برعاية

قصة أول حالة وفاة في ملاعب كرة القدم

قصة أول حالة وفاة في ملاعب كرة القدم

المأساة الأولى في كرة القدم ..

كتب | محمود عبد الرحمن | فيس بوك | تويتر

منذ السنوات الأولى التي عرف فيها العالم إمكانية المنافسة عن طريق ركل الكرة بالأقدام، والتنافس البدني الشاق، روى التاريخ إلى يومنا هذا قصصًا عن لاعبين فارقوا الحياة، كان آخرهم لاعبهم الوسط الإيفواري شيخ تيوتي، لكن من أولهم؟

يناير 1889 تاريخ أول وفاة في ملاعب كرة القدم..

في كتابه الذي نشر في عام 1890 بعنوان «انتصارات مجال كرة القدم» تحدث قائد أستون فيلا السابق آرشي هونتر عن التجارب والمحن التي تواجه لاعبي كرة القدم في ذلك الوقت.

في تلك السنوات الأولى من ولادة اللعبة، لم تكن الملاعب مجهزة، وأبدى هونتر انزعاجه من الأمراض والإصابات لحقت بالكثير من اللاعبين.

قال في كتابه «إنهم يلعبون في جميع أنواع الطقس، أحيانًا يلعبون في طقس حار جدًا، وإن لم تكن هناك غرف مجهزة لتغيير ملابسهم، والاستحمام بشكل جيد، فصحتهم تصبح في خطر».

وأضاف «في رأيي ينبغبي أن توجه الأندية الاهتمام إلى هذه المسألة، ينبغي أن تكون الحمامات جزءًا لا غنى عنه من الترتيبات. لقد سمعت عن وفاة الكثير من اللاعبين بسبب عدم الانتباه لتلك الاحتياطات».

أخرج هونتر هذا الكتاب بعد وقت قصير من إنهاء مسيرته في عام 1889 بعد تعرضه لنوبة قلبية عندما كان يلعب لصالح أستون فيلا أمام إيفرتون، وتحدث عن تلك لليلة وقال «كانت الأرض عبارة عن برك من المياه وكتل من الطين، جعل من المستحيل اللعب تقريبًا، ما زاد الأمر سواءً أننا تعرضنا لرياح قوية كانت تخترق أجسادنا كالسكاكين، فجأة وجدت نفسي في أسقطت في بركة من الماء، لقد فقدت الوعي، ولم أستعده إلا وأنا في منزلي، وكانت النصيحة الأولى لي من الأطباء أن أبتعد عن كرة القدم!».

لكن السبب الأهم في إخراج هونتر لهذا الكتاب أنه قد مر عام على أول حادثة وفاة في الملاعب في تاريخ كرة القدم، والضحية لاعب يدعى ويليام كروبر، الذي وافته المنية في 13 يناير 1889 وهو يبلغ 26 عامًا.

وصفت عدة وثائق كروبر بالرياضي الجيد، ما جعله مؤهلاْ لممارسة كرة القدم إلى جانب ممارسته الكريكت مع فريق ديربيشاير، وكان عضوًا في فريق ديربي كاونتي لكرة القدم الذي لم يخسر سوى مباراة واحدة من أصل 22 في موسم 1889/1890. كما لعب أيضًا لفريق ستافيلي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا