برعاية

تحليل | فوزي غًلام،سلاح سارّي الذي يتحدى مارسيلو وكارفاخال

تحليل | فوزي غًلام،سلاح سارّي الذي يتحدى مارسيلو وكارفاخال

ما بين طموح الانتقال لفريق أكبر، وما بين المشروع الواضح لدي لاورنتيس..

رؤية | حسين ممدوح | فيس بوك | تويتر

لم تقل قيمة الظهير الدولي الجزائري فوزي غُلام رغم التجربة السيئة التي عاشها مع محاربي الصحراء في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، ولم تتأثر مكانته في التشكيل الأساسي لفريق نابولي هذا الموسم رغم غيابه لبعض الوقت وحصول إيفان سترينيتش اللاعب الكرواتي على مكانه.

بدأ فوي غُلام مسيرته مع نابولي قبل ثلاثة مواسمونصف  قادمًا من سانت ايتيان لفرنسي وأظهر قدرات كبيرة، بل ظل لوقتٍ طويل الظهير الأفضل في السيري آ مما جعل يرتبط بالانتقال لفرق أكبر طيلة الوقت مثل باريس سان جيرمان الفرنسي، تميز غُلام منذ البداية بإتقانه للعرضيات وأداءه الهجومي- الدفاعي المتوازن.

هذا الأمر تُظهره الأرقام والتقييمات الخاصة بالصحافة الإيطالية، وعندما نستعرض معًا التقييمات الخاصة بالموسم الحالي يتأكد لنا ثبات المستوى الذي يتميز به ابن الجزائر الذي فاز بلقبين مع البارتبنوبي في أول عام وصل فيها لارتداء قميص أمراء الجنوب.

صنع غُلام هذا الموسم ستة أهداف في 29 مبااراة شارك فيها بمسابقة دوري الدرجة الأولى الإيطالية وصنع 3 أهداف في 8 مباريات شارك فيها بمباريات دوري أبطال أوروبا وهى أرقام ممتازة جدًا لظهير دفاعي يتقيد أحيانًا بتعليمات مدربه ماورتسيو سارّي بعدم الصعود للأمام، وإن كان سارّي يُحب منحه الحرية في أغلب الأحيان.

النجم الجزائري هو ثالث أفضل ظهير في كرة القدم الأوروبية بموسم 2016/2017 على صعيد صناعة الأهداف بعد مارسيلو نجم ريال مدريد، كارفاخال ظهير الريال الأيمن ويتفوق على خوانفران وميندي.

وكانت المباراة الأفضل له هذا الموسم هى التي لُعبت على استاد السان باولو ضد كالياري في 6 مايو 2017 حيث صنع هدفين للبلجيكي ديريس ميرتنس في المبارة التي انتهت بفوز السماوي بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف واحد للفريق السارديني وحصل على تقييم أعلى من 8/10، أما أقل تقييم حصل عليه فقد كان أمام يوفنتوس في ملعب يوفي ستاديوم وهى المباراة التي خسرها نابولي 1-2.

وإذا كانت الأرقام تُشير إلى أن غُلام تمتع بأفضل مواسمه على الإطلاق مع نابولي فإن نابولي لم يطمئن لهذا الأمر، فهو يعلم قدرة اللاعب على جلب العديد من الأندية المهتمة حوله، كما أن بديله أبعد بكثير وأقل من مستواه، وقد سبق وأن ارتبط بالبوسني كولاسيناك لتعويضه ولكن الأخير انضم لآرسنال ليضع نابولي عينه على بديل آخر وهو جزائري الأصل وإيطالي الجنسية، ظهير بولونيا آدم ماسينا، وهناك كذليك ألبيرتو مورينووماريو روي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا