برعاية

افتتاحية كأس القارات بين انتصار المنطق أو مفاجآت كرة القدم

افتتاحية كأس القارات بين انتصار المنطق أو مفاجآت كرة القدم

سيفتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غداً السبت، النسخة العاشرة من بطولة كأس القارات لكرة القدم، التي تنطلق بمباراة روسيا، البلد المضيف، أمام نيوزيلندا ضمن مواجهات المجموعة الأولى التي تضم أيضاً منتخبي المكسيك والبرتغال.

وعلى الرغم من ظهوره النادر في ملاعب كرة القدم سواء في الدوري أو في مباريات المنتخب، نظراً لأن بوتين يفضل رياضتي الجودو والتزلج، إلا أن الرئيس الروسي سيتواجد غداً في ملعب "كريستوفسكي" بمدينة سان بطرسبرغ، لإعطاء إشارة انطلاق البطولة التي تعتبر بروفة جيدة لكأس العالم.

ويأمل طرفا المباراة الافتتاحية في حصد النقاط الثلاث، لاسيما وأنهما يتواجدان في مجموعة تضم أيضاً بطل أوروبا، منتخب البرتغال، وبطل الكونكاكاف، المنتخب المكسيكي.

ويدخل أصحاب الأرض المباراة في خضم أزمة نتائج بعد أن ودعوا المونديال الأخير واليورو العام الماضي في فرنسا من الدور الأول، على الرغم من تحقيق نتائج إيجابية في المواجهتين الوديتين في إطار الاستعدادات لهذه البطولة بالفوز على المجر بثلاثية نظيفة والتعادل مع تشيلي بهدف لمثله.

ويدرك المدير الفني لـ"الدب الروسي"، ستانيسلاف شيرشيسوف، أهمية حصد النقاط الثلاث في المباراة الافتتاحية لأكثر من هدف مثل بعث رسالة طمئنة للجماهير الروسية على منتخب بلادها، بالإضافة إلى أن منافسه في المباراة المقبلة سيكون بطل أوروبا، قبل أن يختتم المشوار في دور المجموعات أمام "التري".

ويراهن شيرشيسوف، الذي جاء خلفاً للإيطالي فابيو كابيلو، على المزج بين عنصري الخبرة والشباب من أجل تحقيق نتيجة إيجابية في البطولة قبل خوض غمار المونديال صيف العام المقبل.

ولا يتبقى من الجيل الذي ودع البطولة القارية في 2008 أمام إسبانيا، البطل آنذاك، سوى الثنائي المخضرم إيغور أكينفيف (31 عاماً) في حراسة المرمى، ويوري جيركوف الذي استعاده المدرب ليشغل الجانب الأيسر.

ويختلف الأمر بالنسبة لقلبي الدفاع بعد اعتزال الثنائي التاريخي سيرجي إيغناشيفيتش وفاسيلي بيريزوتسكي، ليحل مكانهما كل من فيكتور فاسين وفيودور كودرياشوف.

وستقع مسؤولية تحريك الفريق على عاتق لاعب الوسط دينيس غلوشاكوف، أفضل لاعب في الموسم، بعدما توج مع فريقه سبارتاك موسكو بلقب الدوري بعد 16 عاماً من الغياب، ويجاوره المخضرم ألكسندر ساميدوف واللاعب الشاب ألكسندر جولوفين.

وتبقى الحيرة الوحيدة في اللعب بثنائي هجومي أو بلاعب واحد فقط، لاسيما إن لجأ الفريق للعب بخمسة لاعبين في الوسط، وفي أغلب الأحوال سيتم الاعتماد بشكل أساسي على المهاجم الخطير فيودور سمولوف، الذي توج بلقب هداف البطولة المحلية آخر موسمين، فضلاً عن تألقه في بطولة الدوري الأوروبي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا