برعاية

بالفيديو .. أجمل 5 لحظات في تاريخ سباق كندا

بالفيديو .. أجمل 5 لحظات في تاريخ سباق كندا

تحط الفورمولا 1 الرحال في عطلة نهاية الأسبوع إلى مدينة مونتريال الكندية و بالتحديد حلبة “جيل فيلنوف” المسماة تيمنا بالسائق الكندي الراحل والد بطل العالم لعام 1997 جاك فيلنوفو كما جرت العادة عودنا سباق كندا بان يكون دائما حماسيا و مليء بالتجاوزات و الحوادث و الإثارة.

علاوة على ذلك أن سباق كندا سباق مسائي حيث ينطلق الحدث في الساعة التاسعة بتوقيت مكة المكرمة أي سيتمكن المتابعون في عالمنا العربي من التمتع بالسباق بكل أريحية.

فلنعود بذاكرة الزمن إلى الوراء لنستحضر أجمل اللحظات في تاريخ هذا السباق الجميل:

1 * 1981 جيل فيلنوف يجترح المعجزات:

أول محطة في الذاكرة تعود إلى سباق 1981 حيث تمكن البطل المحلى جيل فيلنوف من إنهاء السباق بالمركز الثالث. حسنا لربما تسأل أين الغريب في ذلك علما بأن جيل فيلنوف كان سائق موهوب جدا وفائز بعدة سباقات؟! وأود بأن أرد عليك وأقول بأنه تمكن من القيام بذلك بدون جناح أمامي لحوالي ثلثي السباق! وليس هذا فحسب بل لأكثر من لفة كان الجناح الأمامي محطما بعد احتكاك مع سيارة أخرى وعالقا بشكل عامودي تحت الهيكل حاجبا الرؤيا عن صديقنا الكندي المجنون! لينفصل من تلقاء نفسه عن السيارة بعض بضعة لفات تاركا فيلنوف يكمل السباق بلا أي انسيابية نظريا.

ومن جراء لحظات عظمة كهذه اتخذ جيل فيلنوف صفة البطل ومن هكذا أداء نفهم لما سميت الحلبة على اسمه بعد وفاته على حلبة زولدر البلجيكية عام 1982

2 * 2011 باتون من المركز الأخير إلى الفوز في أطول سباق في التاريخ:

سيبقى سباق عام 2011 حاضرا في التاريخ كأطول سباق في تاريخ البطولة بمدة تتجاوز الأربع ساعات ولكن بطل الساعات الأربع يبقى بدون منازع البريطاني جنسون باتون. بدأ السباق ذاك العام تحت المطر الغزير ليصطدم باتون بزميله بالفريق آنذاك لويس هاملتون ليدخل على إثرها باتون إلى منطقة الصيانة ومن ثم عوقب بسبب تجاوزه حد السرعة خلف سيارة الأمان ليدخل خط الحظائر من جديد.

توقف السباق من بعدها لشدة العواصف وبعد حوالي أكثر من ساعة من الانتظار, أستكمل السباق ليصطدم باتون بالاسباني فيرناندو ألومزو ليعاود البريطاني الدخول إلى منطقة الصيانة ويخرج بالمركز الأخير ولكن بقيادته البارعة تحت الأمطار (الأمر الذي اشتهر به طوال مسيرته) تمكن باتون من الصعود بالترتيب ليبدأ اللفة الأخيرة بالمركز الثاني خلف الألماني سيباستيان فيتيل ليقوم الأخير بخطأ وينزلق عن المسار تاركا لباتون فوزا دراميتيكيا للتاريخ.

3 * 2007 روبيرت كوبيتسا ينجو بأعجوبة

في السنوات العشرين الأخيرة تم القيام بقفزات نوعية في مجال الأمان في الفورمولا واحد ولكن بين الحين والآخر نشهد حادث مروع يجعلنا نتذكر بأن الفورمولا واحد رياضي خطيرة وخطيرة جدا.

هذا بالضبط ما حصل لسائق الBMW روبيرت كوبيتسا في سباق كندا عام 2007 ففي اللفة 27 وبعد احتكاك مع يارنو ترولي طارت سيارة البولوني في الهواء لتصطدم بكل عنف بالحائط وترتد عنه للجهة الأخرى وتصطدم بالحائط من الجهة الثانية محولة السيارة لأشلاء. أما كوبيتسا فنجى من الحادث بدون أي إصابة تذكر ولكن كإجراء احترازي تم استبداله في السباق التالي بالولايات المتحدة بسائق مغمور وناشئ اسمه سيباستيان فيتيل!

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا