برعاية

اتحاد الجزائر في مصر | صمود أمام الأبيض، وغضب جوزيه!

اتحاد الجزائر في مصر | صمود أمام الأبيض، وغضب جوزيه!

نديته جلبت السعادة للقطبين في الأخير!

كتب | محمود عبد الرحمن | فيس بوك | تويتر

في مواجهة عربية مرتقبة، يحل اتحاد الجزائر، ضيفًا على الزمالك يوم الجمعة فى الجولة الثالثة لحساب المجموعة الثانية بدورى أبطال أفريقيا وهي المباراة التي يستضيفها ملعب «برج العرب» بالإسكندرية.

وإذا ما رجعنا للوراء للنظر في تاريخ مواجهات الزمالك -وصيف النسخة السابقة- مع الأندية الجزائرية في المسابقات الأفريقية، سنلاحظ  تفوقًا أبيض بامتياز.

حيث واجه الزمالك الأندية الجزائرية في 6 مناسبات، كلها في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، وفاز في 3 مباريات وتعادل في مباراتين، وخسر مباراة واحدة فقط، هي الأولى وكانت أمام شبيبة القبائل في نصف نهائي البطولة عام 1984 في الجزائر، حين خسر الزمالك بنتيجة 3/1.

لكن الزمالك استطاع أن يقلب هذا التأخر لفوز عريض بالقاهرة بنتيجة 3/0 ليصعد لنهائي البطولة الذي حسمه لصالحه على حساب شوتينج ستار النيجيري، متوجًا بلقبه الأول في المسابقة القارية الأولى.

المواجهة الثالثة كانت أمام مولودية وهران في ربع نهائي نسخة 1993، وتفوق الزمالك في مباراة الذهاب في ملعب «المقاولون بالجبل الأخضر» بفوز عريض بلغ قوامه 4 أهداف نظيفة، واكتفى بالتعادل بهدف لمثله في موقعة الرد بوهران، ليشق طريقه نحو النهائي الذي حسمه ايضًا لصالحه على حساب أشانتي كوتوكو الغاني، راسمًا نجمته الثالثة.

أما آخر مواجهات الزمالك مع الأندية الجزائرية فتعود للنسخة الماضية أمام نادي شبيبة بيجاية في دور الـ16، وتفوق الزمالك في مباراة الذهاب في ملعب «بترو سبورت» بهدفين دون رد، بينما انتهت مباراة العودة بالتعادل بهدف لمثله.

وفي مواجهاته الست أمام الفرق الجزائرية، سجل الزمالك 12 هدفًا واستقبلت شباكه 5 أهداف. ويمكن استنتاج حقيقة أن الزمالك في كل نسخ دوري أبطال أفريقيا التي واجه فيها ناديًا جزائريًا، صعد للنهائي على الأقل (مرتين حقق اللقب، ومرة خسره).

الزيارة الأولى لمصر والمواجهة الوحيدة للزمالك

لم يسبق للزمالك أن التقى باتحاد الجزائر في المسابقات الأفريقية، لكنه واجهه مرة واحدة فقط وكانت في البطولة العربية 2003، والتي نظمها نادي الزمالك مشاركة مع نادي إنبي.

أقيمت المباراة في الثامن من يوليو على ملعب السكة الحديد بالقاهرة برسم الجولة الثانية للمجموعة الثانية، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وشهدت إهدار الزمالك لفرص بالجملة.

الزمالك × اتحاد الجزائر 2003

ورغم أفضلية الزمالك، إلا أن إتحاد الجزائر كان المبادر بالتسجيل في الدقيقة 15 عبر منصف ويشاوي، قبل أن يُعدل طارق السعيد النتيجة للفريق الأبيض من علامة الجزاء.

كان الزمالك تحت الإدارة الفنية للمدرب البرتغالي نيلو فينجادا، الذي أجرى كافة التبديلات بإشراك حازم إمام على حساب المدافع محمود محمود، وعبدالحليم علي بدلاً من الوافد الجديد سامح يوسف، ومحمد عبدالواحد بدلاً من طارق السيد.

وتأصلت حقيقة أن مواجهة الفرق الجزائرية هي تميمة الحظ للزمالك، بفوز العملاق المصري بالبطولة العربية في نهاية المطاف.

بداية النهاية لمسيرة عصام الحضري

عاد اتحاد الجزائر لمصر عام 2005، وهذه كانت هي زيارته الأخيرة، لمواجهة الأهلي في إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أفريقيا.

ظن الكثيرون أن مهمة الأهلي ستكون سهلة بعد فوزه في الجزائر بهدف لنجمه محمد بركات من قذيفة بعيدة المدى، وفي الوقت الذي تفنن فيه لاعبو الأهلي في إهدار الفرص، باغتهم حسين عشيو بهدف في الدقيقة 38، عادل به الكفة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا