برعاية

كاس القارات (1) | بداية من السعودية وتتويج كاسح للبرازيل

كاس القارات (1) | بداية من السعودية وتتويج كاسح للبرازيل

قبل أيام على انطلاق بطولة كأس القارات 2017 في روسيا، نستعرض في سلسلة "كأس القارات" تاريخ البطولة منذ بدايتها

بقلم    {محمود ضياء}      تابعه على تويتر

تتجه أنظار العالم في السابع عشر من يونيو المقبل لروسيا مستضيفة كأس القارات لعام 2017، بمشاركة منتخبات ألمانيا والبرتغال وتشيلي والمكسيك والكاميرون وأستراليا ونيوزيلاندا إلى جانب روسيا المستضيفة، تستمر فعاليات البطولة حتى الثاني من يوليو المقبل.

بدأت فكرة البطولة من السعودية عام 1992 تحت اسم كأس الملك فهد بتجميع أبطال القارات لإقامة دورة ودية، بعد بطولتين عامي 1992 و1995، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تحويل مسمى البطولة لكأس القارات وأصبحت تقام بصفة رسمية كل عامين.

في عام 2005، قرر الاتحاد الدولي أن تقام البطولة كل أربعة أعوام وأن تقام في العام السابق لكأس العالم بحيث أن تكون البطولة كإعداد لكأس العالم، تقرر أيضاً إقامة البطولة في نفس البلد المستضيف لكأس العالم بعدها.

أقيمت أول بطولة تحت رعاية الاتحاد الدولي عام 1997 في السعودية، خلال الفترة من 12 إلى 21 ديسمبر، بمشاركة منتخبات البرازيل حامل لقب كأس العالم، أوروجواي بطلة كوبا أميركا، المكسيك بطلة الكونكاكاف، جنوب أفريقيا بطلة أفريقيا، التشيك وصيفة اليورو بعد رفض منتخب ألمانيا المشاركة، استراليا بطل أوقيانوسيا، الإمارات وصيفة آسيا بعد فوز منتخب السعودية المستضيف باللقب.

ضمت المجموعة الأولى منتخبات البرازيل، أستراليا، المكسيك، السعودية، مجموعة تسيدها راقصو السامبا بسبع نقاط، ثم منتخب أستراليا في المركز الثاني برصيد أربع نقاط، المكسيك والسعودية ودعا البطولة برصيد ثلاث نقاط.

ضمت المجموعة الثانية منتخبات أوروجواي، التشيك، الإمارات، جنوب أفريقيا، تأهل منتخب أوروجواي بالعلامة الكاملة إلى جانب منتخب التشيك صاحب الأربع نقاط، وودعت الإمارات البطولة بثلاث نقاط وتذيلت جنوب أفريقيا المجموعة بنقطة واحدة.

نجح المنتخب البرازيلي في الصعود للمباراة الناهئية بعد الفوز على التشيك بهدفين نظيفين، بينما نجحت أستراليا في تخطي أوروجواي بالهدف الذهبي.

حصد منتخب أوروجواي المركز الثالث بعد الفوز على التشيك بهدف نظيف، بينما تكفل رونالدو وروماريو بتتويج البرازيل باللقب بعد أن سجل كلاً منهما ثلاثة أهداف لتكتسح البرازيل نظيرتها أستراليا بسداسية نظيفة.

-هدافو البطولة: روماريو 7 أهداف، فلاديمير سميكر(التشيك) 6 أهداف، رونالدو 4 أهداف

-الكرة الذهبية: دينلسون من البرازيل

-الكرة الفضية: روماريو من البرازيل

-الكرة البرونزية: فلاديمير سميكر من التشيك

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا