برعاية

نهائي كارديف | البطلان الوحيدان لأوروبا القابعان في الدرجة الثانية!

نهائي كارديف | البطلان الوحيدان لأوروبا القابعان في الدرجة الثانية!

وهناك من وصل للنهائي ولم يفز بالدوري المحلي أبدًا ..

كتب | محمود عبد الرحمن | فيس بوك | تويتر

كانت بطولة دوري أبطال أوروبا سواءً بالمسمى الجديد أو القديم شاهدة على صعود وهبوط العديد من الأندية الأوروبية.

 بعض الأندية المتوجة بالبطولة غابت عن المشاركة خلال فترات مختلفة، لكنها استمرت في المنافسة على أعلى مستوى في بطولاتها المحلية، بينما غدر الزمن بأندية أخرى متوجة وأطاح بها حتى من المستوى الأول.

فريقان فقط فازا بلقب دوري أبطال أوروبا ولا يلعبان حاليًا في المستوى الأول في الدوري المحلي، والاثنان من إنجلترا، وهما نوتنجهام فورست، وأستون فيلا، اللذان يتنافسان في دوري الدرجة الأولى (المستوى الثاني).

يجسد تتويج أستون فيلا ونوتنجهام فورست سابقًا بالبطولة، التنوع الموجود في كرة القدم الإنجليزية، كونها تمتلك أكبر عدد من الأندية المتوجة بالمسابقة الأوروبية، وهم 5، في المقابل مثلاً تمتلك إسبانيا بطلين فقط (ريال مدريد، برشلونة)، مقابل 3 في كلا من إيطاليا وألمانيا وهولندا.

ويحتل نوتنجهام المركز الثالث بين الفرق الإنجليزية الأكثر نجاحًا في البطولة بعد ليفربول ومانشستر يونايتد، بتحقيق اللقب مرتين، مقابل مرة لتشيلسي ومثلها لأستون فيلا.

وسقط الفريق لمصاف أندية دوري الدرجة الأولى في عام 2005، وكان من الممكن أن يكون هذا العام الفريق الوحيد الفائز بدوري أبطال أوروبا الذي يسقط للمستوى الثالث، إذ تفادى الهبوط في دوري الدرجة الأولى الموسم المنقضي بأعجوبة وبفارق هدفين فقط عن بلاكبيرن روفرز، الفريق الثالث الهابط.

إنجاز نوتنجهام الأوروبي جاء مرتين متتاليتين تحت قيادة المدرب الأسطوري بريان كلوف عامي 1979 و1980، في الأولى جاء على حساب نادي مالمو السويدي بالفوز عليه بهدف دون رد في الملعب الأولمبي في مدينة ميونخ، وفي الثانية على نادي هامبورج الألماني، أحد عمالقة الكرة الألمانية في ذلك الوقت، على أرضيّة ملعب سانتياجو بيرنابيو في مدريد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا