برعاية

مقارنة | لوكاكو × موراتا .. من الأفضل للمان يونايتد؟

مقارنة | لوكاكو × موراتا .. من الأفضل للمان يونايتد؟

الفريق الإنجليزي فاضل بين المهاجمين والاختيار في النهاية ذهب للبلجيكي ..

تقرير | فاروق عصام | فايسبوك | تويتر

احتاجت إدارة نادي مانشستر يونايتد إلى 11 ساعة فقط من أجل حسم صفقة استمر نادي تشيلسي لمدة تزيد عن الشهر يتفاوض من أجلها، وهذا عقب الاتفاق مع نادي إيفرتون على ضم المهاجم الدولي البلجيكي "روميلو لوكاكو" بمبلغ 75 مليون جنيه استرليني بداية من الصيف الجاري.

اليونايتد حوّل أنظاره إلى لوكاكو بعد تعنت إدارة نادي ريال مدريد في طلبالتها من أجل التفريط في المهاجم الإسباني "ألفارو موراتا" ورغبة الرئيس "فلورنتينيو بيريز" في الحصول على 90 مليون جنيه استرليني للتخلي عن اللاعب البديل في صفوف الميرنجي، وهو مطلب لم ترضخ له إدارة الشياطين الحمر التي فضلت التعاقد مع لوكاكو على حساب موراتا.

ولكن بعد تلك الحيرة، من يا ترى من الثنائي كان الخيار الأمثل لقيادة خط هجوم المان يونايتد في الموسم القادم، هل لوكاكو بسابق خبرته في الكرة الإنجليزية كان الأحق؟ أم أن موراتا وتألقه في دوري أبطال أوروبا واحتكاكه بأقوى فرق العالم سواء رفقة الريال أو مع فريقه السابق يوفنتوس كان الخيار الأمثل؟ .. سنتعرف على هذا من خلال تقييم اللاعبين معاً.

ألفارو موراتا الريال إيفرتون روميلو لوكاكو المسيرة الكروية في أرقام 206 مباريات 326 70 أهداف 152 36 تمريرات حاسمة 56 موسم 2016-17 43 مباريات 39 20  أهداف أهدأهداأه26داففاف  6 تمريرات حاسمة 7 الخصائص العامة 3.5 السرعة 4 4 التحرك دون كرة 4 4 استقبال عرضيات 4.5 3 القيادة 3 3.5 التسديد 4 3.5 المراوغات 2.5 2.5 اللعب بكلتا القدمين 4 4 التسديد بالرأس 4.5 4.5 إنهاء الهجمات 4 5 الثبات في المستوى 2.5 4 الالتزام خططيًا 4 4.5 فتح مساحات 4 2 الكرات الثابتة 3 4 القدرة على الحسم 5 4 التمريرات 4 3.5 الالتحامات 5 4.5 اللعب الجماعي 3 4 الحضور الذهني 4 3 اللعب في أكثر من مركز 3 4 اللياقة البدنية 5 71 المجموع من 100 77

من الواضح أن لوكاكو يختلف في مميزاته وعيوبه تمامًا عن موراتا، فبالحديث عن البلجيكي سنجد أن أهم مميزاته هي قوته البدنية الهائلة وقدرته على استلام الكرات بسهولة تامة، وهذا يعطيه الأفضلية على موراتا في دوري قوي كالدوري الإنجليزي يشتهر بالالتحامات البدنية، أيضًا من النقاط التي يتفوق فيها البلجيكي قدرته على إنهاء الهجمات من داخل منطقة الجزاء، فهو يمتلك معدلاً يصل إلى 30% من معدل تصويبته من داخل الصندوق التي تتحول إلى أهداف، بينما موراتا نسبته تبلغ 27% فقط.

نقطة أخرى لصالح البلجيكي بشأن التحرك في المساحات، فلوكاكو يُجيد تمامًا دور رأس الحربة المنفرد الذي يغطي مساحة تقترب من ثلث الملعب، فخلال الموسم الماضي أتاح لوكاكو لنفسه 20 فرصة سانحة للتسجيل عن طريق تحرك مباشر منه، ومع التواجد في فريق مثل المان يونايتد يمتلك لاعبين قادرين على منحه المزيد من الكرات والتمريرات سيزيد هذا المعدل دون شك.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا