برعاية

رياضة ديفيد سيمان لـ"العين": فينجر مدرب مثالي ومشكلة أرسنال في جيوب الملاك

رياضة  ديفيد سيمان لـ"العين": فينجر مدرب مثالي ومشكلة أرسنال في جيوب الملاك

- من الصعب الحكم على النني وعليه العمل جيدا في التدريبات ليشارك في المباريات

- هارت هو الحارس الأول في إنجلترا بمسافة بعيدة عن منافسيه رغم ضبابية مشواره

- لو استطعت تنقية مسيرتي الكروية لحذفت منها هدف رونالدينيو من تاريخي

- أي حارس في أرسنال سيواجه مشكلة مع بيتر تشيك بسبب قوة شخصيته

رغم التاريخ الكبير والنجاح الساحق الذي حققه الإنجليزي ديفيد سيمان وأهلّه ليصنف كواحد من أنجح حراس المرمى في تاريخ الكرة الإنجليزية، إلا أن شهرته العالمية جاءت من الباب الخلفي وتحديدا عندما "ضحك عليه" الساحر البرازيلي رونالدينيو في مونديال 2002 وسجل في مرماه هدفا من كرة ساقطة مستغلا تقدمه غير المبرر من مرماه ليودع منتخب الأسود الثلاثة البطولة.

سيمان الذي لعب 13 عاما حافلة بالإنجازات مع أرسنال لم ينس بدوره هذه الواقعة التي تمثل فقرة مكررة في مداعبات جماهير الأندية المنافسة لأرسنال معه.

في هذا الحوار الخاص والحصري لبوابة العين يتحدث سيمان صاحب تسريحة ذيل الحصان الشهيرة عن تلك الواقعة وأيضا عن أرسنال وفينجر ومحمد النني.

- إذا كان لي أن أعود بك إلى مسيرتك الكروية، هل هناك لحظات معينة تتذكرها؟

· ديفيد سيمان: هناك لحظات أتمنى حذفها من شريطي المهني، صحيح أنها أشياء عادية تحدث دائما في الملاعب، لكن لو امتلكت الفرصة لمسحت بالتأكيد هدف رونالدينيو في مرماي، فرغم مرور حوالي 15 عاما على ذلك الهدف إلا أن العديد من مشجعي توتنهام لا يزالوا يتحدثون عنه كلما قابلوني، وعبثا أحاول إفهامهم أن حراس المرمى يرتكبون أخطاء، وفي أوقات أخرى يقف الحظ معك وتكون جيدة

- بمناسبة الحديث عن حراسة المنتخب الإنجليزي، هل تعتقد أن جو هارت هو الحارس المناسب حاليا في ظل ضبابية مستقبله سواء مع السيتي أو تورينو؟

· نعم هارت هو الحارس رقم 1 في إنجلترا بمسافة كبيرة عن أقرب منافسيه ويجب أن يحصل على فرصة كأساسي اللعب مع المنتخب، الأمر فقط عبارة عن مشكلة بينه وبين المدرب جوارديولا، ويحسب للحارس إنه ذهب ولعب في بطولة تنافسية، وعندما عاد إلى إنجلترا، أظهر أن لديه ما يستطيع تقديمه، وهذا أرضاني، لاسيما وأنه تلقى خيبة أمل كبيرة في الصيف، وما حدث له أظهر قوة شخصيته وهو أمر مهم للغاية في أي حارس مرمى.

- المصري محمد النني انضم لأرسنال بتوقعات عالية لكنه لم يبدأ العديد من المباريات في الموسم الماضي، هل تعتقد إنه صفقة جيدة للمدفعجية؟

· سيمان: لقد رأيته يلعب في عدة مناسبات ومن الصعب الحكم عليه لأنه لا يلعب بانتظام، وما حدث معه لم يفاجئني لأن تلك هي تجربته الأولى في الدوري الإنجليزي الذي يتميز بأنه أسرع بكثير من الدوريات الأوروبية الأخرى كما أنه قوي للغاية من الناحية البدنية، وعندما يأتي لاعبين مثل النني لأول مرة إلى النادي والدوري الممتاز، يحتاجون بعض الوقت للاعتياد على الأجواء.

ما اعرفه أن فينجر يولي أهمية كبيرة لمستوى اللاعبين في التدريبات ويختار للمباريات اللاعب الذي يكون متألقا في التدريبات، وبالتالي يحتاج

النني أن يعمل بشكل جيد في التدريبات، حتى يحصل على الفرصة التي يريدها.

باختصار، ليس عليك أن تلعب كل الوقت للحصول على مكان في فريق أرسنال، وأنا أعلم الكيفية التي يعمل بها أرسين، والأمر يتوقف على العمل الجاد للاعبين.

- أرسنال توج مؤخرا بكأس الإمارات الإنجليزية مخالفا التوقعات، وأرسين فينجر الأن سيبقى لمدة سنتين، وهناك من يعترضون على ذلك، هل ترى أن تلك أجواء صحية للفريق في الموسم الجديد؟

· أرى أن المظاهرات وعدم الاستقرار من جانب المشجعين لم يكن جيدا بالنسبة للفريق، حيث أنهم كانوا يظهرون غضبهم في يوم المباراة، وهو أمر غير إيجابي، لكن الإدارة أيضا لم تكن موفقة حيث كان يجب الإعلان عن تجديد عقد فينجر في وقت مبكر، وأرى أن هناك أمور يجب أن تتغير، مثل ضرورة جذب اللاعبين الكبار مرة أخرى، وهذا يعني تغيير الهيكل الحالي للأجور، نحن مازلنا بحاجة لبعض اللاعبين وربما نحتاج ذلك منذ عدة مواسم.

- هذا يدفع للتساؤل حول الاحتفاظ باللاعبين الكبار سانشيز وأوزيل، على حساب هيكل الأجور المتبع في النادي؟

 أنا مع الاحتفاظ بهما مهما كلف ذلك من مبالغ، نحن لا نريد تكرار ما حدث سابقا مع فابريجاس وكليتشي ونصري، وغيرهم من اللاعبين الكبار الذين غادروا النادي لأنهم سيحصلون على أموال أكثر في أندية أخرى، ولا نريد مجددا خسارة لاعبين بهذه بقيمة أوزيل وسانشيز، حيث أنهم من النوعية التي نصلي من أجل ضمهم.

- هل تعتقد أن ابتعاد أرسنال عن دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل يمكن ان يؤثر على جهوده لضم لاعبين سوبر؟

· لا أعتقد ذلك، معظم اللاعبين ينظرون لأمر الغياب عن دوري أبطال أوروبا أنه سيستمر لموسم واحد فقط، وبمجرد أن تدفع للاعب الأموال التي يريدها، فإن هذا يعد عامل الجذب الرئيسي له، من الممكن أن يكون الغياب عن دوري الأبطال عاملا سلبيا، ولكنه ليس المؤثر لوقت طويل.

- هل التعاقد مع لاعبين سوبر وحده يعزز قدرة المدفعجية على المنافسة على دوري الموسم الجديد؟

· نحن لا نعلم ما إذا كنا قادرين على المنافسة، لأننا لم نشاهد أي تغيير، أعتقد أن الوقت قد حان لمجلس الإدارة والملاك لوضع أيديهم في جيوبهم وإظهار ما لديهم، نحن نتخلف قليلا عن أندية أمثال تشيلسي ومانشستر سيتي ويونايتد من حيث القوة المالية الكبيرة والقدرة على جذب اللاعبين الكبار، لقد حان الوقت أن نفعل ذلك لأننا أصبحنا في الخلف وأبتعدنا عن سباق المنافسة على الدوري في المواسم الأخيرة، ولم نكن أبدا في السباق على دوري أبطال أوروبا وهذا هو الوقت لكي ننفق الأموال.

- ماهي المراكز التي يحتاجها أرسنال لتقوية صفوفه؟

· أعتقد أن الفريق يحتاج لمدافع وأيضا لاعب خط وسط من نوعية باتريك فييرا أو نيمانيا ماتيتش ويايا توريه، حيث أنك تحتاج إلى لاعب يتحكم في وسط الملعب، وربما يحتاج أيضا لمهاجم متميز.

- نعود مرة أخرى إلى فينجر، هل تعتقد أنه الرجل الصحيح لقيادة الفريق للأمام في العامين المقبلين؟

· فينجر رجل مثالي، وقد أظهر ما يستطيع أن يفعله، إذا حصل على الدعم المطلوب، علما أننا لا نعلم حجم الدعم الذي حصل عليه سابقا لأن أرسين ليس من النوعية التي تتحدث حينما لا تكون الأموال موجودة، عموما، دعنا نرى ماذا ستفعل الإدارة.

- يبدو فينجر عصبيا جدا خلال المباريات فهل ينعكس هذا على تعامله معكم في غرفة الملابس؟

· بالعكس هو لا يتحدث كثيرا قبل بداية المباراة، يكون عمله انتهى بالفعل في التدريبات وتحضيرات ما قبل اللقاء، ثم يكمل عمله أثناء سير المباراة، ربما قبل بداية المباراة يحدد بعض الأشياء مثل المسئول عن تنفيذ الركنيات والأشياء المشابهة.

المثير أيضا وربما لا تعرفه الجماهير إنه لا يتحدث عادة بين الشوطين، وأذكر أننا في إحدى المرات كنا مهزومين في ملعب هايبري (ملعب أرسنال القديم) وجاء المساعد بات رايس بين الشوطين ليصرخ علينا في غرفة الملابس، ففوجئنا بأن فينجر أمره بأن يجلس ويبقى هادئا.

هذه هي طريقته في التعامل معنا بأن يعطينا 10 دقائق نجلس معا ونجمع أفكارنا، ربما يتبادل كل واحد منا بعض الكلمات مع من يجلس بجانبه، وفي آخر دقيقتين أو ثلاثة يقول أرسين ما يريد قوله.

- فينجر سيبقى لمدة سنتين، وحينها سيكون بلغ 70 عاما، هل تعتقد أن هذه ستكون نهاية علاقته بكرة القدم؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا