أثناء ركضه ولا يتوقف، ويجبر المدافعين على التراجع للخلف لمراقبته، ويستخدم ذكائه للانتفاع بأكبر قدر ممكن من طريقة لعب طرف المرسيسايد الأزرق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا