برعاية

سامي خضيرة وتوني كروس وجها لوجه في نهائي دوري الأبطال

سامي خضيرة وتوني كروس وجها لوجه في نهائي دوري الأبطال

لأول مرة في مباراة نهائية بمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (تشامبيونز ليغ) يتواجه لاعبان ألمانيان يلعبان لفريقين غير ألمانيين. حيث سيكون الألماني توني كروس (27 عاما) لاعب خط وسط ريال مدريد في مواجهة مع مواطنه سامي خضيرة (30 عاما) لاعب خط وسط يوفنتوس، في المباراة النهائية للبطولة يوم السبت 3 يونيو/ حزيران 2017، على ملعب الألفية في كارديف، عاصمة ويلز.

المدرب الألماني يوآخيم لوف، مدرب المانشافت أراح الاثنين من المشاركة في كأس القارات، وسيكون حاضرا لمتابعتهما في كارديف، فكروس وخضيرة من أعمدة الفريق الكبرى، الذي سيشارك في كأس العالم بروسيا العام المقبل، وقد لعب خضيرة حتى الآن 70 مباراة دولية، أما كروس فلعب 76 مباراة.

ريال يجدد لكروس ليصبح الأعلى دخلاً بتاريخ الكرة الألمانية

خضيرة يقارن بين الحياة في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وتونس

عاش سامي خضيرة وسط ثقافات مختلفة. فهو تونسي ألماني ولعب في إسبانيا ويلعب الآن في إيطاليا. ويقول إن لكل بلد مزاياه وعيوبه. ويحكى النجم الفائز بكأس العالم عن مواقف طريفة تعرض لها، ويقول إن تنوع الثقافات يعتبر هدية. (27.12.2016)

طيور مهاجرة تحصد بطولات الدوري خارج المانيا

سواء في إسبانيا أو فرنسا أو إنجلترا أو إيطاليا أو تركيا هناك لاعب ألماني سيحتفل مع فريقه بالفوز بالدوري. بينهم من كانت البطولة الأجنبية انقاذا له من الأفول، ويضمن بعضهم مكانه في يورو 2016 وينتظر آخرون وبعضهم فقد الأمل. (13.05.2016)

يقول موقع "فيلت الألماني" عن النجمين قبل مباراتهما المنتظرة إن كل واحد منهما لاعب مهم في فريقه "فكل منهما يؤدي واجبات إستراتيجية في منتصف الملعب بتخصصات مختلفة." توني كروس يفضل الدور الدفاعي، كما أنه صاحب تمريرات متقنة وخطيرة على مرمى الخصم ومشهور في إسبانيا بـ"سيد الضربات الثابتة". ومن المؤكد أنه سيسعى مع فريقه للفوز باللقب وإذا نجح في ذلك فسيكون الريال أول فريق يفوز بتشامبيزليغ لمرتين متتاليتين، كما أن كروس سيصبح أول ألماني يفوز بالبطولة مع فريقين مختلفين، وأول ألماني يفوز بها ثلاث مرات في نسختها الجديدة لينضم إلى أساطير مثل بكنباور وغيرد مولر، الذين فازا ثلاث مرات بـ"كأس أبطال الدوري"، الاسم القديم لدوري الأبطال. ويقول النجم الألماني "كنت محظوظا أن ألعب في فرق تمتلك مستوى للبقاء في المسابقة حتى النهاية " وأضاف كروس لصحيفة بيلد: "في السنوات السبع الأخيرة وصلت (كل مرة) إلى نصف النهائي على الأقل".

كروس فاز عام 2013 بدوري الأبطال مع ميونيخ وانتقل إلى مدريد 2014، بعدما فشل في الاتفاق على عقد جديد مع بايرن، ويقول عنه مدربه الحالي زين الدين زيدان: "كلنا نحبه إنه لاعب استثنائي يلعب بكلتا قدميه ولاعب لديه ذكاء مدهش." أما سامي خضيرة فقال لصحيفة "بيلد" عن زميله السابق في ريال مدريد إنه "نضج في الريال فتحول من لاعب سوبر إلى لاعب عالمي."

سامي خضيرة وتوني كروس زميلين في منتخب ألمانيا وكانا زميلين أيضا في ريال مدريد

يقول موقع "فيلت" على العكس من موزع الكرات والمهاري النفيس كروس "يمثل خضيرة خصال الكرة الألمانية التقليدية: الإرادة والمجهود، ويتميز بديناميكية هائلة." وكانت تظهر أهميته عندما لا يشارك مع مدريد وكانت هناك أيضا انتقادات له في سنواته الخمس في مدريد، الذي فاز معه بدوري الأبطال عام 2014.

أما في إيطاليا بلد "اللعب الدفاعي" فقد ظهرت قدرات خضيرة جلية، حيث يقوم بدور "القائد الهاديء". وقال بوفون لمجلة "كيكر" واصفا مكانة خضيرة، إنه (بوفون) يختار دائما سامي كأول لاعب في تشكيلة فريقه عندما يلعب مع الزملاء (خلال التدريب). أما كروس فقال لصحيفة بيلد عن خضيرة: "سامي بمثابة ثقة واستقرار في المباراة.. كل لاعب في يوفنتوس يساعد في الدفاع ما يجعل من الصعب اللعب ضدهم وتسجيل أهداف، وسامي هو أفضل مثال على ذلك."

يقول سامي خضيرة في حواره مؤخرا مع بيلد "استمتع بالكرة فقط في حالة أن أكون قادرا على المنافسة." أما كروس فقال "إنه أمر غير معقول أن تتقاطع طرقنا، ففي العادة نلعب بجوار بعضنا. كل واحد منا يعرف الآخر تماما." ونفي خضيرة أن يكون قد تواصل مع كروس قبل المباراة المرتقبة وقال: "كل واحد سيركز على نفسه وعلى فريقه."

كروس يحاول استخلاص الكرة من غريزمان. تشابي عن كروس: إنه محرك الريال

تشابي هيرنانديز نجم برشلونة السابق قال عن كروس "إنه مثل المحرك في مدريد" وأضاف لبيلد إنه لو كان مدربا في نهائي دوري الأبطال فسيختار كروس وليس سامي خضيرة "فهو واحد من أكثر اللاعبين أصحاب التمريرات المتقنة في العالم" أما خضيرة "فهو عامل صامت يمكنه أيضا أن يتعب الخصم"

ويقول فيليب لام قائد منتخب ألمانيا وبايرن المعتزل إنه لا يفضل واحداً منهما على الآخر ويضيف "لم يعد هناك وجود للمنافسات، التي كانت موجودة في السابق، حيث كان على اللاعب أن يجري وراء منافسة طيلة 90 دقيقة ويحيده." وأضاف لام الذي كان زميلا للاثنين لسنوات طويلة: "لذلك فلا وجود للمنافسة رجل لرجل بين توني كروس وسامي خضيرة."

ويقول موقع فيلت "إن كروس وخضيرة نموذجان بأن النجوم الألمان بعيدا عن بايرن ميونيخ يمكنهم الفوز بألقاب عديدة والتمتع بمكانة دولية كبيرة.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

يوم تاريخي في ذاكرة فريق ريال مدريد، حيث توج هذا النادي العريق بلقب كأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه ليتربع بذلك على عرش الكرة العالمية.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

سيرجيو راموس أثبت مرة أخرى بأنه رجل اللحظات الحاسمة. قلب دفاع ريال مدريد فتح الطريق لفريقه للتتويج باللقب العالمي بعد تسجيله الهدف الأول في شباك سان لورينزو.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

جماهير إسبانية ومغربية جاءت للاستمتاع بأداء الريال وشاركت فريقها المفضل فرحة التتويج بلقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

فرحة غاريث بيل ودانييل كاربخال وإيسكو بهدف بيل في شباك سان لورينزو. وهو الهدف الذي جعل ريال مدريد يحسم اللقاء لصالحه ويؤكد استحقاقه الفوز باللقب العالمي.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

عام ناجح بكل المقاييس للمتألق توني كروس. فبعد تتويجه بكأس العالم رفقة المنتخب الألماني، يعود اللاعب لمعانقة العالمية عبر بوابة ريال مدريد ويتوج معه بمونديال الأندية.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

دعوات البابا فرنسيس لفريقه المفضل سان لورينزو الأرجنتيني لم تكن كافية لتجنيب الفريق الخسارة أمام المارد المدريدي.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

قد يقوي التتويج بكأس العالم للأندية من حظوظ كريستيانو رونالد في حسم الصراع على الكرة الذهبية لصالحه بالبرغم من أنه لم يقدم أداء كبيرا في نهائي مونديال الأندية.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

جماهير سان لورينزو التي تحملت عناء السفر من الأرجنتين إلى المغرب كانت تمني النفس بتتويج فريقها بكأس العالم للأندية، لكن الخصم المدريدي كان له رأي آخر.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

يوم تاريخي في ذاكرة فريق ريال مدريد، حيث توج هذا النادي العريق بلقب كأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه ليتربع بذلك على عرش الكرة العالمية.

ريال مدريد يتربع على عرش الكرة العالمية

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا