برعاية

حصاد الموسم | من هو أفضل لاعبي برشلونة في 2016/17؟

حصاد الموسم | من هو أفضل لاعبي برشلونة في 2016/17؟

تقرير | طه عماني | فيس بوك  |  تويتر

أُسدل الستار يوم السبت الماضي على الموسم الأوروبي بتتويج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا الـ12 في تاريخه، وبعد كل ما قدمته الأندية ولاعبوها ومدربوها خلال موسم حافل بالأحداث والإنجازات والتقلبات، حان الوقت لنقوم بجرد لكل ذلك ولنبدأ فقرات الحصاد الموسمية التي سنختار فيها الأفضل والأميز، دون أن نغفل عمن خيبوا الآمال وكانوا دون المستوى.

ولأننا في Goal ندعم المقاربة التشاركية، فإن الاختيار لن يكون على محللي الموقع فقط، بل إننا سنكتفي بترشيح بعض الأسماء من بين الفرق التي ستدخل ضمن تغطيتنا، فيما ستكون الكلمة الفصل للقارئ الذي سيحسم القرار النهائي بنفسه عبر التصويت الذي سنقوم به في نهاية كل موضوع.

أما في موضوع اليوم، فسنتطرق لبرشلونة الذي لم يسر موسمه بالضورة كما لم يكن يرد، لكنه لم يخرج خالي الوفاض بعد أن تُوّج بكأس ملك إسبانيا، فيما أنهى الدوري الإسباني في المركز الثاني خلف ريال مدريد بـ3 نقاط وخرج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد يوفنتوس.

سنحاول رفقتكم أن نستعرض أفضل ثلاثة لاعبين في برشلونة هذا الموسم، والأمر لا يبدو معقدًا كثيرًا خاصة وأن الفريق لم يعرف تألقًا واضحًا سوى لبعض العناصر التي تعد على رؤوس الأصابع، وعلى رأسهم عناصر الـMSN الذين عادوا ليحملوا الفريق على أكتافهم، بالإضافة إلى اسمين أو ثلاثة أسماءٍ أخرى.

الاسم الذي لن يختلف عليه أحد هو ليونيل ميسي، والذي واصل البصم على مستويات مميزة جدًا رغم أن ذلك لم يكن كافيًا ليمكن البرغوث الأرجنتيني من تحقيق هدفه المتمثل في حصد الألقاب الجماعية والظفر بدوري أبطال أوروبا أو بالدوري الإسباني.

على الصعيد الفردي، أعتقد أن ليونيل ميسي بصم على أحد أفضل ثلاثة مواسم في مسيرته مع برشلونة، والحقيقة أنه كان مبهرًا في الدور الذي بات يلعبه بالتراجع للخلف من أجل استرجاع الكرة والمشاركة أكثر في بناء الهجمة، دون أن يؤثر ذلك كثيرًا على معدله التهديفي أو على مساهمته المباشرة في صناعتها.

ففي الدوري الإسباني، خاض ميسي 34 مُباراة تمكن خلالها من تسجيل 37 هدفًا، تمرير 9 كرات حاسمة، خلق 78 فرصة لزملائه وقام بـ119 مراوغة ناجحة، علمًا أن أرقامه في دوري أبطال أوروبا غير مخيبة بدورها، كونه أنهى ترتيب الهدافين في المركز الثاني خلف كريستيانو رونالدو.

ميسي يبقى بوضوح أهم لاعب في برشلونة، إذ أنه أظهر في أكثر من مناسبة قدرة خارقة على حسم المباريات بمهارات فردية خارقة للعادة، ما يفسر القيمة الكبيرة التي يكتسيها داخل الفريق.

اللاعب الثاني الذي سأختاره في قائمة أفضل 3 لاعبين في برشلونة هذا الموسم سيكون الفرنسي صامويل أومتيتي الذي كان أفضل صفقة قام بها النادي في الصيف الماضي، وبفارق كبير جدًا عن أي لاعب آخر، وأعتقد أنه استحق دخول هذه القائمة بعد ثبات المستوى الذي أظهره طيلة الموسم.

لاعب ليون السابق كان أحد لاعبي لويس إنريكي الأساسيين كل ما كان جاهزًا بدنيًا، ومستواه لم يتأثر كثيرًا بالتغييرات الكثيرة التي عرفها الخط الخلفي، وهو أمر جعله مضطرًا للعب مع أسماء مختلفة بشكل دوري. أخطاءه تعد على رؤوس الأصابع، كما أنه مميز في الخروج بالكرة من الخلف وأظهر شخصية كبيرة جعلت منه رفيق بيكيه المفضل في الخط الخلفي.

أرقامه في الدوري تشهد على الموسم الكبير الذي لعبه، ففي 25 مباراة خاضها في الدوري الإسباني، تمكن أومتيتي من استرجاع 50 كرة بالتمام والكمال، كما أنه فاز بـ23 تاكلينج وامتلك دقة تمريرات تصل لـ93%، وهو رقم مميز جدًا خاصة وأن جل خصوم البرسا فرضوا ضغطًا متقدمًا على قلوب دفاع الفريق لإجبارهم على تمريرات كرات خاطئة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا