برعاية

FilGoal | اخبار | ملعب الأصدقاء.. معقل نهائي الدوري الأوروبي شاهد على رائعة إبراهيموفيتش

FilGoal | اخبار | ملعب الأصدقاء.. معقل نهائي الدوري الأوروبي شاهد على رائعة إبراهيموفيتش

منذ 1937، كان "راسوندا" الملعب الرئيسي لمنتخب السويد وفريق آيك الممثل للعاصمة ستوكهولم، قبل أن يقرر الاتحاد السويدي لكرة القدم في 2006 إنشاء ملعب وطني جديد تكلفته تبلغ حوالي 202 مليون يورو.

مساء الأربعاء يواجه مانشستر يونايتد منافسه أياكس على لقب أوروبي يحتاجه الفريقان بشدة على الملعب الوطني السويدي الجديد.

تم إغلاق ملعب "راسوندا" في 2012 وهدمه تماما في 2013، ليصبح أول ملعب على الإطلاق سبق وأن استضاف مباريات كأس العالم يتم هدمه.

يونايتد يلغي المؤتمر الصحفي لمواجهة أياكس تضامنا مع ضحايا مانشستر 5 أرقام من موسم مانشستر يونايتد.. ملل أولد ترافورد ومورينيو يهزم الجميع قبل مواجهته في النهائي.. مورينيو: لماذا يلعب أياكس في الدوري الأوروبي؟

وكانت السويد قد نظمت نهائيات المونديال في عام 1958، وخسرت النهائي على هذا الملعب أمام البرازيل بنتيجة 2-5 في أفضل النتائج على الإطلاق لكرة القدم السويدية بالمونديال.

آخر مباراة استضافها الملعب كانت ضمن منافسات الدوري الأوروبي في نوفمبر 2012. تفوق نابولي الإيطالي بنتيجة 2-1 على فريق آيك السويدي.

وكان الأوروجوياني إدينسون كافاني صاحب آخر هدف يتم تسجيله على هذا الملعب.

في 25 أكتوبر 2012، تم افتتاح الملعب الوطني الجديد للسويد، ملعب الأصدقاء "Friends Arena".

احتفالية حضرتها الملكة فكتوريا ملكة السويد، وشهدت عروضا فنية عديدة لعدد من الفرق التمثيلية والغنائية السويدية.

الملعب في الأساس يحمل إسم "سويدبانك أرينا" نسبة إلى بنك السويد الوطني والذي حصل على حقوق اسم الملعب مقابل 20 مليون يورو في عقد يمتد حتى عام 2023.

ولكن في 28 مارس 2012، أعلن بنك السويد الوطني تبرعه بحقوقه في تسمية الملعب إلى منظمة Friends، وهي منظمة غير ربحية تعمل ضد الضرب أو الإيذاء للأطفال داخل المدارس. ومن هنا أتى مسمى الملعب الحالي.

14 نوفمبر 2012 شهد أول مباراة كرة قدم يستضيفها الملعب الجديد.

هل تتذكر مقصية زلاتان إبراهيموفيتش الرائعة في شباك جو هارت من منتصف الملعب؟

السويدي سجله في المباراة الأولى على الملعب الجديد، والتي انتهت بتفوق السويد على انجلترا بنتيجة 4-2.

يظل عدد الحضور في هذه المباراة هو العدد القياسي لمباراة كرة قدم على الملعب، حيث حضر قرابة الـ50 ألف متفرج هذه المباراة، وهو العدد الأقصى لحضور مباراة كرة قدم على ملعب الأصدقاء.

عدد الحضور يمكن أن يمتد إلى 65 ألفا ببعض التجهيزات خلال الحفلات والأنشطة الأخرى بخلاف كرة القدم، كما أن الكراسي سهلة النزع، فيمكن تخفيف سعة الملعب إلى 20 ألفا في بعض الأحداث.

في 28 يوليو 2013، تمكنت سيدات السويد من التفوق على النرويج بهدف نظيف في نهائي بطولة أوروبا للسيدات التي استضافتها السويد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا