برعاية

لقاء إنجلترا مع اسكوتلندا... الاختبار الأصعب لساوثغيت

لقاء إنجلترا مع اسكوتلندا... الاختبار الأصعب لساوثغيت

رغم المواجهة اللافتة على استاد كارديف السبت، لم ينته الموسم بعد. ومن المقرر أن تشهد نهاية الأسبوع المقبل جولة من المباريات الدولية، مع خوض المنتخب الإنجليزي مباراة في إطار منافسات التأهل لبطولة كأس العالم وذلك أمام اسكوتلندا في غلاسغو، السبت المقبل. وبعدها بثلاثة أيام، تأتي مباراة ودية أمام فرنسا.

ومن المؤكد أن العودة إلى فرنسا ستثير ذكريات مجموعة أخرى من المباريات غلب على المنتخب الإنجليزي خلالها الإنهاك وانتهت على نحو غير معتاد بالهزيمة أمام آيسلندا. ومع ذلك، ربما يكون من الأفضل والأكثر إيجابية النظر في حجم التغييرات التي طرأت على المنتخب منذ ذلك الحين. عندما تقف إنجلترا قي مواجهة اسكوتلندا، يكون قد مر عام على انطلاق بطولة «يورو 2016»، مع نجاح فرنسا في الفوز على منتخب رومانيا العنيد بهدف لديميتري بايت في وقت متأخر من المباراة. في ذلك الوقت، كان مهاجم فرنسا ديمتري بايت ما يزال في صفوف وستهام يونايتد. وعندما سجل هدفه التالي، لم يتمالك مدرب وستهام سلافين بيليتش نفسه من الفرحة والشعور بالفخر لدرجة أنه قفز فوق المكتب داخل استوديو «آي تي في» تعبيراً عن فرحته.

في 10 يونيو (حزيران) من العام الماضي، كان روي هودجسون ما يزال مدرب المنتخب الإنجليزي، وكان على وشك أن يصاب بخيبة أمل كبيرة في اليوم التالي بتعادله الإيجابي أمام روسيا بهدف لكل من الفريقين. في ذلك الوقت، كان واين روني ما يزال يرتدي شارة كابتن الفريق، وكان غاريث ساوثغيت مسؤولاً عن منتخب أقل من 21 عاماً، بينما كانت آخر مرة شوهد فيها سام ألاردايس كان وهو يرقص فرحاً في ماربيلا ابتهاجاً بنجاح سندرلاند في البقاء في الدوري الممتاز.

وعندما بدأ الانهيار الصيف الماضي، جرت الأحداث بوتيرة سريعة للغاية يصعب معها تخيل أن المنتخب الإنجليزي يعمل حالياً تحت قيادة ثاني مدرب له منذ انتهاء البطولة سالفة الذكر، والأغرب أن سام ألاردايس تنقل بين ثلاثة جهات عمل مختلفة خلال الفترة الزمنية ذاتها، مع نجاحه في تحقيق إنجاز كبير مع كريستال بالاس مشابه لما حققه مع سندرلاند، لكنه أهدر فرصة كبرى فيما بينهما. ويبدو غريباً كذلك أن ألاردايس يبدو الآن خارج الملاعب ولم يحظ بفرصة اختبار قدراته مع المنتخب الإنجليزي، في الوقت الذي يتولى مهمة تدريب المنتخب مدرب صاحب سجل أقل إبهاراً بكثير.

حتى هذه اللحظة، يحقق المنتخب الإنجليزي تقدماً سلساً. واليوم عند منتصف مواجهات التأهل لبطولة كأس العالم، تتصدر إنجلترا «المجموعة» بفارق أربع نقاط، ويبقى المنتخب الإنجليزي الوحيد الذي لم يهزم مع خوضه بالفعل اثنتين من المباريات الصعبة خارج أرضه - سلوفاكيا وسلوفينيا. نظرياً، من المفترض أن هاتين المباراتين الأصعب في إطار هذه المجموعة التي تعد سهلة مقارنة بباقي المجموعات. ومع ذلك، فإن مباريات الذهاب أمام اسكوتلندا دائماً ما تشكل تجارب غير مريحة للمنتخب الإنجليزي، حتى وإن كان المنتخب الاسكوتلندي يحتل المركز الرابع في المجموعة بعدما فاز باثنتين من خمس مباريات. ويمكن النظر إلى هذه المواجهة باعتبارها الاختبار الأصعب حتى اليوم لساوثغيت، وينبغي أن نضع هذا الأمر نصب أعيننا لدى تقييم أسلوب تعامل المدرب مع عمله والذي يعكس قدرا كبيرا من الهدوء والعزيمة.

ربما كان التخلي عن روني سهلاً، بالنظر إلى العدد المحدود من المباريات التي خاضها مع مانشستر يونايتد وتأثيره الضعيف نسبياً لدى مشاركته، وإن كان ساوثغيت حرص على ترك الباب مفتوحاً أمام مشاركته مستقبلاً. ومن الممكن أن يستعيد روني لياقته بخوضه سلسلة من المباريات في صفوف ناد مختلف الموسم المقبل، وحال حدوث ذلك لن تكون ثمة مشكلة في عودته إلى المنتخب.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا