برعاية

عبد العزيز بن تركي الفيصل... بطل عالمي في سباقات السيارات

عبد العزيز بن تركي الفيصل... بطل عالمي في سباقات السيارات

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيين الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود نائباً لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمرتبة الممتازة، ليصبح بذلك الرجل الثاني في الهيئة العامة للرياضة التي يرأسها محمد آل الشيخ منذ إعفاء الأمير عبد الله بن مساعد من منصبه.

ويعرف الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل كأحد الرياضيين البارعين في مجال سباق السيارات وأحد أبطال هذه اللعبة في عدة محافل عالمية، حيث بدأت علاقته منذ وقت مبكر مع السيارات فتعلم في التاسعة من عمره قيادتها، إلا أن دخوله لعالم السباقات لم يكن وفق ترتيب معين أو تخطيط مسبق.

الأمير الشاب من مواليد الرابع من يونيو (حزيران) 1983 في العاصمة الرياض، وهو الابن الثاني للأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة السعودية السابق وسفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأميركية حتى يناير (كانون الثاني) 2007، وهو أحد أحفاد الملك فيصل بن عبد العزيز، تخرج الأمير عبد العزيز الفيصل في مدرسة الفيصل مطلع الألفية الجديدة وأكمل مسيرته العلمية في جامعة الملك السعودي حيث درس العلوم السياسية هناك.

بدأت علاقة الأمير عبد العزيز الفيصل بسباقات السيارات الرسمية منذ وقت مبكر رغم أنها لم تكن ضمن مخططاته المهنية، حيث تذهب هواياته إلى رياضة كرة القدم والرياضات المائية، وكانت مفتاح عبوره إلى هذه السباقات هي دورة تدريبية في القيادة للمبتدئين حصل عليها في مملكة البحرين أثناء دراسته في لندن، وهو العائق الذي حال دون مشاركته في أي من السباقات بسبب جدوله الدراسي.

في عام 2005 كانت أولى مشاركات الأمير عبد العزيز الفيصل في البحرين ونجح في تحقيق اللقب، ليواصل بذلك حضوره القوي في سباقات السيارات، حيث حل في المركز الثاني في سباق «لامبورغيني» الذي أقيم على مضمار حلبة الريم في العاصمة الرياض.

وكانت نقطة التحول في مسيرته الرياضية بسباقات السيارات بعد فوزه بلقب GT3 الذي نظمته شركة سيارات بورش ووكلاؤها في الشرق الأوسط وهي البطولة التي تعتبر الأهم على المستوى الدولي والمحلي وحقق خلالها الأمير عبد العزيز الفيصل المركز الأول لينضم بعدها إلى قائمة النخبة في «ريد بل»، بعد سنوات من احتكاره للقب البطولة الأبرز في هذا المجال.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا